لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

الروائي نهاد سيريس












السيرة الذاتية للروائي نهاد سيريس


ولد في مدينة حلب في سورية عام 1950. ظهرت ميوله الأدبية منذ الصغر فراح يؤلف مسرحيات من فصل واحد لتقدم على خشبة المسرح المدرسي. سافر إلى بلغارية لدراسة الهندسة المدنية فحصل على الماجستير عام 1976، ثم عاد إلى الوطن ليعمل مهندساً في مكتبه الخاص.

بدأ نشاطه الأدبي الفعلي في بداية الثمانينيات فألف عدداً من الروايات والمسرحيات والدراما التلفزيونية ودراما الأطفال، وهو يعيش ويعمل ويمارس الكتابة الأدبية في مدينته حلب.


الأعمال الروائية

السرطان:

صدرت هذه الرواية لأول مرة عام سورية 1987 عن دار محمد علي الحامي في تونس ثم صدرت عن دار الحوار في عام كان مغترباً بعد 1988 ثم عن دار الفكرة بحلب عام 1995 وهي تتحدث عن عبد الله الذي عاد من الأرجنتين حيث أن أصيب بمرض عضال. انها رواية عن الأصالة والحنين إلى الطفولة وموقف من الذات والعالم.


رياح الشمال - سوق الصغير:

صدرت هذه الرواية عام 1989 عن دار الحوار في سورية، وهي رواية ملحمية عن الحرب العالمية الأولى وعن وعي الذات بعد قرون من الاستعمار العثماني التركي . كما ترصد الرواية أحداث الحرب وفق رؤية شخصياتها المنتمين إلى مدينة حلب وترصد تفتح الوعي القومي والتنويري في تلك الفترة . انها ترسم حياة الناس والجوع والحرمان عبر قصة ثلاثة شبان يساقون إلى جبهات الحرب المختلفة فتحدد الحرب مصير كل واحد منهم بشكل مختلف عن الآخر.

سوق الصغير هو عنوان الجزء الأول من ثلاثية رياح الشمال.


الكوميديا الفلاحية:

صدرت عام 1990 في دمشق بإصدار خاص. تحكي هذه الرواية عن العشائر التي تهجر الصحراء بسبب الصراعات القبلية فتسكن محيط مدينة حلب في حي البداوة . يقوم هؤلاء الناس بغزو المدينة والتأثير فيها فتنتقل عدوى البداوة منهم إليها فتعود روح القبيلة لتسود على حساب المجتمع المدني.


رياح الشمال - 1917:

انها الجزء الثاني من ثلاثية رياح الشمال وقد صدر عام 1993 عن دار الإنماء الحضاري بحلب. نتابع في هذا الجزء تطور شخصيات الرواية التي عرفناها في الجزء الأول.


حالة شغف:

صدرت عام 1998 عن دار عطية في بيروت ثم عام 2005عن دار ورد بدمشق. ترصد الرواية عالم النساء والطرب النسائي في المدينة خلال ثلاثينيات هذا القرن . انها رواية مشوقة عن حالة شغف بامرأة أصابت الرجال والنساء على السواء. حالة شغف بامرأة ثم شغف بالحكاية تنتقل بعد ذلك إلى القارئ.


الصمت والصخب:

صدرت عام 2004 عن دار الآداب في بيروت. ترصد الرواية أربعاً وعشرين ساعة من حياة بطلها "فتحي شين" الذي تعرض لقمع السلطات لأنه رفض الاشتراك في الدعاية للزعيم ففرض عليه الصمت. الصمت هو صمت البطل بينما الصخب هو صخب الشارع الذي يهتف للديكتاتور.


خان الحرير:

صدرت عام 2005 عن دار كنعان للدراسات والنشر في دمشق.


الدراما التلفزيونية


خان الحرير - الجزء :1

صور هذا المسلسل وعرض في بداية عام 1996 وحظي بشعبية كبيرة جداً. تدور أحداث المسلسل في فترة الخمسينيات من تاريخ سورية حين حدث صراع سياسي خطير أدى في النهاية إلى الوحدة السورية المصرية

الثريا:

عرض هذا المسلسل الضخم في بداية عام 1997 وحظي ايضاً بشعبية كبيرة ونال الجائزة الفضية في مسابقة الأعمال الاجتماعية في مهرجان القاهرة للمسلسلات والبرامج التلفزيونية في نفس العام. يرصد المسلسل حياة أسرة باشا من أصول تركية عشية وصبيحة خروج العثمانيين من سورية ثم دخول الفرنسيين. يعتبر المسلسل ملحمة عن البطولة الفردية والعشق فيرصد قصة حب نادرة بين ثريا ابنة الباشا وأحد قطاع الطرق المناوئين للأتراك. يرصد ايضاً بدايات التنوير في المجتمع السوري. يأتي المسلسل بثلاث وثلاثين حلقة.


خان الحرير - الجزء 2:

عرض عام 1998 ونال رضى المشاهدين، وهو من انتاج محطة أوربيت الفضائية. نتابع في هذا المسلسل الأوضاع في سورية في عهد الوحدة السورية المصرية وتأثيرها على مصائر الشخصيات التي عرفناها في الجزء الأول. تستمر أحداث المسلسل حتى يوم الانفصال عن مصر وانفراط عقد الوحدة. يحاول المسلسل البحث عن سبب الانفصال وتحديد المسؤول عنه بجرأة. أثار هذا المسلسل جدلاً واسعاً في الأوساط الثقافية الشعبية والرسمية.
يأتي المسلسل بخمس وعشرين حلقة، والمسلسلات الثلاثة من إخراج هيثم حقي.


الخيط الأبيض:

مسلسل من ثمانية وعشرين حلقة صور وعرض على المحطات الفضائية عام 2004. يحكي المسلسل عن البرامج الحوارية في التلفزيون وعن حرية التعبير. 


جبران خليل جبران - الملاك الثائر:

هذا المسلسل يُعنى بالفترة التي سبقت ولادة جبران وحتى بداية تسجيله لنجاحاته في عالم الفن والأدب. كيف مر في هذه الرحلة وماهي المصاعب والتحديات الأليمة التي واجهها وهو صغير ثم في بداية تفتحه الفني وهو شاب. ماهي الظروف والأشخاص الذين تأثر بهم جبران الصغير ثم الشاب ليصبح فيما بعد على الصورة التي عرفناه بها؟ يحاول المسلسل ان يجيب على هذه الأسئلة بطريقة درامية وفنية عالية المستوى مستعيناً بالأرشيف عن حياة جبران وأدبه وبالدراسات التي قام بها المؤلف في لبنان وأميركا. عرض المسلسل على الفضائيات العربية لأول مرة عام 2008


دراما الأطفال

اللغز:

قصة ثلاثة أولاد في المرحلة الابتدائية يهوون قراءة القصص البوليسية فيقعون تحت تأثيرها حين يشكون بشخصين غريبين فيحسبونهما من المجرمين. يطاردون الشخصين وينصبون لهما الشراك، إلا انهم يستنتجون أخيراً ان الرجلين بريئان.

المسلسل من خمس حلقات وقد عرض عام 1994 ونال الجائزة البرونزية في مهرجان القاهرة الدولي لأفلام الأطفال عام 1995 وهو من إخراج ليالي بدر.


قضية تمام:

قصة طفل يحاول منع أبويه من الطلاق بعد أن اصبح التفاهم بينهما مستحيلاً. يستخدم كل الوسائل من أجل ذلك فينجح أخيراً حين يستخدم كاميرا فيديو منزلية فيصور بها اعترافات كل منهما ليعرضها على الآخر.
المسلسل من ثماني حلقات وعرض عام 1999 وحول إلى فيلم طويل بثمانين دقيقة، وهو من إخراج محمد الشيخ نجيب.


المسرح

بيت الألعاب - صانع القوانين:

مسرحية من فصل واحد عن السيد الذي يحصل على تابع فيجعله يلعب لعبة معينة يضع هو قوانينها ويغيرها باستمرار ليظل الرابح فيها. انها مسرحية عن القانون والاستبداد والحب والتضحية.
نشرت في الملحق الثقافي لجريدة "الثورة" السورية عام 1997 ويجري التحضير لعرضها على خشبة المسرح.


ليل الضرة:

مسرحية من فصل واحد عن الوحدة والغيرة والخوف والطمع الإنساني، بطلتها امرأة تزوج زوجها عليها من امرأة أخرى، فتسعى لابقائه عندها فتبوح له بكل ألمها وغيرتها.


البيانو:

مسرحية من فصل واحد يتواجه فيها رجل وامرأة كانا يحبان بعضهما ولكن المرأة هجرته لتتزوج من صديقه الغني خوفاً من الفقر.

عرضت مسرحيتا ليل الضرة والبيانو في عرض مسرحي واحد تحت عنوان: رجال ونساء، في المسرح القومي بمدينة حلب خريف عام 1999 إخراج فراس نعناع


Share |





التعليقات على الروائي نهاد سيريس


إن شاء الله
أغيد شيخو

شكرا لك صديقي على مشاركتك واهتمامك بالموقع ونعدك إن هنالك مقابلة قريبة للكاتب نهاد سيريس في موقعنا...


كاتب قدير
مالك

كاتب قدير ومرموق على الساحة السورية والعربية أشكر عالم نوح على هذه البادرة وأتمنى أن يكون له لقاء في عالمكم لنتعرف على نتاجه أكثر وأفكاره أكثر..








أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات