لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

الدورة العاشرة من مهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي 2015




ومن الفنان السي محمد العلمي هذا البلاغ الصحفي


بلاغ صحفي 

ينظم الفرع الجهوي للنقابة المغربية لمحترفي المسرح بفاس في الفترة الممتدة ما بين
21 و26 يوليوز 2015 الدورة العاشرة من مهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي
تحت شعار : " نحو مأسسة المسرح الاحترافي" 




دورة الفنان والمبدع : محمد الدرهــم* 
المشاركة مفتوحة في وجه الفرق والجمعيات والمؤسسات المسرحية المحترفة المغربية والعربية والأجنبية حيث سيشمل برنامج المهرجان عروضا مسرحية محترفة تتبارى حول جوائز إبداعية وندوة فكرية و ورشات إبداعية ومعارض وتوقيع إصدارات. 

وفق الشروط التالية : 
أن تعبئ نسخة من استمارة المشاركة في المهرجان لسنة 2015
أن تبعث بالملف الصحفي والفني للعمل المسرحي المقترح مرفوقا بالسيرة الفنية لصاحب العمل.
صور فوتوغرافية رقمية لبعض مشاهد المسرحية .
نسخة مصورة للعرض المسرحي في قرص مدمج DVD ( ترسل عبر البريد )
ملخص النص المسرحي (مع نسخة من النص إن أمكن)
نبذة مقتضبة عن الفرقة أو المؤسسة المشاركة. 

يجب الانضباط لقانون المهرجان المنشور على صفحة الفايسبوك :
" مهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي"
إرسال اللائحة الحصرية لأفراد الفرقة المشاركين في العمل المسرحي على ألاّ يتعدى العدد (10) عشرة مشاركين .
تتحمل إدارة المهرجان النقل بالنسبة للفرق الأجنبية من المطار إلى مدينة فاس، ولا تتحمل تنقل الفرق الوطنية.
تتحمل إدارة المهرجان الإقامة والتغذية الخاصة بالفرق المغربيةالمشاركة من خارج فاس، ليلة قبل العرض وليلة بعد العرض، أما بالنسبة للفرق الأجنبية فيتم استقبالها طيلة أيام المهرجان على أن تلتزم بتقديم عرضها حسب البرنامج المسطر وإن دعت الضرورة تقديم عرضين .
تتضمن جوائز المسابقة مجسم المهرجان "برج النور"، شهادة الاستحقاق،
وشهادة المشاركة

 


تتبارى الفرق المشاركة في المسابقة على الجوائز التالية : جائزة برج النور "جائزة المهرجان"
جائزة برج النور في التأليف
جائزة برج النور في الإخراج
جائزة برج النور في السينوغرافيا
جائزة برج النور فيالتشخيص إناث
جائزة برج النور فيالتشخيص ذكور 


يمكن للجنة إضافة جوائز أخرى وتنويهات، وذلك باتفاق مع إدارة المهرجان. 

آخر أجل لقبول طلبات المشاركة هو 30يونيو 2015.

رابط استمارة المشاركة:http://fr.slideshare.net/mzeghari/2015-49529788

رابط اتفافية المشاركة:http://fr.slideshare.net/mzeghari/2015-49529693

رابط القانون المنظم للمهرجانhttp://fr.slideshare.net/mzeghari/ss-49529809

ملحوظة : تبعث الطلبات الى العنوان التالي :
رىْيس النقابة المغربية لمحترفي المسرح فرع فاس .
مقهى الكوميديا رقم 23 شارع محمد الكغاط المدينة الجديدة فاس – المغرب.
وإلى العنوان الالكتروني : smptfes@gmail.com

للاتصال: مدير المهرجان حسن مراني علوي
00212 (0) 668 86 63 36 – 00212 (0) 614 67 60 90
mranialaouihassan@gmail.com 


                          

* محمد الدرهم من محرك البحث مغرس
هو أحد عمالقة الفن المرتبط بقضية، الذين أنجبتهم مدينة من حجم مدينة مراكش. ازداد محمد الدرهم بالمدينة الحمراء، وتحديدا بدرب الخميس بحومة بالموقف، أواسط الخمسينيات. كان والده رحمه الله من قدماء الأئمة بالمدينة، سباعي الأصل، إذ يتحدر من الشرفاء السباعيين.
حرص حفيظ بن احمد بلمدني بن محمد بن عبد النعيم بني عبد البنين، والد محمد الدرهم، على تحفيظ أبنائه القرآن الكريم. وهكذا أدخل الوالد ابنه محمد الدرهم إلى الكتاب للتعليم الأولي، بسيدي عبد الله الفخار، الذي هو المعلم الأول لأبي العباس السبتي (سيد بلعباس). حفظ محمد الدرهم القرآن الكريم هناك، ورسم في المكان، ذكريات الطفولة، ومرحلة من العمر، لا يمكن أن تعوض. فمنذ إغلاق الكتاب القرآني إلى اليوم، لايزال محمد الدرهم يحن إلى ذلك المكان «المقدس»، الذي طاله النسيان منذ أن توفي والد الفنان الكبير قرابة الثلاث سنوات ونصف.
الدرهم معلم في «المسيد»
درس محمد الدرهم القرآن الكريم، وانتقل من الكتاب إلى مدرسة الخميس، المعروفة بمدرسة «الكدور»، بعد أن اشتد عوده. وبعد سنوات من الدراسة والمثابرة، انتقل إلى ثانوية عبد المومن، وبعدها إلى محمد الخامس، حيث حصل على شهادة الباكلوريا في أواسط الستينيات.
يحكي أحد أقارب الدرهم، أن محمد كان ينوب عن والده في «الكتاب»، حيث كان يقوم بتدريس وتحفيظ القرآن الكريم للأطفال في «المسيد». كان يقوم مقام والده في غيابه، حيث كان يمزج بين شدة المعلم وليونة الأب الحنون، على أطفال يصغرونه بسنوات قليلة.
يتذكر أحد أبناء حومة محمد الدرهم بمراكش، كيف أن هذا الأخير كان يغني في ذهابه وعودته من المدرسة، حيث كان ملهما بالغناء والكلمات الموزونة بإيقاع مغربي أصيل. «من لي عقلت عليه كان غادي يغني جاي يغني»، هكذا قال يوسف أحد أبناء حومة الموقف ل «المساء». يتذكر أحد أبناء حومة محمد الدرهم أنه كان يحضر «الطبالة» رفقة عبد العزيز الطاهري إلى منزله، يغنون لهم. كان محمد الدرهم طيبا، وخلوقا ومؤدبا، كان منذ صغره يجيد السباحة، يلعب كرة القدم مع أصدقائه.
عمل محمد الدرهم في معمل متخصص في الملابس بمدينة فاس لسنوات، كافح خلالها من أجل توفير لقمة العيش.
عاد محمد الدرهم إلى مراكش، لينخرط في «شبيبة الحمراء»، التي كانت المتنفس الوحيد لأبناء مدينة مراكش في مختلف الفنون، حيث زاول المسرح وتعاطى للغناء، حيث سيتألق محمد الدرهم ويسطع نجمه عاليا وسط أقرانه من أبناء حومات مراكش العريقة.
صوت الإسلاميين واليساريين 



بعد أن صار الجميع يعرف محمد الدرهم في «شبيبة الحمراء»، قرر الفنان المغربي المعروف الانتقال إلى «شبيبة الأطلس»، التي بصم فيها بألحانه ونغماته الموسيقية، حتى أن عددا من المراكشيين كانوا يتحينون حضور محمد الدرهم لزيارة مقر الشبيبة للاستمتاع بأنغامه ووصلاته الغنائية، بصوته الجهوري ونبرته الصادقة. أسس محمد الدرهم بعد أن اشتد عوده في مجال الغناء والإيقاع مجموعة جيل جيلالة، وبعدها ناس الغيوان، المجموعتان اللتان صارتا ديدن جميع المغاربة خلال فترة من الفترات، وصارت المجموعتان اللتان تنطقان بلسان حال المواطن المغربي، قبل أن يغادرهما ويصير مؤسسا لمجموعة تتكون من محمد الدرهم نفسه.
صار محمد الدرهم ملهم الإسلاميين واليساريين بكلماته الموزونة، وإيقاعه المغربي الأصيل، فها هو يحضر إلى ملتقيات ومنتديات الطلبة الإسلاميين، كالمنتدى الوطني للحوار والإبداع الطلابي، الذي نظمته منظمة التجديد الطلابي، بمدينة الرباط قبل سنوات، وبعدها شوهد محمد الدرهم في حفل تأبين الشيخ عبد السلام ياسين، المرشد العام لجماعة العدل والإحسان، إضافة إلى تنشيطه لمهرجانات منظمة من قبل تيارات يسارية. كان لمحمد الدرهم صولات وجولات في الخارج، حتى أن القناة العربية «بسمة» اختارت له أغاني بثتها في أكثر من مناسبة منها أغنية «الساكن ساكني وأنا سعدي بالساكن».
مذيع في قناة «دوزيم»
تربط محمد الدرهم علاقات بعدد من الشخصيات المعروفة. فزوج ابنته هو مقدم نشرة الأخبار بالفرنسية على قناة «دوزيم»، وديع دادا. كما أن زوجة الفنان المعروف هي بشرى أوفقير، ابنة الهاشمي أوفقير، شقيق الجنرال أوفقير. فمحمد الدرهم متزوج وله بنتان هما البتول وسلمى.
لايزال محمد الدرهم يزور أقاربه وإخوانه، يتودد لهم كثيرا ويعين كل أصدقائه في حل مشاكلهم المادية والاجتماعية على قدر المستطاع، يقول أحد معارفه في لقاء مع «المساء». فهو تارة يعظهم بالاستقامة والدأب على الصلاة، وذكر الله سبحانه وتعالى، مستشهدا في ذلك بآيات وأحادث نبوية شريفة، وتارة يجري لقضاء حوائج الناس، يقول قريبه ل «المساء».
شارك محمد الدرهم في مسرحية «الحراز»، وربطته علاقة وطيدة بالعربي باطما، وباقبو، وباكا، والطيب الصديقي، ومفتاح، ومولاي الطاهر الأصبهاني، القسبيجي عبد الكريم. مع ثلة من الفنانين غنى محمد الدرهم أغنيته الشهيرة حول الصحراء والمسيرة الخضراء «العيون عينيا».
الغناء في السعودية
شكلت وفاة والد محمد الدرهم، الذي ينحدر من الرحامنة صدمة قوية، خصوصا وأنه كان في طريقه إلى مدينة مراكش لتدشين الملعب الكبير، حيث تلقى اتصالا يخبره بوفاة والده، ليحضر إلى منزله على وجه السرعة، وقد حضر جنازة الوالد كل من تورية جبران، وعدد من الفنانين، الذين توافدوا على مقبرة باب اغمات بمنطقة سيدي يوسف بنعلي.
غنى أغنيتي «يا عجابة الحق يبق بين وبين، حتى موكا في جماع البيان»، و«قصدت القبلة والمحراب، وشت دموعي ولات حزام، وذنب من ذنبوا ما تاب، أنا المظلوم أنا الظالم، أنا المفروض مني نكون غالب، نهزم شر نفسي والجنودها نحارب، نحظي من الدياب وحيال التعالب»، بعد أن قام بأداء مناسك الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، كما غنى للقضية «الفلسطينية».
عرف عن محمد الدرهم احترافيته في الضرب على آلة الإيقاع «بانغوس» و»الطامطام»، لكن عندما أراد الضرب على إيقاع «السنتير» اختار «ابقبو» أن يكون ضمن المجموعة، فأحضره من مراكش للمشاركة معه.


Share |









أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات