لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

السخرية في القرآن بقلم ربيع الإدريسي

 

 

 

 

السخرية في القرآن

بقلم ربيع الإدريسي*


السخرية بصفتها فن يندرج ضمن النقد ؛


ويمكن أن نحدد أكثر فنسميه النقد الفكاهي، هذا النوع من الفن ظلم كثيرا لأنه يستعمل بمعنى قدحي ، فمن توجه إليه صفة ساخر فالمقصود إهانته عند العامة, فالسخرية ظلمت كما ظلم الشعر ، فالشعرا ء يتبعهم الغاوون ويتناسى كثير من الناس حرف الإستثناء { إلا الذين آمنوا } والسخرية معروفة ب (( لا يسخر قوم من قوم )) وهذه الإلتباسات في فهم الدين كانت من الأسباب التي أعاقت الإبداع مدة ليست باليسيرة من الزمن حتى طلّق الفن من الدين , فحكم على المصلين بالويل لأن القارئ لم يكمل الآية ليقرأ التحديد الويل لمن ؟ للمصلين أم للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون ؟


كما أن السخرية حوصرت بما يشتبه أنها ثقافة في زاوية الفن { الشعر ، المسرح ــ الفكاهة ــ التلفزة ...} لأن الفن وما أدراك ما الفن ، حوصر هو كذلك في خندق ضيق ؛ زمانا ومكانا .

لكن آن الأوان أن نفتح أعين الناس على هذه العلوم على زمان أوسع من زمانهم و مكان أكبر من مكانهم ، باختصار شديد .

الفن عموما والنقد الذي هو فرع منه و السخرية التي هي نوع من أنواع الفن إذا قرنت به ، وهي كذلك فن قائم بذاته إذا عزلت عنه ، وهي ، أي السخرية أسلوب لرؤية الحياة عامة على حقيقتها وفضحها أما أعين الناس .
الفنون لها علاقة بالإنسان وكل ما هو ضروري لبقاء الإنسان ,
عندما نقدم قصة افتراضية لم تقع كأنها وقعت ، سواء كانت القصة صوتا أو صورة حروفا أو صورا متحركة مرسومة أو منسوخة على شاشة ، فإن تلك القصة تؤثر في من يشْهدُها بإحدى حواسه أو كلها ــ العبرة من تلك القصة ــ هي ما نريد أن يفهمه المرسل إليه .

لماذا ؟

لكي لا يقع في نفس الخطأ الذي وقع فيه أحد الشخصيات الافتراضية في القصة .

ولقد أطلقت على هذا الفن اسم ((( الفن الوقائي )) أي أن هذا النوع يقوم بتوجيهات استبقاية لم يمكن أن يهدد حياة الإنسان في المستقبل ،
وهذا النوع موجود في السينما العالمية إلا أن رسائله في الغالب تناقض رسالة المسلمين التي فيها وصفة السعادة للحياة القصيرة و الحياة والأبدية لجميع البشر .

بعد هذه التوطئة ستجد نفسك قادر على استيعاب السخرية في القرآن ،
السخرية في القرآن ، ممتعة ، خيرة ، مفيدة ، ناقدة و منقذة لمن يتعظ ويعتبر بها قبل فوات الأوان .

ربيع الإدريسي :
مؤلف و سيناريست و مخرج مسرحي


Share |









أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات