لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

الشاعر فريد نظريان

لمحة عن حياة الشاعر

                             ( فريد نظريان )

خلال تقديم كتابه "طائر النار" للنقد بتاريخ 20-8-2010 ولنا صفحة مخصصة لهذه الأمسية


ولد الشاعر فريد إدوار نظراين في مدينة حلب في 13\5\1959 غير أنه شبَّ و ترعرع في مدينة عفرين الواقعة إلى الشمال الغربي من حلب بعد ستين كيلو متراً منها حيث كان والده موظفاً في إحدى الدوائر الرسمية. و في تلك المدينة الخضراء التي تنام على كتف جبل الزيدية كعروس حالمة يخاصرها نهر عفرين العاشق الأبدي، تفتحت قريحة الشاعر.

درس الشاعر في عفرين ملعب طفولته و صباه، حيث نال الشهادة الابتدائية و الإعدادية فالثانوية عام 1979 – 1980، و بعد نيله الشهادة الثانوية, انتسب إلى جامعة حلب و اكتتب في كلية الآداب قسم اللة العربية عام 1980، و تخرج منها عام 1984، و في عام 1985 تسجل في الدراسات العليا في الكلية نفسها إلا أنه لم يتابع الدراسة لبعض الظروف. و في عام 1987 التحق بالجيش العربي السورية لتأدية خدمة العلم،و بعد إنهائها بفترة وجيزة التحق بالجامعة من جديد لدراسة الدبلوم في التربية و علم النفس حيث حاز على شهادة الدبلوم عام 1992.

قرض الشعر في سن مبكرة فكتب القصيدة و هو في المرحلة الثانوية، فكانت أولى قصائده في المدينة التي عاش فيها متأثراً بطبيعتها الجميلة، و ذكريات الطفولة، و بعد ذلك توالت قصائده التي كانت في لوني الشعر العمودي و التفعيلي، و في موضوعات شتى التي بدأ بنشرها منذ عام 1980، و لكن على قلة في ذلك في صحف و مجلات عربية و محلية من أمثال مجلة جيش الشعب، ومجلة الثقافة السورية، و صوت الجيل الأردنية، و المنتدى الإماراتية، كما كُتِبت عنه بعض الدراسات، كتبها الدكتور سليمان الأزرعي، و الشاعر مصطفى النجار، و الأديب محمد بسام سرميني، و الشاعر فواز حجو، كما أجرى معه الصحفي الأديب محمد الراشد حواراً في جريدة الجماهير بتاريخ 18\10\2000م، و كذلك الشاعر فواز حجو في مجلة الثقافة في شهر آذار عام 2008.

و الشاعر من شعراء معجم البابطين الصادر في الكويت عام 1995، و له ديوان بعنوان ( طائر النار ) صدر عام 2009، و له أيضاً بعض الدراسات.


Share |





التعليقات على الشاعر فريد نظريان


مباركة
saad59

ميروك كتابك و لمزيد من العطاء والتألق ممثل طائفة الارمن السابق في العراق








أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات