لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

الرحالة في محافظة إدلب تأليف فايز قوصرة

الرحالة في محافظة إدلب.. اطلالة تاريخية!!
تأليف فايز قوصرة

تقديم الدكتور محمد خواتمي

 


                                                    


كتاب يتحدث عن الرحالة الذين تطرقوا إلى المواقع في أريحا وجسر الشغور ومنطقة سلقين, تأليف فايز قوصرة, طبع 1988 حلب مطبعة الشرق, يتكون 275 صفحة (17×24)سم, هو كتاب في الجزء الثاني من سلسلة محافظة ادلب بوابة الحضارة السورية, متخصص يقدم نماذج واقعية وأثرية وتاريخية واقتصادية, من خلال الرحالة, والمراجعة والتدقيق والتحليل وأبداء الرأي, فكانت نماذج عن الدور والبيوت في البارة وغيرها , وعن الاديرة والكنائس في البارة ورويحا والقنية وطورين, وعن المعاصر في البارا, وعن المعابد الوثنية والمسيحية, أو المعابد الإسلامية كجوامع في ريحا والجسر ودركوش,.


وقدم الكاتب نماذج عن رفاهية الشعب وتقدمه من خلال حمام سرجلا وقهوتها, مع نموذج وصفي لحمام عثماني في ريحا, وعن الفن والرياضة في طورين. والكتابات اليونانية في البارة ودركوش, أو اللاتينية في البارة, والعربية في سرجلا, وعن المدافن الوثنية والمسيحية والاسلامية, والخانات في الجسر ودركوش, ونماذج من فنون العمارة ورصف الفسيفساء, وتحليلات عن واقع الطرق والمواصلات والجسور, والناحية الاقتصادية والزراعة, والتفاعل الحضاري المستمر, وهي تعطي وما زالت, مددا حضاريا زاهيا, لها الحق كل الحق الفخر به, ويذكر المؤلف انه لم ينوه أو يقف عند بعض العهود (العثماني او الصليبي), وكذلك على ذكر أعلام المحافظة, والحق بالكتاب بلائحة بأهم المصطلحات, ولائحة بأهم أحداث المحافظة, وقد أمضى الأستاذ الصديق فايز قوصرة قرابة سبع سنوات في جمعة حتى خرج بحلته القشيبة, ومضمونه الشامل ونظرته العامة الى الحضارة, وان زيارتك لهذه المواقع يؤكد لك مضمون الكتاب, والمثل يقول : (من يعش يرى كثيرا, ومن يمشي ير أكثر)

 

                                         

وأخيرا, هو كتاب في التاريخ يشير بالوصف العلمي الدقيق على أهمية المواقع الأثرية, ويستخلص العبر بالقول من لا يعرف حضارته, لن يحب أرضه, ومن لا يحب أرضه, لن يكون ابنا بار لها.. ونحن كنا بارين بها عبر التاريخ, وسنبقى ونظل, لأننا منها واليها نعود.

تقديم الدكتور محمد خواتمي
e-mall:dr.khawatmi@hotmall.com


Share |



التعليقات على الرحالة في محافظة إدلب تأليف فايز قوصرة


نسب آل القاضي في دركوش
مجدالقاضي

السلام عليكم هل يوجد في الكتاب أنساب وأعيان بلدة دركوش هذا الأمر يهمني جداً وشكراً جزيلاً


تنبيه
أحمد الصافي

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم بينما كنت أطالع كتاب (الرحالة في محافظخ إدلب)، ص ٤٣، فإذا بعيني تلمح جملة قالها الكاتب وهي: والواقع أن ياقوت رغم منهجيته العلمية في البحث والتقصي فقد وقع بالخطأ... انتهى. وأظنّ أن الصواب هو أن نقول: وقي في الخطأ. سددنا الله وإياكم نحو عربية فصحى نفتخر بها هذا ودمتم سالمين ١٧/٥/٢٠١٦


أعجبني
الرحالة في محافظة إدلب

أعجبني








أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات