لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

أصواتٌ أخرى من المدينة

 

دعوة للمشاركة
أصواتٌ أخرى من المدينة
ورشة كتابة
نكتشف... نفكر... نظن... نعتقد... نتحدث إلى الأصدقاء... نتحاور مع من حولنا... نمسك قلماً... نخط أفكاراً على ورقة بيضاء... ونغرق في الكتابة.
كثيرة هي المواضيع التي نرغب في الكتابة عنها، وكثيرة هي الأفكار التي نتلهف للتعبير عنها بأشكالٍ أدبية متنوعة.
من حولنا وفي مدينتنا مئات القصص والحكايا التي تبحث عن من يسردها رواياتٍ ونصوص مسرحية وقصص.
واليوم هي فرصتكم.
- إذا كانت لديكم اهتمامات بالكتابة (قصة، رواية، مسرح)، فإننا ندعوكم للمشاركة في ورشة الكتابة "أصوات أخرى من المدينة" التي ينظمها المنتدى الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة ضمن مشروع المنتدى الثقافي والمحتضن لدى روافد – المشروع الثقافي للأمانة السورية للتنمية؛ من 19 وحتى 23 كانون الأول 2010. في قاعة المكتبة بالمجمع الخيري الإسلامي بحلب .
- قيمة المشاركة في الورشة 3000 ل.س وسيتم في نهايتها توزيع شهادات على المشاركين.
- يدرب في الورشة و يحضر كضيوف شرف نخبة من الأدباء السوريين .
- للتقدم بطلب المشاركة يرجى التواصل عبر الايميل إلى : culturalfpwd@gmail.com
لمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال بنا: 0957242534
ملاحظة : توجد استمارات المشاركة لدى المجمع الخيري الإسلامي( أخر شارع النيل ) و جمعية التعليم ومحو الأمية ( الإسماعيلية ) و اتحاد الجمعيات الخيرية ( المنشية القديمة ) و مكتبة أرت ريفر( الفيلات ) و مكتبة القبس ( شارع القوتلي ) مركز الحكمة للمعاقين ( ساحة فرحات) .
أخر مهلة لاستلام الطلبات هي 14 كانون الأول 2010
و سيتم الاتصال هاتفيا بكل من تم قبوله للمشاركة في الورشة .

أصوات أخرى من المدينة
ورشة كتابة
من 19 إلى 23 تشرين الثاني 2010
طلب مشاركة
يرجى ملء طلب المشاركة وإرساله قبل يوم 14 كانون الأول 2010 بالبريد الإلكتروني إلى: culturalfpwd@gmail.com أو إرساله إلى:


الاسم:               الجنس:                    تاريخ الميلاد:


مجال العمل: العنوان الإلكتروني: هاتف (موبايل أو منزل):


هل سبق وكانت لك مشاركات في مجال الكتابة (قصة، مسرح، رواية) ما هي؟

 


هل لديك إعاقة: نعم / لا ( الرجاء تحديدها في حال كانت الإجابة نعم : حركية – سمعية – بصرية – أخرى )

 


يرجى الإجابة عن الأسئلة التالية (بما لا يقل عن مئة كلمة لكل سؤال):


1- ما الذي تعنيه لك الكتابة، وهل هناك نوعٌ أدبي محدد تهتم به؟


________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

2- كيف يمكن من خلال الكتابة أن تتواصل مع محيطك؟


_______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

3- إذا كانت لديك الفرصة لكتابة شيء عن مدينة حلب ما هي الأمور أو الأشياء التي ستكتب عنها (ربما تكتب عن الأشياء التي تود تغييرها)؟
______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________في

حال تم قبولي في الورشة أتعهد بالالتزام بحضورها والتفرغ لها


التاريخ:     ---- /12/2010                الاسم:                      التوقيع:

رابط  صفحة الاستمارة لملئها

المنتدى الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة
الدمج الثقافي

مقدمة:
منذ أن أشهر المنتدى الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة بحلب كأول جمعية ثقافية تهتم بالشأن الثقافي للأشخاص ذوي الاعاقة في سوريا , وهو يسخر كل طاقاته لأجل حلم كبير وهو تغيير المفهوم الاجتماعي للاعاقة , من خلال عدة نشاطات و مشاريع كل واحدة منها تستهدف مرحلة و فئة معينة , و الان بالتشارك مع روافد من الامانة السورية للتنمية يعمل المنتدى على مفهوم الدمج الثقافي , حيث يعتبر هذا المشروع الاول من نوعه في سوريا و كل الدول العربية .
فكرة المشروع تنبثق من الواقع الذي يعيش فيه المبدعين من الاشخاص ذوي الاعاقة حيث اعتاد المجتمع على التعامل مع منتجاتهم الثقافية بشكل ينسب ويقدر وفقاً لمدى الاعاقة وليس كمنتج ثقافي ذو تأثير في المجتمع، وغالباً ما يعامل المنتج بنوع من التميز السلبي نظراً لانتشار الصور النمطية عن الاشخاص ذوي الاعاقات وعدم الثقة بإمكاناتهم.
يحرم الغالبية العظمى من المبدعين من ذوي الاعاقات من تمتعهم بفرص التدريب وبناء القدرات بما يمكنهم من التأثير في الثقافة بشكل عام وتطوير مفهوم الاعاقة والنظرة الاجتماعية للإعاقة بشكل خاص.
كثيرٌ من أصحاب الاعاقات غير مكتشفين لطاقاتهم بسبب بعدهم عن المجالات الثقافية وصعوبة وصولهم للأمكان الثقافية والعلمية والحكم المسبق على طاقاتهم.
و احيانا نجد أحد الكتاب من الأشخاص ذوي الاعاقة يستغل عنصر الاعاقة لديه لترويج عمله البسيط على انه منتج قيم و هام في حين ان ميزته الوحيدة هي اعاقته و كل منتجاته أبعد ما تكون عن المستوى المأمول مما يؤدي الى الاساءة لغيره من المبدعين الحقيقين من الأشخاص ذوي الاعاقة .





وصف المشروع :

كل ما سبق يعوق فكرة "الدمج الثفافي" للأشخاص ذوي الاعاقة في المجتمع حيث يضعف تطور المجتمع لحرمانه من طاقات الشرائح المهمشة فيه التي هي طاقات مجمدة ولابد من تحفيزها واستثمارها لتطوير الفكر وقبول الآخر دون نظرة التمييز لكل ما هو مختلف.
لهذا جاءت فكرة مشروع "الدمج الثقافي" ضمن المنتدى الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة كمبادرة خلاقة للدخول في اعماق هذا التفكير الذي عفى عليه الزمن، والسعي بكل الوسائل لتطويره واستبدال النظرة الخيرية السائدة بنظرة طبيعية وعادلة بعيدة عن العزل الفكري الذي أصبح نمطاً للكثيرين و كخطوة نحو ازالة الصور النمطية السائدة عن الاشخاص ذوي الاعاقة .
إن نقاط قوة هذا المشروع تتمثل من خلال مجموعة عوامل أهمها:
• يتماشى المشروع مع خطة وتوجيه وطني لدمج الاشخاص ذوي الاعاقة في المجتمع وكذلك السعي الاعلامي.
• الازدياد الملحوظ للمثقفين من ذوي الاعاقة في سوريا رغم ندر الخدمات وانعدام الدعم لهم.
لهذا يرى المشروع انه في حال تم تقديم الدعم وتوفير الفرص فسوف يؤثر ذلك على مستقبل المنتج الثقافي وتوجهه إلى الدمج.
سيعمل المشروع ضمن خطة لثلاث سنوات تستهدف في العام الاول مجالات الكتابة من قصة، ورواية، وشعر، ومسرح، ونقد ومقالة وخواطر.



أهداف المشروع:

• الاشخاص ذوي الاعاقة مشاركين فاعلين في البناء الثقافي لمجتمعاتهم
• منتجو الأعمال الثقافية من ذوي الإعاقات ( حركية – سمعية – بصرية ) لديهم قدرات على التعبير عن منتجاتهم الادبية.
• توعية المجتمع في مدينة حلب ليكون لديه اتجاهات ايجابية لتعامل مع المنتج الثقافي من ذوي الاعاقات.
• تحفيز المؤسسات الثقافية الحكومية والأهلية لتطور في بنيتها بما يمكن ذوي الإعاقات من استثمارها.
• لمنتدى الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة يمتلك القدرات البشرية والمؤسسية التي تضمن استمرارية اهدافه.
• رفع وعي صناع القرار والمسؤولون بالمؤسسات الثقافية والتعليمية بصعوبات استخدم المؤسسات من قبل الاشخاص ذوي الاعاقة .



فضاء المشروع:
يستهدف المشروع الأشخاص ذوي الاعاقات الحركية و البصرية و السمعية المهتمين في المجالات الثقافية كالشعر والقصة، المقالة، والرواية والخاطرة وعموما كافة المجالات الفنية هي هدف المشروع لكن لاسباب الجودة والاتقان سيركز المشروع في عامه الاول على المبدعين في المجالات الكتابية.
كما يستهدف الشخصيات الثقافية السورية لتدمج ضمن قضايا الثقافة العامة وتتبادل الخبرات مع الاشخاص ذوي الاعاقة العاملين و المهتمين في نفس المجال , خاصة أنه بات ضمن شرائح المثقفين السوريين اهتمام واضح بقضايا الاشخاص ذوي الاعاقة سواء من خلال الكتابة عنهم او تقمص أدوارهم في الأعمال التي ينتجونها و هذه الأعمال مهما كانت مبدعة و عظيمة الا انها تبقى ناقصة لشيء هام وهو ان هؤلاء المبدعين يكتبون من خارج القضية مما يبعدهم عن الجوهر ففي احسن الأحوال يكون قد التقى الكاتب شخص او جمعية للاشخاص ذوي الاعاقة و كتب بناء على هذه التجربة الغير كافية مما يضعف العمل و يتسبب في زيادة العزلة الثقافية للأشخاص ذوي الاعاقة و لهذا نرى أنه من الضروري خلق هذه الفرصة ايضا لكل المبدعين السورين للقاء بالاشخاص ذوي الاعاقة لتحسين اعمالهم و دمجها ثقافية لتصبح في مرحلة الشمول الاشخاص ذوي الاعاقة .
ويستهدف المشروع المجتمع وتوعيته للبعد والاهمية الثقافية للاشخاص ذوي الاعاقة وقبول المختلف دون النظر لنوع الاختلاف سواء كان جسديا او نفسيا.

أنشطة المشروع

• رصد للأمكان الثقافية بمدينة حلب.
• توعية ذوي الإعاقات بالاماكن الثقافية
• إعادد قاعدة بيانات عن ذوي الإعاقات منتجي الثقافة (الشعر، القصة، المقال، الرواية، المسرح....) في سوريا .
• التنسيق مع الاعلام لإبراز الثقافة في برامجه ودور ذوي الاعاقات في الانتاج الثقافي – والدمج.
• تنظيم لقاء ثقافي كل أسبوعين بعدد 17 لقاء خلال العام.
• معرض للكتاب و نشر الكتب .
• مسابقة ادبية تستهدف الأقلام الشابة من الأشخاص ذوي الاعاقة و الأشخاص الغير معاقين .



نشاطات العام 2010-2011:

تأسيس مقر المنتدى: يعمل المنتدى في خطوة أولى منه على تأسيس مكان للفعاليات وسيتم اختيار وتصميم هذا المكان متاحاً ليحتوي على الإمكانيات والتجهيزات المناسبة، وسيتم توفير الأجهزة والأدوات التي تساعد على التواصل لذوي الإعاقات مع الآخرين، كما أن المكان في تصميمه سيتحول إلى مساحة للحضور الثقافي والذي من شأنه أن يضيف إلى المدينة رئة ثقافية تركز على الدمج الثقافي وتعززه.
ورشات عمل أدبية وإصدار كتاب: ينظم المنتدى الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة مجموعة من ورش العمل التي تؤكد على جودة العمل الثقافي، تهدف هذه الورشات في تصميمها وبرمجتها إلى تأمين الاحتياجات الفنية لمجموعة من المشاركين، وذلك من خلال مناهج عمل علمية وأكاديمية يتم تحديدها بعد أن يتم سبر الاحتياجات في مدينة حلب، كما سيتم تشكيل لجان اختيار المشاركين في التدريب من أصحاب الموهبة.
هذا العام ستخصص ورشات العمل للكتابة بأجناسها المختلفة (الكتابة المسرحية- القصة- النثر.....) وسيتم تنظيم 4 ورشات عمل مدة الواحدة منها 5 أيام، وتستهف ستين مشاركاً ومشاركة، وسيعقب تنظيم هذه الورشات إصدار كتاب للمنتجات المميزة من المشاركين.

مسابقة بين المستهدفين لإنتاج أعمال أدبية: في إطار مساهمات المنتدى في تغيير الصورة النمطية عن قيمة المنتج الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة، فإنه سيقوم بتنظيم مسابقة لإنتاج أعمال فنية، يتم تحكيمها من قبل لجنة متخصصة.

لقاءات ثقافية: تضم برمجة السنة الأولى للمنتدى مجموعة من الانشطة التي تفعل هذا الفضاء وتحقق اثره الكبير على مجتمع مدينة حلب، وقد تم تصميم هذه اللقاءات بشكلٍ متكرر كل اسبوعين خلال العام، وستؤمن هذه اللقاءات مساحات للتواصل والحوار بين الفنانين والمثقفين والجمهور العام الذي يعمل المنتدى على استهدافه، كما أن أنشطة البرمجة تتنوع لتضم ندوات ثقافية، عروض سينمائية، أمسيات موسيقية،..... .
ملتقى واقع البنية بالمؤسسات الثقافية في حلب ومراجعة الكود الوطني للمباني: في مبادرة جديدة على صعيد العلاقة بين الثقافة والمدينة، ينظم المنتدى الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة ملتقى عن واقع البنية في المؤسسات الثقافية في حلب، يأتي هذا الملتقى ليكون تتويجاً لمرحلة عمل كبيرة يقوم خلالها المنتدى بإجراء رصد للأمكان الثقافية بمدينة حلب ودراسة إمكانية الوصول إليها واستخدامها من قبل ذوي الإعاقة، ومن ثم ومراجعة الكود الوطني للمباني بغية الدعوة إلى تطبيق المعايير الأفضل في هذا المجال.
سيتم تخطيط الملتقى وتنفيذه بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والجهات الثقافية الخاصة، ومن المأمول أن يصدر توصيات فاعلة يتم العمل على جعلها على أرض الواقع من خلال الإعلام الذي سيكون حاضراً فاعلاً في المشروع.


تنظيم معرض للكتاب بحلب يقام به ندوات ثقافية: سيقوم المنتدى الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة بتنظيم معرض كتابٍ يستضيف فيه مجموعة من دور النشر التي ستقوم بعرض منتجاتها، سيكون هذا المعرض مساحة لأهم الإصدارات الثقافية والفكرية، كما سيتم على هامشه تقديم مجموعة من الانشطة والندوات إضافة إلى توقيع كتبٍ لعدد من المؤلفين.

تم تصميم برنامج النشاطات بالتشارك مع إدارة حاضنة المشاريع الثقافية، وبما يؤكد رؤية المنتدى ويحقق تفعيلاً وتمكيناً لقدراتها كونه مساحة ثقافية فنية مفتوحة على المجتمع، وفي هذا السياق يستهدف المشروع خلال العام 2010: 50 من ذوي الاعاقات يشاركون في الفعاليات- 20 من ذوي الاعاقات يحصلون على خدمات مساعدة لانتاج اعمالهم الثقافية- 20 متطوعا ومتطوعة- 40 من ذوي الاعاقات و20 وغير معاقين جسديا " يشاركون في ورشات العمل- 1000 من اهالي المجتمعات يشاركون في النشاطات- 20 دار نشر- 1200 من الفئات المستهدفة تشارك بانشطة المنتدى الثقافي شهرياً - 20 مؤسسات أهلية وحكومية وممثلي المديريات (التربية، الإدارة المحلية والثقافة) تشارك في أنشطة المشروع.



نتائج المشروع:
• الاشخاص ذوي الاعاقة لديهم تيسيرات لانتاج اعمالهم الثقافية ( مساعد للكتابة – توفير فرص لتواصل على النت – ....... الخ)
• الاشخاص ذوي الاعاقة من منتجي الثقافة لديهم فرص لتطوير قدراتهم الفنية
• الاشخاص ذوي الاعاقة لديهم فرص لنشر اعمالهم والتواصل مع دور النشر والمهتمين بالنشر.
• المجتمع في مدينة حلب بفائاته وشرائحة المختلفة لديه معرفة بالمشروع وقدرات الاشخاص ذوي الاعاقة في الانتاج الثقافي.
• المجتمع في مدينة حلب بفائاته وشرائحة المختلفة لديه فرص لتفاعل مع المنتاجات الثقافية الاشخاص ذوي الاعاقة بوعي وايجابية.
• المسؤولون بالمؤسسات الثقافية و التعليمية لديهم معارف بصعوبات استخدم المؤسسات من قبل الاشخاص ذوي الاعاقة .
• صناع القرار لديهم لديهم معرفة ومقترحات بتطوير البنية للاستثمار من قبل الاشخاص ذوي الاعاقة .
• المنتدى الثقافي يمتلك قدرات بشرية قادرة على دعم الاشخاص ذوي الاعاقة وتنمية مهاراتهم في الانتاج الثقافي.
• المنتدى الثقافي يمتلك النظم المؤسسية التي تضمن له الاستمرارية.
• المنتدى الثقافي يمتلك النظم والقدرات لتخطيط وتنمية الموارد.


Share |









أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات