لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

الأرشمندريت اغناطيوس ديك

الأرشمندريت أغناطيوس ديك

• وُلد في حلب عام 1926.
• بعد دروسه الابتدائية توجه إلى إكليريكيّة القديسة حنة بإشراف الآباء البيض في القدس عام1937 حيث تلقن دروسه الثانوية والفلسفية واللاهوتية.
• ارتسم كاهنا ًبوضع يد صاحب الغبطة مكسيموس الرابع في رياق عام 1949.
• درّس أربع سنوات في اكليريكية القديسة حنة في رياق (1953-1957) وتوجه إلى جامعة (لوفان)الكاثوليكية في بلجيكا عام1957 حيث حصل على شهادة الليسانس في الفلسفة والعلوم الشرقية المسيحية عام1959، وحاز على شهادة الدكتوراه من نفس الجامعة، عام 1960 وكان موضوعها: ثاودوروس أبو قرة أسقف حران الملكي (750-825) ،مقدمة عامة للنص وتحليل (الميمر في وجود الخالق والدين القويم).
• درّس تاريخ الكنيسة والإسلاميات في اكليريكية القديسة حنة بحلب عام1962-1963.
• استلم عدة مهام روحية ورعانية في حلب كان آخرها منصب النائب الأسقفي العام لأبرشية الروم الكاثوليك.
• تعين مستشارا ً في مجلس الوحدة المسيحية في الفتيكان عام 2002.
• من مؤلفاته:- كتاب (تاريخ الكنيسة) مع المطران ميشيل يتيم عام1963، وطبع طبعة منقحة عام1991-كتاب (ما هو الشرق المسيحي) عام1965، ترجم إلى الإنكليزية في الولايات المتحدة عام1976، ونقل إلى العربية مع بعض الإضافات عام1975بعنوان (الشرق المسيحي)- سلسلة التراث العربي المسيحي، رقم3، اطروحة الدكتواره، ثاوذوروس أبو قرة أسقف حران الملكي-سلسلة التراث العربي المسيحي، رقم10(الميمر في إكرام الأيقونات) لثاوذوروس أبي قرة عام 1986- كتاب(لله حياتنا) سلسلة الفكر المسيحي، بين الأمس واليوم، المكتبة البولسية عام1983، وجدد طبعه عام 1990- مجادلة أبي قرة مع المتكلمين المسلمين في مجلس الخليفة المأمون، عام 1999- سيرة البطريرك خريسطوفورس الانطاكي صديق سيف الدولة، بالعودة إلى المخطوطات- قصة استشهاد مار أنطونيوس روح الدمشقي نسيب هارون الرشيد، بالعودة إلى المخطوطات- بحث شامل عن القرار المجمعي عن الطوائف الشرقية الكاثوليكية، ظهر في سلسلة أعدها العالم الدومينيكاني الأب كونغار لتفسير جميع قرارات المجمع الفاتيكاني الثاني بالاشتراك مع المطران إدلبي عام 1970- دراسةles Grecs Melkites Catholiques identity et mission التي ظهرت باللغة الفرنسية في مجلة Le lien البطريركية عام 1985 على ثلاثة دفعات، وقد ترجمها المطران حبيب باشا ونشرها في كتاب خاص بعنوان(الروم الملكيون الكاثوليك، الهوية والرسالة) صادر عن المكتبة البولسية عام1986- كتاب "الملكيون ، Le Melkites " : الروم الأرثوذكس والروم الكاثوليك في بطريركيات إنطاكية والإسكندرية وأورشليم، صدر في بلجيكا عام1994 في سلسلة (أبناء إبراهيم)، وظهرت الطبعة العربية في حلب مع بيض التعديلات بعنوان(الملكيون،عقيدة وتراث)عام 1998- كتاب (لجنتنا الخيرية وأخبار حلب خلال مائة عام) صدر عام1999- كتاب(اكليروس الروم الملكيين الكاثوليك في حلب خلال القرن المنصرم) صدر عام2000- كتاب(الحضور المسيحي في حلب خلال الألفين المنصرمين)، ثلاثة مجلدات صدرت بين عامي 2002و2004- علاوة على هذه المؤلفات نشر بعضا ً من المحاضرات والمداخلات في المؤتمرات الدولية التي دُعي إليها وذلك في ثلاث مجموعات: مغزى وتعثرات الأونياتية أو حركة الاتحاد مع روما، جونية،1982،(على دروب الوحدة المسيحية )دمشق، 1985 - مسيحيون في سورية، حلب، 1999.


Share |





التعليقات على الأرشمندريت اغناطيوس ديك


شكرا ولكن
نوح

شكرا لمرورك ولكننا لا نملك هذا الكتاب "محاورات .." وقد نشرنا مقتطفات الجزء الأول من "المسيحية في سورية تاريخ وإشعاع" و ذلك باجتهاد منا.


في حاجة لكتاب
د. الأمين أبوسعدة - مصر

السلام عليكم أنا باحث مصري مهتم بالأدب العربي المسيحي هل يمكن تحميل نسخة إلكترونية من كتاب وإن كان لديكم نسخة إلكترونية منها، فهل تتركموا بإرسال نسخة منها إلي إن أمكن ذلك محاورات أبي قرة مع علماء المسلمين في بلاط الخليفة المأمون لكم الشكر والتقدير والعرفان








أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات