لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

الأديب بكري شيخ أمين

الأديب بكري محمد شيخ أمين

 هذه الصورة التقطت يوم الأحد 6-2-2011 أثناء حفلة للفنان غبرييل عبد النور

•    مواليد حلب 1930.

•    الشهادات العلمية: - الثانوية الشرعية(الخسروية)1950- الثانوية العامة ،الفرع الأدبي، عام1950- الإجازة في علوم اللغة العربية وآدابها من جامعة دمشق، عام1954- دبلوم التربية والتعليم، جامعة دمشق، عام1955- أهلية التعليم الثانوي،جامعة دمشق، عام1955- الإجازة في الحقوق العامة، جامعة الرباط في المغرب، عام196- دكتوراه الدولة، معهد الآداب الشرقية، فرع ليون بفرنسا،عام1970.

•    الجامعات التي درّس فيها:- جامعة القرويين بفاس- كلية اللغة العربية والشريعة بالرياض- كلية الآداب والعلوم الإنسانية بحلب- كلية الآداب والعلوم الإنسانية، الجامع اللبنانية ببيروت- معهد الآداب الشرقية ،الجمعية اليسوعية ببيروت- كلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة الملك عبد العزيز،جدة. وقد أشرف على العشرات من رسائل الماجستير والدكتوراه في الجامعات المذكورة، وشارك في مناقشة رسائل الدراسات العليا.

•    المواد العلمية التي درّسها:- الدراسات الإسلامية(القرآن والحديث)- الحضارة الإسلامية- تاريخ الأدب العربي في مختلف العصور- صناعة الكتابة-علوم اللغة العربية(النحو،الصرف،العروض،البلاغة)-أصول التحقيق العلمي للمخطوطات وأساليبه-تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها-فن التحليل الأدبي والجمالي.

•    العضوية العلمية:-اتحاد الكتاب العرب، فرع النقد الأدبي، سورية- عضو مؤسس للجنة العالمية للغة العربية، لبنان. -اللجنة السورية لتاريخ العلوم عند العرب، حلب- جمعية العاديات، حلب- نادي شباب العروبة للثقافة والفنون ،حلب.

•    المؤلفات المطبوعة:- الحركة الأدبية في المملكة العربية السعودية- علم المعاني- علم العروض- علم البديع    
•    - مطالعلت في الشعر المملوكي والعثماني- التعبير الفني في القرآن الكريم - أدب الحديث النبوي - صراعات المتنبي - قراءات نقدية في كتب سعودية - المعلقات السبع - تحليلات بلاغية وجمالية - كتاب النحو بجزأيه الأول والثاني.

•    الكتب المحققة مع دراستها: بهجة النفوس وتحليها بمعرفة ما لها وما وعليها، للإمام عبد الله بن أبي جمرة الأندلسي - نهاية الإيجاز في دراية الإعجاز للإمام فخر الدين الرازي.

•    الجوائز وشهادات التقدير والثناء:- ثناء الملك فيصل بن عبد العزيز على كتاب (الحركة الأدبية في المملكة العربية السعودية)- جائزة الدولة التقديرية في سوريا(الباسل) للإنتاج الفكري والأدبي- تكريم وزارة الثقافة السورية للمعلم الأول بمدينة حلب- جائزة الشيخ عبد المقصود خوجة بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية.

•    شهادات تقدير من الجامعات للاشتراك بمؤتمرات أو مهرجانات:- جامعة البعث بحمص(ابن المنقذ)- جامعة بيروت العربية(ابن حزم)- جمعية بيروت، التراث(طريق الحرير)- كلية آداب حلب(ابن زيدون)- وزارة أوقاف سورية(الإسلام وحقوق الإنسان)- مجلس مدينة حلب(حوار الحضارات)- كلية آداب حلب(سيف الدولة الحمداني)-جمعية ناصر الأممية(الأخلاق والعولمة)- شرطة إمارة دبي(الأسلوب الفني في القرآن)- نادي جدة الأدبي(تكريم محمد حسين زيدان).

•    النشر الإعلامي:- محطة لندن من1972إلى1975 (حديث أسبوعي بعنوان، عالم الكتب)- تلفزيون سورية ندوات ومهرجانات - السعودية، ندوة الحج1426 - أوربت(محمد حسن فقي في الميزان).

•    المجلات: - الحج والعمرة – السعودية - المجلة العربية ـ الفيصل - درع الوطن، أبو ظبي - التراث العربي، دمشق.
•    المحاضرات: النوادي الأدبية في السعودية- محافظات سورية ـ ¬ صنعاء - الإمارات العربية المتحدة - طرابلس ـ   المغرب.


Share |











أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات