لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

إقليم خنيفرة بعيون عز الدين كايز Azzdine Gaiz

أعزاءنا في عالم نوح، يسعدنا اليوم أن نكون بصحبة الصحفي و معد البرامج المغربي عز الدين كايز Azzdine Gaiz
في رحلة عبر جبال الأطلس، يقدم لنا بكاميرته وانطباعاته ومضات عن من الحياة في نواحي مدينة خنيفرة... وفي فصول مختلفة، هذه الصور هي رسالة محبة وتقدير لهذه المنطقة الجبلية الرائعة. على أن تكون لنا معه رحلات أخرى إن شاء الله.

لنبدأ بما عرّفت ويكيبيديا هذه المنطقة

إقليم خنيفرة هو أحد الأقاليم المغربية ويقع في الاطلس المتوسط. مساحته حوالي 12320 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانه 511538 بكثافة سكانية تقارب المعدل الوطني 42.45 نسمة في الكيلموتر الواحد حسب الإحصائيات الرسمية لسنة 2004، يتوزعون إلى 250000 كساكنة قروية و 281000حضريون. يتكون إقليم خنيفرة من ثلاث جماعات حضرية (خنيفرة مريرت وميدلت). و35 جماعة قروية. لإقليم خنفرة حدود مع أقاليم بني ملال، الخميسات ،إفران، بولمان، الرشيدية، خربيكة.



خنيفرة هي مدينة مغربية وحاضرة إقليم يحمل اسمها، تقع في جهة مكناس تافيلالت بين جبال الأطلس المتوسط على ارتفاع 826م فوق سطح البحر وتحيط بها أربعة جبال. وتعتبر عاصمة قبائل زيان الامازيغية، إذ يشهد لها التاريخ بمقاومتها ضد المستعمرين الفرنسيين في بداية القرن العشرين. إذ هزموا الفرنسيين في معركة لهري سنة 1914 م وقد أخدت اسم خنيفرة عن بعض الروايات التي تقول ان هناك راعي غنم كان يعيش قديما في هده المنطقة يدعى خنفر. يبلغ عدد سكان المدينة 75,000 نسمة.



ولنبدأ رحلتنا إذن مع الصحفي عز الدين كايز

بادئين من منطقة "أجدير" حيث أعطى الملك محمد السادس بداية الانفتاح على الثقافة الأمازيغية و رد الاعتبار إليها.
AJDIR Khénifra la ou' notre roi a donner l’ouverture sur la culture amazighe et sa réhabilitation.




للمرأة القروية الأمازيغية بصفة خاصة أدوارا متعددة في الحياة، تتكلف بتربية المواشي وتغذيتها، وتتكلف ببعض الأنشطة الفلاحية إلى جانب حلب الماشية وووووووو

 لكن ما يعجبني شخصيا وما يترك في نفسي إحساسا جميلا يرغمني على تقبيل يدها هو عندما أكون حاضرا أمام امرأة أمازيغية وهي تمخض اللبن. الصورة أمامكم لها أكثر من دلالة , دلالة إجلال وتقدير واحترام لتامضوت.

وأيضاً لا بد من رسالة تقدير لــ نساء خنيفرة والصناعة التقليدية التي هي تعبير حضاري وإبداع ثقافي. 

 

  نساء الأطلس المتوسط يبدعن في مجال الصناعة التقليدية
منتوجات تراثية على قمة الفخامة والجمال




تلعب المرأة بالأطلس أدوارا طلائعية متعددة وتعمل على تحدي الصعاب، وتحاول تنويع نشاطها من خلال اهتمامها ببعض الصناعات التقليدية، كصناعة الحنبل والهدادن والجلاليب الصوفية والزربية بشتى أنواعها القبلية، والمرأة بهذه المنطقة المباركة احتفظت بأصالة هاته الصناعة والتي تستمد خيوطها وألوانها ومفردات أناقتها من الترات القديم، ووصلت إلى نسيج منتوج على قمة الفخامة والجمال.  



وتربعت الصناعة التقليدية بهذه المنطقة بمختلف المنتوجات، على كرسي الإبداع والتي احتفظت بصورة لواقع التراث الأمازيغى المغربي الأصيل، وبصفة خاصة وبطرق و وسائل لتتشبث بأسرارها لإبقائها حية ترزق، بما تحمله من ذوق وصنعة تعتمد على الأيادي الماهرة للمرأة بهذه المنطقة.

ورغم مشاق هذه الحرف الأصيلة ، فإن المرأة بالأطلس لن تثني هذه المشاق عزائمها، فقد اعتمدت في معيشتها على مزاولتها منذ القدم، وعملت جاهدة لتأمين نجاحها في هذا القطاع.



نمادج من إبداعات نساء تعاونية النسيج "إيسمون" بتيغسالين
تصوير: عزالدين كايز




ثم .. هذه الصور، نتذكر أيام الكتّاب ... العديد من أبناء جيلنا مرّوا بهذه التجربة ... ربما القاسية ... مع عصا لفقيه .. ولكنها تبقى ذكرى جميلة ..
و إذا كانت بالنسبة لنا ذكرى .. فهي بالنسبة لأطفال خنيفرة مرحلة تأتي قبل مرحلة التمدرس "النظامي" وأيضاً هي "مدرسة صيفية".

تعليم القرآن الكريم في الصغر كالنقش على الحجر، فإن أفضل مراحل تعلم القرآن، الطفولة المبكرة حيث يكون عقل الطفل يقظًا، وملكات الحفظ لديه نقية، ورغبته في المحاكاة والتقليد قوية، والذين تولوا مسئوليات تحفيظ الصغار في الكتاتيب أو المنازل يلخصون خبراتهم في هذا المجال.



البرد القارس، الشبح الذي يطارد سكان الأطلس طيلة فصل الشتاء، يعتبر العدو اللدود الذي يجتاح المنطقة كل سنة من شهر دجنبر إلى ماي، حسب الظروف المناخية، وهو من بين الكوارث التي تلحق أضرارا بالإنسان والحيوان وبالغطاء النباتي والأشجار.

 مجابهة البرد والصقيع بمناطق الأطلس، تتطلب من أهالي المناطق الجبلية إمكانيات مادية ولوجيستيكية مهمة حتى يتمكنوا رفقة عائلاتهم ومواشيهم من فرصة الاستمرار في الحياة اليومية، لذلك فمجابهة هذه الآفة تبقى من أولويات سكان الأعالي، و يجري الاستعداد لها بحزم وجدية للخروج منها بأقل من الأضرار التي تسببها الزوابع الثلجية ويزيدها الصقيع تعقيدا بحيث وصلت درجة البرودة نهاية هذا الشهر بهذه المناطق في بعض الأحيان إلى ما بين ثلاث و خمس درجات تحت الصفر.

ومن يعيش في هذا البرد لا بد أن يأكل من هذا الطاجين بلحم الماعز والخضار والزيتون.
tajin des amazigh avec viande du caprin et légumes production locale . bassahaorraha . photos : A. gaiz

 

أثناء تجواله في ربوع خنيفرة التقى الصحفي و المصور عز الدين كايز بهؤلاء الأطفال الذين أثروا بالفنان عز الدين حتى سالت دموعه.
un jour des enfants de l’atlas que je ne connaissais pas m’ont offert leurs beaux sourire ... Cela a fait jaillir les larmes à mes yeux , je ne sais pourquoi !!!!

 

 


Share |



التعليقات على إقليم خنيفرة بعيون عز الدين كايز Azzdine Gaiz


اللّهم استجب لنا
محمد

ماذا حصل لي أيها الأمازيغ هذه السنة ؟ أبكي الدماء مكان الدموع و لم تروا ذلك . لبست بياض الثلج كالكفن لما يلتف حولي أجمد قل الأكل ، و البرد قد قتلني هاجم كل الأطفال ولم أجد له حلا الثلج قطع الطروق ، وتهنا في قمم سيئة مات الصغار، ولا حل بيدي سوى أن أودعهم متسامحا معهم يموت واحد اليوم ، وموعدي غذا مع موت الأخر أحفر القبور، و أدفن ، ودموعي تصب كالنهر هؤلاء الصغار المساكين لم تبلغ أعمارهم سنة بعد دخولك يافصل الشتاء علينا سيء للغاية حيث الجبال ترتعد من بردك فحظي أعوج سيء كله مأسي ومعاناة طلبناك يا عالي فأفسح عنا فمن يشاهد هذا ولم يؤلمه قلبه فإنه قلب يستحق السكين ، لأنه ميت كم تمنينا منكم أيها المغاربة أن تنقذوننا لكن لما فضلتم عنا أهل - غزة - فإننا لن نتسامح بعد منحتم لهم الأكل ، و الخيام ، و الأغطية وجلست أنا أبكي مغردا ، ويبكي معي كل من هو حولي بكائي يا تمازغا بدون فائدة حتى لو صرخنا ، فصراخنا لا يأتي بفوائد حتى لو صرخنا فصراخنا لا يؤثر فيارب مزق هذا الحبل الملتف حول أعناقنا يا أيها المسؤولون ممن يحكم اليوم إنكم أدرتم لنا أكتافكم و كأننا لسنا إخوانكم أدرتم لنا أكتافكم لأنكم لا تتوفرون على الأكباد قلتم لنا إنكم تتذكروننا كل يوم وكم قلتم لنا وصار كل شيء مجرد أكاذيب ياشمسي لابد لك أن تصعدي يوما ما حينها سنتقم ، وسنرد كل شيء لمن ضحك عنا أهل قرية -- الفكو- بالمغرب إلتف حولهم حبل المأساة وبأهل الهوامش بالمغرب ممن يعاني ذنوبهم ستقيد أرجل من ظلمهم تطاردهم تلك الذنوب حتى الموت نحن ننتظر ذلك اليوم نناديىك أنت يارب كي تخفف عنا فقد أثقل الظلم كاهلي المعنى هنا واضح أي أن الخطاب موجه لقلوب المغاربة الأحرار ، و التهديد موجه للحاكم الجائر.








أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات