لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

الخطاط عمّــار الرفاعي

الفنـان عمّــار الرفاعي  خطّـاط / رسّـام / بـاحث


مواليد المـوصل عام 1954 في بيـئة شغوفة بالعلم والثقافة والفن فبرز هاويا لفن الرسم وهو بعمر 11عاما .


عاش حياةً عصامية بعد وفاة والده وهو طفل فهام بالخط حبا لاحدود له فانطلق باحثا عنه فدرس اولا عند الخطاط نوري سعيد بك وعلي الراوي ويوسف ذنون في الموصل ثم شد الرحال الى الخطاط الكبير هاشم البغدادي ليتلقى منه فن الخط كتلميذ مواضب واكرمه بكتابة اسمه بثلاث انواع من الخطوط.
سافر الى استانبول اول الأمر مرتين للقاء شيخ الخطاطين حامد الآمدي فدرس عنده ونال الشهادة في الخط منه عام 1976 ثم نال منه التقدير عام 78.
عاش فترة ست سنوات في الكويت مابين 1971-76 والتقى بالخطاط فضل مطوبسي وعمل معه وتعلم منه الكثير وكذلك الخطاط المصري محمد سعد حداد .
برزت اعماله الخطية وهو شـاب بين اقرانه بأسم (عمار النعيمي) فبرع في الأعلان التجاري واعمال الحفر على النحاس والمرمر والحجر والزجاج والزنكوغراف والبرونز والذهب.
أعماله الشامخة والعملاقة في القصور الرئاسية ومحافظة نينوى وبلدية الموصل وجامعة الموصل وغيرها والجوامع المتنوعة في الموصل وبغداد وتكريت وسوريا / حلب و تركيا .
له مشاركات عربية ودولية وقطرية وفي مهرجانات ومعارض عدة وحائز على جوائز .
أبدع في مجال الرسم وخاصـة البورتريت والطبيـعة .
برع في مجال التصميم المعماري فقام بتصميم الفلل الفخمة والعديد من الدور السكنية منفذا فيها رؤيته في التواصل الحضاري كما اشرف على تنفيذها بأدق التفاصيل الفنية ..
فاز احد اعماله في التصميم المعماري لمنبر جامع لقواعد قيادة القوة الجوية في العراق عام 1982.
عضو نقابة الفنانين العراقيين وعضو شرف جمعية الخطاطين العراقيين وجمعية الخطاطين الأردنيين وخبير خطوط في المحاكم العراقية .
أقام معرضين شخصيين الأول في مدينة الموصل والثاني في محافظة دهوك بالأشتراك مع الخطاطة فرح عام 1997 .
له رؤية فكرية خاصة ومتميزة واضحة في أعماله يرسّخ فيها الأصالة والحداثة معا وهو فنان واسع الثقافة ومكثر البحث والمطـالعة والسـفر .
له تلاميذ متميزون داخل العراق وخارجه مثل سوريا والأردن والكويت وتركيا .


Share |











أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات