لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

الفنان التشكيلي بكري بساطة

بكري بن عبد القادر بساطة

مواليد حلب 1947

إجازة في اللغة العربية 1972

شهادة فنون / مركز فتحي محمد/ 1964


رئيس قسم الفنون والديكور في مؤسسة الإسكان العسكرية (1993-1999)

مدرس للغة العربية (1970-1980)
بعض أعمال النحات

1- النحت :

- الجائزة الأولى في النحت مرتين (مهرجان القطن - حلب 1966 - 1967)

- تمثال الشاعر زهير بن أبي سلمى (كامل 2.5 م) كلية الآداب جامعة حلب 1968

- تمثال الشاعر أبي تمام (نصفي) , متحف حلب 1978

- تمثال الزعيم إبراهيم هنانو (كامل 4.25 م) , إدلب 1987

2- الرسم :

- جدارية سيراميك الكفاح الوطني السوري (100 م2) جامعة حلب 1995

- جدارية سيراميك سوريا (من 1920 حتى 1996) (210 م2)
نصيب مركز الحدود السورية الأردنية 1996

- جدارية سيراميك الرقة من الرشيد إلى يومنا (140 م2) مدخل الرقة 1998


وقد كتب عنه الفنان محمود مكي:


محمود مكي
5 مايو

بكري بساطة :
الفنان ( بكري بساطة ) واحد من النحاتين السوريين الذين استطاعوا تثبيت أقدامهم بقوة في ساحة الحركة التشكيلية النحتية السورية المعاصرة ، وبكل ثقة رغم أنه علّم نفسه الفن بنفسه ، وفي وقت كان النحت السوري يحبو بجدية على قدميه ليواكب الحركات النحتية الأخرى في العالم العربي .

كانت بداية تجربته عند مشاركته في معرض الربيع في عام 1963 قبيل تخرجه من مركز الفنون التشكيلية بحلب وعلى يد أستاذه الفنان الراحل ( وحيد استانبولي ) ، وقد نال الجائزة الأولى في النحت في المعرض الكبير ( مهرجان القطن ) الدوري الذي كان يشارك فيه أكبر فناني سورية باعتباره من المعارض السورية الهامة على مدار السنة .


كان الفنان ( بكري بساطة ) من أوائل الفنانين الذي قدم نصباً نحتياً في ساحة كلية الآداب بجامعة حلب ( زهير بن أبي سلمى ) ، وآخر في ساحة ( إبراهيم هنانو ) في مدينة ادلب ، كما عمل عدداً من اللوحات البانورامية الكبيرة ، منها اللوحة الموجودة في ساحة الحرم الجامعي في حلب التي بلغت مساحتها أكثر من (100 ) متر مربع ، ومنها لوحة في ساحة المركز الحدودي بين الأردن وسورية ، وشارك أيضاً بمعارض الدولة منذ بداية الستينيات من القرن العشرين ، كما عمل في دولة الإمارات العربية المتحدة وأقام فيها عدة معارض فردية ، وعمل على عدة خامات منها الجبس ـ الحجر ـ الخشب ـ السيراميك ـ الرخام ـ الألمنيوم ـ البرونز ـ الاسمنت ) ، وقدم في الإمارات العربية بحثاً خاصاً عن الخط العربي مشيراً إلى قدراته التشكيلية والإبداعية في مجالي الرسم والنحت في ملتقى الشارقة الدولي ، وهو من الفنانين الذين أدخلوا الحروفية إلى مضمار النحت السوري المعاصر ، بروح جديدة من أهمها غنائية الحروف العربية في التشكيل الفني والصوفي بعيداً عن الدلالات المادية والمعنى اللغوي في الكلمة الحروفية ، ومبرزاً ذلك المضمون النفسي الذي ينساب إلى نواحي الروح في الإنسان .

بدأ الفنان ( بكري بساطة ) تجربته الفنية ضمن إطار الواقعية التسجيلية المستمدة موضوعها من بعض الشخصيات التاريخية مثل ( زهير بن أبي سلمى ـ طرفة بن العبد ) وأبدى فيها قدرته الأكاديمية وعلى تجسيد المزايا الشخصية فيها ، وكان اهتمامه كبيراً في إبراز خبايا تلك الشخصيات ، وقد بدأها بالواقعية بقواعدها الصارمة بأسلوب حديث يواكب المفاهيم الفنية المعاصرة ، وقد أكدها ضمن القياسات الذهبية المعروفة في النحت ، ولكنه حاول تطويرها نحو التعبيرية الجديدة مضيفاً إليها بعض العناصر التراثية الموحية إلى المضمون الفكري ضمن تشكيلات فنية خاصة ، ورؤية جمالية جديدة ، وعناصره التراثية اقتنصها بمهارة من معالمنا الحضارية الإسلامية ، ومزجها مع الإنسان صانع هذه المكونات الحضارية ، لتعطي لحركة التصميم الكلي وتيرة تشكيلية متنامية نحو الرؤية الفكرية والجمالية الخاصة بهما ، وهو يؤديها بكل عناصرها بتوافق وانسجام مع الشكل والمضمون على حد سواء ، كما في لوحته المصنوعة من الخشب رولييف عنوانه : ( خير الدين الأسدي ) .


وفي هذه المرحلة اهتم الفنان ( بكري بساطة ) بالموضوعات القومية والتاريخية ، بينما في المرحلة الثالثة ، حاول تطوير تجربته النحتية من خلال المزج المتوافق مابين الأدب العربي بمكوناته ( الكلمة المسموعة ، شعرا وقصة ) وبين النحت الفراغي بمكوناته ( التشكيلية المرئية ) فكانت تجربته في هذا المضمار من التجارب الفنية المتفردة من نوعها على مستوى القطر السوري ، فاستطاع بجدارة وعن ثقة تامة أن يقدم مفهوماً جديداً للفن التشكيلي ( المرئي ) مقابل فن الكلام ( المسموع ) ، وقد كتب في هذا المجال بحثاً يشرح فيه علاقة الكلمة المسموعة بالفن التشكيلي المرئي ، نشره في جريدة البعث عام 1989 .



أما في مرحلته الأخيرة ، حاول الفنان ( بكري بساطة ) تطوير تجربته النحتية بانتقاله المباشر إلى إدخال الحروفية العربية من زاوية جديدة على مفاهيم الفن المعاصر ، وهي إبراز غنائية شكل الحرف في الكلمة وأساليب رسمه الجديدة في النحت ، فقدم مجموعة من الأعمال النحتية الحروفية التي تعطي فكرة واضحة عن موسيقية رسم الكلمة وغنائية تشكيلها الفني أثناء الكتابة بقواعد الخط أكاديمياً ، ووفق مفاهيم الموسيقى الغنائية ، وكان من أعماله في هذه المرحلة الهامة من حياته الفنية : ( نون والقلم وما يسطرون ـ وعلم الإنسان ما لم يعلم . دمشق ) ، وقد جمع فيهما مفاهيم التشكيل الحروفي مع مفاهيم الموسيقى الغنائية ضمن جمل موسيقية تشكيلية تطرب لها العين بالرؤية ، كما تطرب الأذن بالسمع ، وضمن فلسفة فكرية ، ورؤية جمالية خاصة به ، وبأسلوب واضح ينتمي إلى الإرث الحضاري للأمة العربية الإسلامية ، وبهذا النهج الجديد على الذائقة البصرية في الفن السوري المعاصر ، استطاع الفنان بساطة أن يخوض بتجربته النحتية بمفاهيمها الحديثة إلى قضية هامة في الفن التشكيلي السوري المعاصر ، وهي قضية ( التراث والمعاصرة ) وهي معادلة فنية فشل في تحقيقها عدداً كبيراً من الفنانين الآخرين .... محمود مكّي

 

                                   
      



Share |











أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات