لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

الزعيم الوطني محمد نوري الأصفري

 

 

ومن المهندس فائز أصفري* حفيد الزعيم محمد نوري أصفري هذه السيرة الذاتية عن جدّه.

 

الزعيم الوطني محمد نوري الأصفري

ادلب - سورية 1876 – 1946

يمتد نسبه الى الخليفة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه

مساهمته في السياسة السورية 1908 - 1946

من خلال اسفاره الى الاستانة ( استانبول ) عاصمة الخلافة العثمانية اطلع على الوضع السياسي ووجد أن مجلس المبعوثان مُسيطر عليه من جمعية الاتحاد والترقي الماسونية فرفض الخوض فيه.

انتخب عضوا في المجلس العمومي – حلب عن ادلب 1908

انتخب رئيسا لبلدية ادلب 1910

نوري الاصفري مع وجهاء ادلب يبايعون الأمير فيصل ملكاً على سورية 1920 في دار الافتاء بادلب.


أنقذ ادلب من الدمار , ووجهاءها من التنكيل والإعدام في عام 1920- 1921 من قبل الفرنسيين على خلفية سرقة سوق الذهب في ادلب. حيث اتهمت السلطات الفرنسية المحتلة الثوار بسرقة سوق الذهب في البلدة ، وحاصرو البلدة بقوة عسكرية قوامها 3000 جندي وضابط من الجيش الفرنسي ، واعتقلوا وجهاء البلدة وسجنوهم في حفرة على تلة الرماد الشرقية في ادلب وهددوا بإعدامهم وتدمير البلدة إذا لم يُسَلموا الثوار. وأطلقت قذائف مدفعية على البلدة للتهديد، فتهدمت بعض البيوت واستشهد اثنان. و فرض الفرنسيون 8000 ليرة ذهبية تعويضاً لسرقة سوق الذهب ورد المسروقات وإطعام الحملة.
خاض نوري الاصفري (كونه عضو المجلس العمومي ورئيسا لبلدية ادلب) مفاوضات قاسية مع الفرنسيين توصل فيها إلى تخفيض المبلغ إلى 4000 ليرة ذهبية وتحرير الوجهاء. ودفع من ماله 2000 ليرة ذهبية كما أطعم الحملة و تعهد بضمان دفع باقي المبلغ المفروض.
وبذلك مَنَعَ صداما طائفيا في ادلب عام 1921. دفع إليه الفرنسيون بقوة بعد حادثة سرقة سوق الذهب.

مما دفع الأديب والشاعر الكبير عبد المسيح انطاكي الى ارتجال الابيات التالية :

 

 

رفض تطبيق الميرة ( مصادرة كامل المحاصيل الزراعية ) التي فرضتها السلطات الفرنسية عبر تقدير الناتج الزراعي وخفضها الى النصف مما أبقي لدى المزارعين نصف محاصيلهم.

انتخب عام 1926 في أول مجلس نيابي سوري نائباً عن ادلب وعند انعقاد المجلس طالب بوحدة البلاد السورية التي انفصلت عن السلطنة العثمانية بحضور المفوض السامي الفرنسي مما دفع المفوض لإصدار قرار بحل المجلس فوراً.

انتخب في عام 1928 عضوا في المجلس التأسيسي لوضع أول دستور للبلاد ثم انتخب عضوا في لجنة صياغة الدستور- نوري الاصفري - ابراهيم هنانو - فوزي الغزي – فائز الخوري – ........



رغم الضغوط التي مارسها المندوب السامي الفرنسي لحذف بعض مواد الدستور رفضت اللجنة ذلك وأصر أعضاؤها على بقائها , فاقترح المندوب السامي إضافة المادة 116 والتي تُفَرِغ الدستور من مضمونه فتم الرفض أيضا وقرر المجلس متابعة الجلسة لاعتماد الدستور كما اقرته اللجنة والذي يتألف من 115 مادة مما دفع المندوب السامي لوقف جلسة المجلس وردا على ذلك أصرت اللجنة على متابعة الجلسة وتمت الموافقة على الدستور.

انتخب نائباً عن ادلب عام 1932 وانتخب رئيساً للجنة الطعون - رفض تصديق انتخاب النواب المطعون بهم , والتي زورها الفرنسيون بالرغم من موافقة الكتلة الوطنية على تمريرها بما سمي حينها بالاتفاق النزيه الذي عقده جميل مردم بك مع الفرنسيين حصلت الكتلة بموجبه على وزارتين. غادر القاعة رافضاً أن يكون شاهد زور.

كان من أول الموقعين على وثيقة رفض المعاهدة التي قدمتها فرنسا 1932 لوزارة حقي العظم والتي وافقت عليها ورفضها مجلس النواب وأذكر الاسماء بالتسلسل اللذي وردت فيها هاشم الاتاسي- مجحم بن مهيد- جميل مردم بك- نوري الاصفري- بسيم القدسي ............ إلى أن بلغ العدد 44

رفض منح الثقة لحكومة حقي العظم وطلب سحب بيانها لتعارضه مع رغبات الامة بالاستقلال ووحدة الأراضي السورية بالرغم من الاتفاق الذي فرضه جميل مردم بك باسم الاتفاق النزيه.

انتخب عضواً في لجنة متابعة أعمال المجلس النيابي رداً على قرار المفوض السامي دي مارتيل بوقف أعمال المجلس النيابي , والتي تألفت من السادة صبحي بركات رئيس المجلس والسادة هاشم الأتاسي وجميل مردم بك وفائز الخوري ونيقولا جانجي ونوري الأصفري وعفيف الصلح ونسيب الكيلاني.

قامت اللجنة بمتابعة تصرفات المفوض السامي وجهت له انذارات واحتجاجات ودفعت البلاد الى التظاهر ضد الفرنسيين.

انتخب نائباً عن ادلب عام 1936 وانتخب في لجان الدفاع والاقتصاد والطعون.

عارض في البداية المعاهدة التي وقعتها حكومة الكتلة الوطنية برئاسة جميل مردم بك مع فرنسا. لأنها لا تحفظ كل الحقوق السورية . والتي وصفها فارس الخوري بأنها معجزة القرن العشرين و سعد الله الجابري " لم يبق على فرنسا إلا أن تعطينا مارسيليا " وقال عنها البيان الوزاري بأنها صك الحرية , الدكتور عبد الرحمن الشهبندر قال بأنها محبطة للآمال الوطنية وبذلك التقى مع نوري الأصفري.

ودفع موقفه نواب الشمال ( باعتباره ممثلاً لكتلة نواب الشمال ) الى التلكؤ في الموافقة عليها. هاجم جميل مردم بك نواب الشمال ونعتهم ...... رد عليه نوري الاصفري من على منبر المجلس بما أطار صوابه.
رفضت حكومة بلوم ( الصهيوني ) التصديق على المعاهدة . سقطت المعاهدة بعد كل ما قدمه مردم بك منفردأ من تنازلات وسقطت حكومة الكتلة برئاسة مردم بك ايضاً.

 


عندما قصف سلاح الطيران الفرنسي المدن والبلدات السورية رداً على المقاومة التي شنها السوريون على القوات الفرنسية، استهدف قصر نوري ألأصفري أثناء الغارة على ادلب ولكن شاء الله أن تسقط القنبلة على بعد 100 متر وأصابت الشظايا النسر الحجري على مدخل القصر وخلفت حفرة في ارض المدخل. ما زالت شاهداً حتى يومنا هذا.
خلال عمله السياسي رفض تقلد اي منصب سياسي إلا نيابة الشعب.

في الاقتصاد
التجارة كانت العامل الاول في أعماله وشملت كل المنتجات الزراعية والسلع المختلفة, غطت مساحات واسعة من الخلافة العثمانية وأوربا وأمريكا . تجارة القطن كانت الأهم مع امريكا.

في الزراعة
زراعة الزيتون وعصره شملت مساحات واسعة في ادلب.
المحاصيل الزراعية كانت قريتي انب بالقرب من جسر الشغور على طريق ادلب - اللاذقية ,وقرية طعوم على طريق ادلب - حلب القديم.

في الصناعة
- في عام 1920 ؛ أجرى اتصالات لاستيراد محالج قطن من أمريكا .
- في عام 1921 ؛ استورد محرك من المانيا ( مارجروس دويتس ) يعمل على الغاز الفقير وتم تركيبه في مطحنة الطحين في سرمين.
- في عام 1934 ؛ استورد أول مكبس زيتون هيدروليكي من فرنسا ( لوبان دروج ) مع محرك ينقل الحركة بالبخار( قاطرة قطار) و تم تركيبه في ادلب ولا زال البناء حتى الآن .

 

 * المهندس فائز أصفري

مهندس مكانيك جامعة سياتل امريكا 1972
استشاري في تقنيات الزيتون
عضو الجمعية الامريكية لمهندسي المكانيك
عضو مجموعة ماركوس الامريكية من هو في العالم
اشراف على اربع دراسات دبلوم - جامعة حلب
دراسات حول الزيتون وزيت الزيتون والمنتجات الثانوية للزيتون والبيئة
دراسات وأبحاث مع المنظمات الدولية ( ( UNDP – FAO – IOC - EU
كتاب اسرار زيت الزيتون
مقالات في دوريات ومحاضرات في جامعات السورية وندوات دولية


Share |









أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات