لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

أحمد فوزي الهيب


أحمد فوزي الهيب

•    وُلد في حلب عام 1946
•    دكتوراه في الأدب العربي، درجة الشرف الأولى من جامعة الإسكندرية، في مصر عام 1983.
•    ماجستير في الأدب العربي، جامعة الإسكندرية، مصر عام 1976.
•    إجازة في اللغة العربية من جامعة حلب عام 1970.
•    درّس وحاضر في جامعات سورية والسعودية والكويت، المواد التالية: الأدب الجاهلي والأدب المملوكي والأدب الأندلسي والبلاغة والعروض والقافية وعلم تحقيق المخطوطات.
•    نال عددا ًمن الجوائز والدروع وشهادات التقدير، منها : جائزة الباسل للإبداع الفكري عام1996، وهي جائزة يمنحها مجلس مدينة حلب لأفضل الأعمال الفكرية والعلمية والأدبية والفنية حول مدينة حلب أو لأحد أبنائها.
•    تحدّثت عنه ونوّهت بكتبه الكتب التالية : ـ  كتاب نهر الذهب في تاريخ حلب للغزي (المقدمة)، تقديم وتصحيح وتعليق شوقي شعث ومحمود فاخوري، دار القلم العربي في حلب عام 1991.ـ  كتاب مائة أوائل في حلب لعامر رشيد مبيض، دارالقلم العربي، حلب 20014.ـ  كتاب عروق الذهب فيما كتب عن حلب لعامر رشيد مبيض، جمعية العاديات بحلب 2004.ـ  معجم أدباء حلب في القرن العشرين لأحمد دوغان، دار الثريا في حلب 2004.ـ  كتاب ينبوع الذهب فيما كتب عن حلب لمختار فوزي النعال، دار الرضوان في حلب عام 2005.
•    شارك في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية في سورية، السعودية والكويت.
•    شارك في لجان ترشيح علماء لجوائز دولية مرموقة في علوم العربية وآدابها ولجان تحكيم في مسابقات أدبية في سوريا و غيرها.
•    شارك في الكثير من اللجان الأكاديمية رئيسا ًومقررا ًوعضوا ًفي أقسام اللغة العربية وكليات الآداب والجامعات والوزارات في سوريا وغيرها، كان آخرها لجنة تأليف كتاب عن حلب بتكليف السيد محافظ حلب عضوا ً عام 2006 واللجنة الثقافية لاحتفالية حلب عاصمة الثقافة الإسلامية بتكليف من السيد وزير الثقافة عضواً، واللجنة العلمية لندوة الحياة العلمية والأدبية في حلب زمن الأيوبيين رئيسا ً عام 2006.
•    حكّم عددا ًمن الأبحاث في بعض المجلات المحكّمة مثل المجلة العربية للعلوم الإنسانية ومجلة البيان الكويتيتين وغيرهما، وعدداً من مسابقات القصة والمقالة والخاطرة والشعر في السعودية والكويت.
•    عضو عامل في اتحاد الكتاب العرب، جمعية البحوث والدراسات، وفي الجمعية السورية لتاريخ العلوم، جامعة حلب، وجمعية العاديات بحلب.
•    له عدد من الكتب المطبوعة منها :ـ الأدب وروح العصر(بالاشتراك)، ذات السلاسل، الكويت عام 1984.ـ الحركة الشعرية زمن المماليك في حلب، مؤسسة الرسالة، بيروت 1986 .ـ  ديوان ابن الوردي، تحقيق، دار القلم الكويت 1986. ـ  العروض لابن جني، تحقيق، دار القلم، الكويت عام 1987. ـ  الحركة الشعرية زمن الأيوبيين في حلب، مكتبة المعلا، الكويت عام 1987. ـ  الجانب العروضي عند حازم القرطاجني، دار القلم، الكويت عام 1988.        ـ الحسن الصريح للصفدي، تحقيق، دار سعد الدين، دمشق عام 2003. ـ إيقاع الشعر العربي، دراسة في فلسفة العروض، دار القلم  العربي، حلب 2004. ـ التصنع وروح العصر المملوكي، اتحاد الكتاب العرب، دمشق 2004. ـ ديوان نظم العقدين في مدح سيد الكونين لابن جابر الأندلسي، تحقيق، دار سعد الدين، دمشق 2005. ـ شعر ابن جابر الأندلسي، جمع وتوثيق وتحقيق، دار سعد الدين، دمشق 2006.ـ  وأعادت له جامعة حلب بمناسبة الاحتفال بحلب عاصمة للثقافة الإسلامية طباعة كتابي: الحركة الشعرية زمن الأيوبيين في حلب، الحركة الشعرية زمن المماليك في حلب. 
•    شارك في تأليف الكتب التالية : عبد السام هارون معلما ًومؤلفا ًومحققا ً، جامعة بيروت 1990. ـ عبده بدوي شاعرا ً وناقدا ً،جامعة الكويت2000.ـ بحوث في اللغة و الأدب ،مكتبة المعلا،الكويت 1987.ـ أدباء مكرمون، وليد مشوّح، اتحاد الكتاب بدمشق2004. ـ أدباء مكرمون، الناقد و المفكر عبد الكريم الأشتر، اتحاد الكتاب عام 2006.
•    له أبحاث كثيرة منشورة في مجلات وموسوعات علمية في سورية ومصر والكويت والأردن وجامعة الدول العربية، مثل مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق، و مجلة معهد المخطوطات التابع لجامعة الدول العربية، ومجلة الشعر في القاهرة، ومجلة جامعة الإمارات العربية المتحدة في العين، ومجلة البيان في الكويت، وموسوعة آل البيت بعمان، ومجلة التراث العربي، ومجلة الموقف الأدبي باتحاد الكتاب العرب بدمشق ، وغيرها.   ومن هذه الأبحاث نذكر:ـ  بحث الجانب البديعي في شعر ابن الوردي، مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق1997.      ـ بحث الملك الظاهر بيبرس في شعر معاصريه مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق2000.ـ  بحث نور الدين محمود في شعر معاصريه مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق 2005.ـ  مادة ابن أبي حجلة كتبها بتكليف من موسوعة الحضارة الإسلامية، مؤسسة آل البيت عمان،1991. ـ  عدة مواد علمية في الموسوعة الإسلامية الميسرة، دار صحارى ،حلب1997.ـ بحث ابن شداد و كتابه سيرة حياة صلاح الدين الأيوبي، مجلة التراث العربي دمشق 2004.ـ  بحث التراث والمعاصرة في فكر الدكتور عبد الكريم الأشتر، مجلة الموقف الأدبي 2005.ـ  بحث المديح النبوي الأندلسي بين لسان الدين بن الخطيب و ابن جابر الأندلسي، مجلة التراث الأدبي 2005.
•    اشترك وراجع وأشرف على برنامج حاسوبي في علم العروض والقوافي، عنوانه(شعر العرب)، الشركة العالمة (صخر)الكويت 1989.
•    له مقالات علمية وأدبية في الصحف السورية و العربية.
•    شارك في إعداد وتحرير :ـ  دليل كلية الآداب، جامعة الكويت 1988.ـ  كتاب مناهج البحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية، دار العروبة، الكويت 1988. ـ  نشرة كلية الآداب، جامعة الكويت من عام 1987حتى1989.
•    ألقى وشارك في كثير من المحاضرات والمؤتمرات والندوات على منابر الجامعات واتحاد الكتاب ووزارة الثقافة والجمعيات الأدبية في سورية والكويت والسعودية.
•    له ندوات وأحاديث ولقاءات كثيرة و قصائد في التلفاز والإذاعة والصحف في سوريا والكويت.
•    وهو الآن متفرغ للبحث العلمي والدراسات الأدبية.


Share |





التعليقات على أحمد فوزي الهيب


طلب ديوان
شعر ابن جابر الاندلسي

ارسال نسخة من الديوان


ارسال الكتاب الكتونيا
شعر ابن جابر الاندلسي

ابحث عن دوان ابن جابر الاندلسي للاستاذ الفاضل أحمد فوزي الهيب شاكرين تعاونكم معنا من اجل العلم والتعلم منكم ، وجزاكم الله خيرا ، اخوك الباحث زياد طارق








أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات