لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

الشاعر محمد الزينو السلوم

 

 

سيرة ذاتية


محمد الزينو السلوم


- مواليد: حي النيرب – حلب 1946م

- حصل على الثانوية العامة – فرع أدبي – ولم يستكمل دراسته في الحقوق.

- انتسب إلى الكلية الحربية عام 1965/ تخرج فيها برتبة ملازم – اختصاص "مدرعات ".

- شارك في حرب حزيران 1967،وحرب تشرين،والاستنزاف عام1973 – 1974/استقال برتبة عقيد عام1989م- حصل على وسام الشجاعة في حرب تشرين بعد الصعود إلى قمة تل الفرس.
- غزل الشعر في المرحلة الإعدادية،بدءاً من عام 1960م .

- الإصدارات الشعرية: تتضمن الشعر بأنواعه/العمودي – التفعيلة – النثري/ وله قصائد مشتركة تتضمن مقاطع من الأنواع الثلاثة/ في ظلال الحلم- في ظلال الأوهاج – ظلال الروح – زوبعة النار–أفانين الهوى–أقمار الورد–عصفور الفصول–حصار الجرح–الشمس ذاكرة الدم– فضاءات الروح –النوارس وفضاءات القمر– آخـر الغيث – راسماً قوس قزح – رفيف الحلم الوردي – قزحية الألوان – على ضفاف اللوز – ماذا لو تضحك شمس العمر(إصدار عام 2005)- أصعد من جمر اللحظة(آخر الغيث(6)- عكـازتان وشبـه ظل(ق.ش.ق)آخر الغيث(7)-مكاشفات البحر/آخر الغيث(8).- صار الشعر لي وطناً(آخر الغيث 9)- النيل يذرف موجاً (آخر الغيث 10).

- في الرواية: الشمس وصهيل المرايا – هنّ يُبدين زينتهنّ (2002 – دار الثريا بحلب).

- في الدراسات النقدية:موجز النقد والأدب في أشعار العرب (1999- دار الثريا للنشر بحلب) - قراءة في الشعر العربي المعاصر(1999 – دار الثريا) – شعراء تحت الضوء(عام 2000- دار الثريا) – من ظلال الشاعر السلوم - أعمال الشاعر نزار قباني بين قوسي قزح(12 جزءاً)2003-2006)دار الرضوان بحلب)-الطريق إلى قمة تل الفرس-تجليات المقدسية- إبداعات عربية – من روائع الشاعر محمود درويش.

- في الدراسات الفكرية:تاريخ الحرب والاستراتيجية وملامحهما العربية(1987 – مطبعة الجهاد بدمشق) – فلسطين في ظل الصراعات الاستراتيجية(1998–منشورات آرام للطباعة بدير الزور)-الطريق إلى قمة تل الفرس .
- - عضو مؤسس في سلسلة كتاب"أدباء من حلب في النصف الثاني من القرن العشرين"،ولو مشاركة في فضاءات شعرية للشاعرة الأردنية"مريم الصيفي".

- مخطوطات قيد الطباعة في جمهورية مصر العربية:– وجوه مصرية في الذاكرة – أعمال الشاعر نزار قباني الكاملة بين قوسي قزح (حصلت دار "المصرية"للنشر على حق طباعته في القاهرة).

- مخطوطات (موافق عليها) لم تطبع بعد: قراءات أدبية معاصرة - فضاءات أدبية معاصرة – قراءات في الإبداع الحلبي –القمر يزرع النجوم(شعر)-وهج اللظى(شعر) – وحيداً يلامس وجع الليل (شعر) - سيمفونية الأغنية الضاحكة (شعر) – قيامات النزيف (شعر) - رحلة السيف والقلم ما بين الحلم والأمل .

- له مشاركة شعرية في كتاب صادر عن "دار المقدسية" بحلب بعنوان"فضاءات شعرية..في صالون مريم الصيفي"الكتاب الأول للشاعرة الأردنية"مريم الصيفي".

- مشاركة نقدية في كتاب"أدباء مكرّمون"خاص بالشاعر "جلال قضيماتي"صادر عن اتحاد الكتاب العرب بدمشق.

- مشاركة نقدية في كتاب"أدباء مبدعون"خاص بالشاعر"جاك شمّاس" صادر عن اتحاد الكتاب العرب بدمشق أيضاً.

- عضو مؤسس في سلسلة كتاب"أدباء من حلب في النصف الثاني من القرن العشرين"والذي صدر منه حتى الآن خمس كتب،آخرها عام 2011 م ووزع الكتاب كهدية ( مجاناً)في حفل توقيع الكتاب بمديرية الثقافة بحلب بالتعاون مع مديرية الثقافة بحلب.

- عضو رابطة المحاربين القدماء بحلب-عضو في جمعية العاديات-عضو اتحاد الصحفيين بحلب-عضو في(جمعبة الأدب والفكر المعاصر)في القاهرة-عضو في "النادي الأدبي الثقافي في جدة"المملكة العربية السعودية"-عضو في اتحاد الكتاب العرب في مصر.

- نال شهادة تقدير من رئيس مؤسسة البابطين الدكتور"عبد العزيز سعود البابطين"على دراسته النقدية لديوانه"بوح البوادي".

- منح شهادة تقدير من منتدى عاطف الجندي(على الأنترنت) في القاهرة باعتباره عضواً في اللجنة الاستشارية للمنتدى والمشرف على قسم ”الشعر الفصيح" في المنتدى.

- عضو مشارك في أكثر من ثلاثين منتدى أدبي على مواقع الأنترنت.

- كرّم من قبل دار الثريا للنشر بحلب عام 2006م.

- كرّم من قبل مديرية الثقافة بحلب عام 2007م – كرّم من قبل (وزارة الدفاع) ممثلة برابطة المحاربين القدماء بحلب، و(وزارة الثقافة) ممثلة بمديرية الثقافة بحلب عن (رحلته ما بين السيف والقلم بين الحلم والألم..!)

- ينشر في الدوريات المحلية والعربية،الدراسات الفكرية والأدبية والشعر/من هذه الدوريات:مجلة العالم – مجلة الرافد – صحيفة الجزيرة – القبس.

ومن الدوريات المحلية:مجلة الفكر العسكري – مجلة الجندي العربي – مجلة جيش الشعب – مجلة صوت فلسطين – مجلة فتح – الموقف الأدبي – صحيفة الأسبوع الأدبي – تشرين – الثورة – البعث – الثقافة الدمشقية(مجلة وصحيفة) - الجماهير.

- شارك ولا يزال يشارك في العـديـد من البحـوث والـدراسات والأمسيات الشعريـة في عــدد من المحافظات وخاصة محافظة حلب وريفها.

- الدوريات العربية التي ينشر فيها:صحيفة الآداب المصرية– المساء - صحيفة المجد الأردنية – الجزيرة والقبس في السعودية – صحيفة الشرق – الوطن -مجلة الفيصل – مجلة رأس الخيمة - مجلة درع الوطن- مجلة العالم.

- له زيارات عديدة لجمهورية مصر العربية /يشارك في المنتديات الأدبية في القاهرة والإسكندرية/وأجرى عدداً من اللقاءات الأدبية في الإذاعــة المصريـة والتلفزيون،وخاصة في القناة الثقافية وفي إذاعة وتلفزيون الإسكندرية، حصل على وسام التقدير من نادي أبي قير في الإسكندرية عام 2005/ولا زال يزور مصر بمعدل شهر في كل عام.

تم التقاط الصور للشاعر محمد الزينو السلوم يوم السبت 16-17-2011 أثناء مشاركته في مهرجان "عمر أبو ريشة" في المركز الثقافي العربي  في النيرب


-  المحمول/982557/0944/
- Email:mzs46@hotmail.com


Share |









أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات