لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

الذكرى الـ 37 للمسيرة الخضراء

نـِـــــدَاء الـــحَـــسَـــنْ...♥

صوت الحسن ينادي بلسانك يا صحراء
فرحي يا أرض بلادي أرضك صبحت حرة
مرادنا لازم يكمل بالمسيرة الخضراء
الله الله الله الله

مسيرة أمة وشعب بولادو وبناتو
شعارها سلم وحب والغادي سعداتو
الله الله الله الله

حاملين كتاب الله وطريقنا مستقيم
إخوانا في الصحراء يسالونا الرحيم
يالقاصدين الصحرا أبوابها مفتوحة
مسيرتنا الخضرا نتيجة مربوحة

فيها أمن وسلام تاريخ مجد الوطن
بلا حرب بلا سلاح، معجزة الزمان

الله الله الله الله الله الله الله الله

من خطاب الحسن الثاني طيب الله ثراه:

"غدا إن شاء الله ستطأون طرفا من أراضيكم و ستلمسون رملا من رمالكم و ستقبلون ثرى من وطنكم العزيز..."







في ذكرى 37 سنة لحدث المسيرة الخضراء
  ‏مدغري سمية‏

في ‏‏4 نوفمبر، 2012‏، الساعة ‏07:55 صباحاً‏ •‏
6 نونبر 1975 ...6 نونبر 2012 ...


من منا لا يتذكر هذا الحدث الوطني الخالد ؟؟
من منا لم يتوقف عند خطاب جلالة الملك المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه حين أعطى إشارة انطلاق مسيرة خضراء ضمت مغاربة أتوا من شمال المغرب إلى جنوبه ، ومن شرقه إلى غربه ؟؟.. مسيرة تطوع فيها 350 ألف مغربي ومغربية، نساء ورجالا شيبا وشبابا لتحرير الصحراء المغربية من يد الاستعمار الإسباني الغاشم.



فنانون كانوا في الموعد ومع الحدث، مطربون ، شعراء ،ملحنون ، مسرحيون ورسامون تشكيليون ، أنجزوا في ظرف وجيز أعمالا تؤرخ الحدث الغالي ، فكانت أول أغنية كتبت ولحنت وسجلت مباشرة بعد الخطاب الملكي السامي * نداء الحسن * كلمات فتح الله لمغاري ، لحن عبد الله عصامي، أداء المجموعة الصوتية لجوق الإذاعة والتلفزة المغربية والتي ضمّت كلا من إسماعيل أحمد ، عبد الله عصامي، أحمد الغرباوي، محمد الحياني ، بهيجة إدريس،عماد عبد الكبير،محمود الإدريسي،عبد المنعم الجامعي ، محمد علي، وغيرهم...وعلى غرار ذلك كتبت ولحنت وسجلت وأديت أغاني أخرى بالمناسبة مثال على ذلك :

مسيرة فتح ، لحن عبد النبي الجيراري ، كلمات المهدي زريوح ، أداء المجموعة الصوتية

الله معاك، لحن العربي الكوكبي ، كلمات ادريس الزمراني ، أداء العربي الكوكبي

نشيد القسم ، لحن العربي الكوكبي، كلمات الحسين ابو ريكة، أداء المجموعة الصوتية

ياالزاير أرض الصحرا، لحن عبد الله الجوايلي، كلمات الجيلالي زراد، أداء عبد المنعم الجامعي +المجموعة
والقائمة طويلة يصعب حصرها في أسطر قليلة ...وهي محفوظة لدى الخزانة الصوتية لدار الإذاعة الوطنية



و لاننسى
أيضا الاحتفالات التي عمت المسرح الوطني محمد الخامس أواسط الثمانينات رفقة المجموعة الصوتية للمعهد الوطني للموسيقى والرقص، والجوق السمفوني برئاسة الفنان أحمد عواطف، فكان " نشيد القسم " شعر الأستاذ محمد الحلوي ، لحن الفنان عواطف، أداء الفنان الراحل محمد الحياني، أيضا أغنية " قمة المجد " لحن الفنان أحمد عواطف ، أداء الفنان عبد الهادي بلخياط.....كما ساهمت فرق ومجموعات فنية غنائية أذكر لا الحصر جيل جيلالة بأغنية ( العيون عينيا)

ولترسيخ المناسبة الوطنية الخالدة، تمت الاحتفالات بالمؤسسات التعليمية حيث أنجزت الملاحم والأناشيد الوطنية .



ومع مطلع السنوات التي تلت، لم نعد نرى أو نستشعر هذه المناسبة الوطنية سواء عبر وسائل الإعلام السمعي البصري أيضا عبر الإعلام المكتوب، إلى أن حلت الذكرى 35 للمسيرة الخضراء، أمسية أحياها الفنان عزيز حسني* بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط رفقة فرقته الموسيقية والمجموعة الصوتية، فنانون شباب أبوا إلا أن يشاركوا بإحياء أغاني المسيرة الخضراء ( نداء الحسن، يا الزاير أرض الصحرا،350 ألف ، الله معاك...وغيرها، ومن الفنانين الشباب الذين أكدوا حضورهم ( حاتم عمور، مريم بلمير،هاجر عدنان، محمد الخطيب،البشير عبدو....وغيرهم...) كما عرفت الأمسية حضور نجوم السينما والمسرح ، منهم الفنانتين فاطمة بنمزيان،والفنانة الراحلة حبيبة المذكوري.


سيظل حدث المسيرة الخضراء خالدا خلود الزمن للأجيال القادمة.


ويقول الفنان جمال بنشقرون Jamal Benchakroune

كم أنا ككل مغربي, فخور بهذااليوم التاريخي المجيد- ذكرى المسيرة الخضراء الخالدة-هذه المسيرة التي تذكرني بسنة:1975 حينما كنت نائبا لرئيس قسم الموسيقى بالإذاعة والتلفزة المغربية,ونحن -كل الفنانين المغاربة بدون اسثناء- في غمرة النشوة بإنتاج أكثر من 70 أغنية خاصة بالمسيرة الخضراء, التي أبدع صنعها بعون من الله جل وعلا , جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه, ولازالت المسيرة ناجحة وقائمة وحاضرة وفاعلة في عهد حبيب الأمة جلالة المؤيد بالله الملك محمد السادس نصره الله وأطال عمره وأبقاه لنا رائد مسيرات بلدنا الغالي- نصر الله مغربنا الحبيب ملكا وحكومة وشعباوأرضا, وهنيئا لنا بهذه الذكرى المجيدة الخالدة

 

*الفنان عزيز حسني:

يعتبر عزيز حسني واحدا من الملحنين الشباب الذين استطاعوا فرض اسمهم في الساحة الفنية ونجحوا في كسب رهان التعامل مع ثلة من الأسماء الفنية المتألقة التي غنت من ألحانه منهم نعيمة سميح وعبد الهادي بلخياط ومحمود الإدريسي ولطيفة رأفت وآمال عبد القادر وسمية قيصر وحياة الإدريسي ونزهة الشعباوي وكريمة الصقلي وفؤاد الزبادي وأسماء لمنور وعبد المنعم الجامعي.
وبالموازاة مع التلحين يشغل عزيز حسني العديد من المناصب، فهو مدير مؤسسة أنغام الحب للإنتاج والتوزيع الفني وأستاذ الموسيقى العربية بمعهد الدرك الملكي وعضو المجلس الأعلى للثقافة للمملكة المغربية ورئيس فرقة الأمل للموسيقى العربية.

للمزيد من المعلومات عن الفنان عزيز حسني هذه صفحته من موقع "الصباح" المغربي

وأغنية نداء الحسن


Share |









أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات