لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

التصميم الداخلي و تاثيره على الديكور

التصميم الداخلي و تاثيره على الديكور

موضوع من اقتراح المهندس أسامة شريبا



يعرف الجميع أن التصميم هو عملية جمع عناصر و وضعها في تكوين معين لاعطاء مبنى له وظيفة و مدلول و توزيع الفضائات الداخلية التي تتلائم مع الهدف المتوخى من المنشاة. و هذا ما يجعل المهندس المعماري يراعي عدة جوانب في تهيئة المكان ليؤدي جميع الوظائف المرغةب فيها باقل جهد و يشمل هذا الارضيات و الجدران و الاسقف و باقي التجهيزات, و هو في الحقيقة فن معالجة الفراغ او المساحة و كافة ابعادها بطريقة تستغل جميع عناصر التصميم على نحو جمالي يساعد على مختلف اعمال الديكور الداخلي للمبنى.



فهنا يمكننا ان نقول ان التصميم هو عبارة عن التخطيط و الابتكار يبنى على معطيات معمارية معينه و إخراج هذا التخطيط لحيز الوجود ثم تنفيذه في كافة الأماكن و الفراغات باستخدام المواد المختلفة و الألوان المناسبة و وضع الحلول المناسبة لكاف الصعوبات المعينة في مجال الحركة في الفراغ و سهولة استخدام ما يشتمل عليه من اثاث وتجهيزات و جعل هذا الفراغ مريحا و هادئا و مميزا بكافة الشروط و المقاييس الجمالية واساليب المتعة و البهجة.



إن التصميم عامة هو الادراك الواسع و تفكير المعماريين بلا حدود لكافة الامور المعمارية و تفاصيلها و خاصة الداخلية منها و كيفية استخدامها و هو .. المعرفة الخالصة بالأثاث و مقاييسه و توزيعه في الفراغ الداخلي حسب أغراضه والمعرفة بالألوان و كيفية استعمالها و اختيارها في المكان و التنسيق اللازم بينها من الإضاءة و توزيعها و الزهور و تنسيقها و الإكسسوارات المتعددة الأخرى اللازمة للفراغ بحسب وظيفته.


اذن لكي يكون التصميم الداخلي ناجحا يجب توظيف مفاهيم معينة تعمل على جمع أجزاء الغرفة لصنع علاقة ممتعة بين الأجسام المتنوعة الموجودة في الغرفة و صنع حيّز مرتب و مرضي بصريا و نفسيا.

و من هذه المفاهيم نذكر:
- الوحدة.

- المقياس و التناسب.

- التوازن.

- التناغم و التواتر.

- مركز النشاط او التركيز.

- الشكل و الخطوط .

- الملمس و النقش .

ـ الالون.

للأسف إن المصمم الداخلي لا تطلب مساعدته إلا عند انتهاء البناء بالكامل، أو في أفضل الأحوال عند انتهاء مرحلة التصميم المعماري، حيث يقوم بإخفاء أخطاء البناء و,التحايل على أخطاء الإضاءة، و فتحات التكييف، و التحديدات الخاصة، وخطوط الهاتف، و التمديدات الكهربائية و التي تحتاج الكثير من التنسيق المبكر مع المصممين لهذه لجميع الأنظمة. كما يهتم و يخلق التكامل بين الفكرة التصميمية لكليهما لتكوين بيئة متكاملة داخليا و خارجيا. كما يحتاج الكثير من الوقت لإعداد الرسومات والمواصفات و اتخاذ عدة قرارات تتعلق باختيار الألوان و المواد و الأثاث و الكماليات و النباتات الداخلية، و بعد ذلك تبدأ عملية البحث عن هذه العناصر في الأسواق، و استبدال بعض المواد بمواد أخرى، و من ثم انتظار التوريد و التركيب و كل هذا يحتاج الكثير من الوقت.


إن أهمية التصميم الداخلي كونه يتعامل مع المستخدمين بصورة شخصية مباشرة، فمن منا ليس لديه غرفته المفضلة أو مقعده المريح أو إضاءته المحببة، فعناصر التصميم الداخلي لها اتصال شخصي مباشر. فالمصمم الداخلي يحاول من خلالها تلبية الاحتياجات العضوية و النفسية للمستخدمين، و نظرا لكمية التفاصيل و اختلاف المواد و تنوعها باستمرار، و كذلك تنوع الاستخدامات للمباني و الفراغات الداخلية كان من الضروري وجود تخصصات و تقسيمات لمهنة التصميم الداخلي .


Share |









أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات