لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

إقليم خنيفرة بعيون عز الدين كايز جـ2 Azzdine Gaiz

إقليم خنيفرة بعيون عز الدين كايزAzzdine Gaiz

جـ2

أعزاءنا في عالم نوح، يسعدنا اليوم أن نعود بصحبة الصحفي و معد البرامج المغربي عز الدين كايز Azzdine Gaiz
في رحلة عبر جبال الأطلس، ليقدم لنا من بكاميرته وانطباعاته ومضات عن من الحياة في نواحي مدينة خنيفرة...

إقليم خنيفرة الجزء الأول


La figue de Barbarieou' -carmousselhandi- est bonne pour la santé.
الكرموس الهندي، أو كما يسمى في المشرق تبين صبّار، جيد للصحة*




La figue de Barbarieou -carmousselhandi- est bonne pour la santé.

pendant ce mois sacré – sidiramadan- Les vendeurs des figues de barbariesontvenus en nombrecesderniersjours pendant le ramadanrenforcer les rangs des différentsmarchandsambulants des légumes et fruits qui se déploient partout dans la ville. Ce fruit "exotique" estapprécié par les Marocains qui n’hésitent pas à y mettre le prix pour le dégusterou pour en faire même un repas d’autant plus qu’on lui prête des vertus médicinales.
La Figue de Barbarieposséderaitplutôt des propriétés anti-diarrhéiques, anti-vieillissement, et antidouleurs selon certaines études.

هذا الكسكسوالشهي، طبق أمازيغي شعبي


Alkim ………plat d'origine amazigh.
plat idéalpopulaire de l'atlas
secret d'un couscous bienréussi .
استراحة



ولمحة عن خيول الأطلس المتوسط أقوى خيول العالم 


الحصان الأمازيغي رمز العزة والكرامة والصبر

يعتبر الأطلس من المناطق التي لها تاريخ عريق في مجال تربية الخيول والفروسية، اذ يعود ظهور الفرس في هذه المنطقة، إلى أكثر من أربعة آلاف سنة، وبذلك فإن الحصان البربري ظل رمزا تقليديا لكل أهالي المناطق الجبلية التي تشبثت بحضارتها وروح تقاليدها وبطولاتها في ميدان الفروسية والحروب التي لعب فيها الحصان الأمازيغي دورا كبيرا الى جانب عناصر المقاومة الأشاوس الصناديد .


ويتميز هذا الحصان بالرزانة والهدوء والتحكم في النفس بشكل قوي، وهي ميزات تثير رغبة المهتمين بالخيول في مختلف الدول الأوروبية والعالم، لجلبه إلى حظائرهم لأن هذا النوع من الخيول يصلح بامتياز للرياضة والتدرب على الفروسية نظرا لسرعة انسجامه مع راكبه.. لذلك يعتبر الحصان البربري من أقوى الأحصنة . فهو حصان قوي وشجاع ومتوازن وعلاوة على ذلك فهو سريع وقادر على التحمل وهو موضع إعجاب وتقدير عند معجبي الفروسية وركوب الخيل، كما أن هذا الحصان الأمازيغي له قدرة خارقة على المشي لمسافات طويلة والسرعة المدهشة و من صفاته البساطة، التحمل، الرشاقة، المهارة،الصبر.


إلى جانب ذلك فإ ن ذكائه وصفاته تجعله مميزا في جميع الألعاب الرياضية كالسباقات و الفروسية ، كما انه مقاوم لعدة عوامل نفسية كالقلق والبؤس علاوة عن مقاومته الكبيرة للعطش وذلك ماجعله الحصان الأفضل في الصحاري والمناطق الجافة . . وأمام هذه الخصائص النادرة التي تتميز بها الخيول الأمازيغية التي يعتاد مشاهدتها في النشاطات الثقافية مثل الأعياد الوطنية والتاريخية. وتستخدم في السياحة والفروسية لتلميع صورة المغرب ثقافيا، لذلك فإن الأمر يدعو لتحسين نسل هذه السلالة وتتبع نموها من خلال التشخيص وتحديد وقت التزاوج والتلقيح الاصطناعي وتتبع عملية الحمل عوض الاهتمام بالخيول الإنجليزية وغيرها على حساب خيولنا الأصيلة.

 


التين الشوكي ـ الصبّار ـ الكرموس ـ الهندي ـ
:  يحتوي الصبّار على نسبة كبيرة من البروتين والفيتامينات أ، ب، ج وkd اسين واملاح الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والحديد والنحاس والفوسفور واليود. وهي ثمرة قلوية ولذلك فهي تعدّل أو تزيل حموضة الجسم التي هي منشأ الأمراض وهو كغيره من الفواكه يقوم بغسل الكلي


Share |









أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات