لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

الفن الإسلامي وتأثيره على الفن العالمي

                                         الفن الإسلامي وتأثيره على الفن العالمي


الناقد والفنان التشكيلي عبد القادر الخليل
السبت 19 جمادى الثاني 1435 / 19 أبريل 2014
متابعة نوح حمامي


أي علاج للتأثير الشرقي على الغربي نجده في فن العمارة وفن الديكور,وفي كثير من الفن التشكيلي.

الفن الإسلامي لم يأتي وكأنه ضبابة عابرة, أم عجاجة مغبرة, أو بقعة من الزيت في سطح البحر, بل إنه جاء في أفكار جديدة ونظريات هامة. لقد تغذت افكاره من جميع الحضارات السابقة وكان من الذين يسمعون القول ويحتفظوا في الشيء الثمين. لقد جاء من إضاءة الدين الإسلامي وترعرع في حضن الدين, وهو جزء من الفكرية والتصميم الحضاري والتقدم الإجتماعي.

الوطن العربي هو مهد الإنسانية وسرير نامت به الحضارات القديمة وشربت من ينابيعه الفكرية كل شراب عذب المذاق. لا يمكن ان يصل العالم في يومه هذا الى نفس المستوى الحضاري والتقدمي لولا ظهور الإسلام ومنه الثقافة الحضارية, نعم لقد فقدنا الكثير من ثقافتنا المعروفة, ونسينا الكثير من مطالب الحضارة الإسلامية, لكن هذا لم يُغير مجرى التاريخ كما تغير في ظهور الفن الإسلامي. من يعرف الفن الإسلامي يعرف الإسلام كما يجب ويعرف ان الإسلام لم يتخل عن اي تقدم حضاري, إجتماعي وإنساني. لم يأتي الإسلام لتشريع القضايا الدينية على حساب التخلف والانسانيةو والظلم. جاء لنشر الدين مع الحضارة والثقافة والعلم والتقدم الإجتماعي في كل متطلبات الحياة. جاء لكل مكان ولكل زما. جاء للعرب وللعالم اجمعه. ومن هنا اخذ العالم التأثير في الفن الإسلامي.

نسمع أصوات تقول؟ إن الفن الإسلامي لم يتآلف مع الأساليب السابقة, ولم يتآلف مع الواقعية, حتمآ هذا غير صحيح.



الفن الإسلامي وككل مسيرة فنية جاء للتجديد. من يعرف الفن يعرف ان الأساليب الماضية جائت بكثير من الواقعية, بما فيها التصوير والنحت, الفن الإسلامي خرج عن هذه المدارس من هذه الناحية, ولو أن هناك اصوات غربية تشير إلى ضعف الواقعية لدى الفنان الإسلامي, هذا خطأ ولو أضافت بعض الأصوات أن القرآن لم يحرّم التصوير بل حّرم عبادة التماثيل. خلطوا الخأ مع الصحيح ويجب التوضيح.



إن الفن الإسلامي هو مدرسة جديدة بنيت على فن الخط وفن الزخرفة, وفن العمارة والديكور, وجميع هذه الإتجاهان جاءت مختلفة عن الماضي, أليس هذا الذي بحث ويبحث عنه الفنانون طيلة الحياة, أسلوب جديد. نعم إن الفن الإسلامي جاء بأول مدرسة حديثة وهي المدرسة التجريدية التي تطالب بإلغاء الصورة في أي لوحة. من لايعترف بهذا الأسلوب؟ هكذا جاء الفن الإسلامي, هل يمكننا أن نقول أن الفنان فاسيليه كاندينسكي * كان ضعيفأ, هل يمكننا أن نقول أن الفنان بول كلي * ام الفنان الأمريكي جاوليسكي * وغيرهم من الفن الحديث أنهم كانوا ضعفاء. هذا غير جِدي. الحضارات العربية منذ عهد اليمن, ثم من الفنيقيين والى الفراعنة كانت مجتمعات عريقة ومهتمة في الفن, والإسلام هو النهضة الإنسانية في جميع أعضاء هذه الإنسانية. أيضأ هناك من يقول إن الفن الإسلامي هو قرطبة وغرناطة. فيه شيء من الصحة, لكن يترك 90% من صحته, وحتى في الأندلس. الأندلس اليوم ولياية في جنوب اسبانيا, بينما الأندلس السابقة كانت اسبانيا بكاملها, والبرتغال أجمعه, وجنوب فرنسا ومنتصف ايطاليا والجزر الكثيرة في البحر المتوسط. اي ان الحضارة الإسلامية هي شمس النهضة الأوربية, لايمكنني أن أجمع كل التآثير الذي دخل, بل اختص في الفن, وأقصد أن شمس النهضة جاء من الإسلام.



منذ أن نشأت النهضة الغربية في إيطاليا نجدها ترعرعت مع أفكار شرقية, و نضجت في تبادل متواصل مع الثقافة والحضارة التي أنجزها الإسلام في الأندلس وفي جنوب إيطاليا. في لوحة الفنان بيتو ريجيو في سنتا كاتالينا هو عمل هام حقّقه الفنان تحت رغبة البابا الكساندر الرابع في عام 1491 وهذا الفنان أنجز مجموعة من الجدرانيات في أبنية الفاتيكان, نشاهد في هذه اللوحة كيف الغرب والشرق يلبسون نفس الألبسة وهذه المبادرة نجدها في لوحة معركة ليبانتو, معركة عظيمة خاضها الجيش العثماني والجيوش الإسلامية مع الغرب, لوحة للفنان جورجيو فازاري *. وهي لوحة في صالة الفاتيكان. معركة حدثت في 1571. لوحة أخرى وبعيدة في المكان والزمان نجدها للفنان بايكسيراس تجسد مدينة الزهراء في قرطبة وعلى مطلعها الأمير عبد الرحمن يستقبل مجموعة من السفراء و أما الفنان فهو من مواليد 1862 لكن قراءة التاريخ أخذته لتجسيد لقطات من الماضي وجاء بهم بصورة جذابة. حمل فيها أشكال الألبسة والعادات الماضية من أمير قرطبة آنذاك.

لوحة هامة للفنان باولويسكي التي هي في مبنى الحكومة الروسية القديمة لينينغراد و لوحة من عام 1841 تظهر التقاليد والعادات الشرقية في اسطنبول وتعطي ادلة كبيرة عن تأثير الفنان في الفن الإسلامي اما لوحة الفنان جانوبيك الذي جسد بها صراع الديوك هي لوحة هامة في متحف بلغراد. من هم الديوك؟ ولماذا جسد افراد تتمتع في منظر معركة الديوك بينما هناك فتاة عارية في الخلف ,هم يتمتعون في الجمال الأنثوي. الفنان متأثر في الثقافة الشرقية وكان يهتف بأن الطبقة الفقيرة لايشغفها المال والقوة وأقلاء لايهمهم الجمال. . الفنان فرانسوا ريفر في لوحة اخرى التي تشاهد في فلورينسيا تشير الى مايخطر للفكر الغربي وكيف يتخيل الشرقيين وكيف تتخيل الشعوب الإسلامية, كثيرأ من هذه الأفكار لاصحة لها على ارض الواقع.

للزخرفة السلامية دور هام في الحضارة الغربية وحتى يومنا هذا نشاهد مزارا هامأ عند المنجزات المزخرفة, وخاصة الزخرفة في البناء الداخلي وفي الواجهات الخارجية من فن العمارة, هي مدرسة هامة نقلها الإسلام الى الغرب, لا شك العلم كان يتراكم ويأخذ معلومات من حضارات سابقة, لكن لم يعرف التاريخ تقدما معماريأ وزخرفة رائعة كما عرفها في الأندلس وعهد الإسلام. يهمنا الفن التشكيلي في هذا الموضوع, والفنانين المستشرقين هم سفراء الإسلام التشكيلي¸الذين نقلوا في لوحاتهم العادات والصناعات والتقاليد الإسلامية, لقد رسم الفنانين الأسواق, والخانات, والتبادل التجاري في زيارتهم للدول العربية, ووضعوا الجذابية عند الأشياء التي فيها الجمال والتي فيها للنقد الرمزي. عرف الغرب عن خانات القاهرة وأسواق المدن الإسلامية من لوحات هؤلاء وعن بغداد العباسية ودمشق الأموية, وعن مناسك الحج, و طرحوا لوحات منها الحقيقية في خارج القصور الرسمية ومنها الخيالية داخل الأبنية الرسمية جسدوا بأعمالهم جمال البشر وأناقة الأزياء.



هذا التأثير الإسلامي لم يحدث فقط على فنانين الماضي بل نجده حتى هذه الأيام. هناك دافع هام وجاذب اساسي في الفن الإسلامي الذي هو منبع لأفكار جديدة, أشاهد لوحة للفنان الإسباني بيريث فيلاميل * من قرن العشرين يجسد أيام الإسلام في الأندلس ولم يغادر أي قليل من مهمات تلك الحضارة . ياليته عاش طويلا هذا الفنان لكنا شاهدنا حياة العرب في جميع أشكالها. لوحات هذا الفنان هي دليل لنا ونجدها في متحف الفن الرومنسي في مدريد.

من إيطاليا تُحدثنا ابداعات الفنان لوكاس من بلدة اودينه. الذي عاش فيها في قرن السابع عشر.



التأثير نراه أيضا في أشياء أخرى كإستعمال التوابل والبهارات وأيضا المأكولات¸منها جسدوا لوحات هامة وجميلة ومنها نشاهد أمثلة حين تصل اعياد الفصح. الفنان بارتولوميه ستروبل مزج عادات غربية وشرقية ومنها ترك في لوحاته رموز لم يعرفوا تفسيرها . فاكهة الشوكي التي لها مفهوم خاص في العربية. هذه اللوحة لها مقعد هام في متحف البرادو في مدريد. ويحكى أن الطبيعة الصامتة التي رسمها معظم الفنانين هي حفلة مائدة الفواكه تأتي من الطراز العربي, في العاداة العربية هناك مائدة خاصة للفواكه المنوعة, هذه عادة غير موجودة في الغرب, وهذا يدل على التأثير من الإسلام في عهد الأندلس. هناك كبار من الفنانين إخثصت منتجاتهم في الفواكه والطبيعة الصامته. الفنان الإسباني ميميندث, الفنان فرانس سنيدر, الفنان فان دير هامين, لهم لوحاة عظيمة في هذا الصدد وهي في مدريد. ايضأ هناك تأثير في تجسيد اشكال من السيراميك الإسلامية والتي إختصت في الأحرف العربية والزخرفة , هكذا نشاهد في منتجات الفنان هامين. لوحات من هذا هي في كلية الفنون الجميلية في مدريد.

وفي المدرسة للفنون الجميلة اشتهر الفنان هيبيس 1910-1674 وأيضا الفنان البلاطي الفونصو بيريث الذي ترك لنا انواع مختلفة من الحلويات العربية وهي من الشرق الأوسط. اما الفنان لويس منديث الذي كان مبعوثا خاص للملك الإسباني في تجسيد المواد الغذائية. منها اشياء غربية وكثيرأ من العادات الإسلامية .في متحف البرادو هناك لوحات هامة. لم يبقى على الهامش فنان اشبيليا الفنان زورباران. كان مختصا في تجسيد المواضيع الدينية للكنيسة, لكن ايضأ سار مع التاثير الإسلامي ورسم لوحات من الطبيعة الصامته ومن هذه المجموعة عدد هام في الولايات المتحدة الأمريكية.

أما القهوة التي هي من عاداة الشرق لم ينساها الفنانين في لوحاتهم الهامة و هناك لوحات من الطابع الإجتماعي في لباس شرقي وعربي وهذا تاثير واضح في الفن الإسلامي والتقافة العربية . في متحف باريس للتقاليد الشعبية نجد لوحات عظيمة في هذا المجال, منها لوحات الفنان الفرنسي كارل فانلو, لوحات ممكن ان يقال عنها هي مسرح القصور في عهد هارون الرشيد ونرى سيدة باريس في لباس عربي مدام بومبيدو في اللباس الشرقي وجعل كل الأشياء المجاورة من الموبيليا الشرقية. اناقة السيدة تضاعفت في زيها الشرقيو فيها تغنى الفنان ومن رؤيتها تأثر المجتمع الفرنسي في تناول القهوة. ايضا في عهد لويس الخامس عشر كانت هناك مقاهي عامة في باريس , مقاهي شرقية ومنها في القصور الملكية ونجد هناك غرف للنوم على الطراز العربي ومن الديكور الشرقي بما فيه من احرف وكتابة عربية والتي يبدو انها من دمشق , من القاهرة ام من بغداد. اما في البناء فهناك ابنية من قرن التاسع عشر للمجتمع البرجوازي تظاهرت عليه التقاليد والزخرفة العربية , ابنية هامة في باريس وديكورات داخلية اعطت إضاءة واسعة في مجال الزخرفة وأعطت اسمها الى احدى المدارس الفنية , وهي مدرسة روكوكو. كثر فيها النقش والزخرفة وتكاثرت الألوان الذهبية , ومواد من الجص. والخشب حُفرت بأيدي متأثرة في الفن الإسلامي من غرناطه ومن الأندلس. . ايضا هناك تاثير لزيارات رجال السياسة الشرقية إلى الغرب لم ينساها الفنانون واحتفظو في مقاطع من هولاء في تلك الزيارات الرسمية. من العهد العباسي والعثماني والتي جذبت عيون الغرب في ألوانها الجذابة.



من بداية النهضة نلتقي مع جدرانيات الفنان جيوتوا في فلورينسا, ومع التأثير في منجزات مايكل انجلو وخاصة في الألبسة وهكذا في لوحات . روجياندي وفي منجزات الفنان الهولندي ريمبراند. وحتى في متاحف الفاتيكان هناك لوحات تعود للنهضة مليئة في ازياء شرقية. وفي ميونخ هناك لوحات عديدة للفنان ريمبراند فيها يرسم التجار ورجال الصناعة وعظماء المجتمع في البسة شرقية من العرب, وللنساء دور هام في تلك اللوحات وعلى راسهم القبعة الكوفية التي سميت في حين هذا وجسدها الفنانون على رؤوس نساء الغرب مثال لهذا اعمال الفنان لإ هايز في متحف بارما.

الأزياء الشعبية لعبت دور عالي في تلك القرون والتي لم نجد لها فارق بين الشرق والغرب ولم يكون الغرب في القرون الماضية هو مركز عيون المجتمعات الأخرى بل كان الشرق الأوسط هو مدار كل الأنظار. زيارة واحدة الى متحف بيناكي في اثينا تعطينا وتكفينا تعجب. وفي المجال السينمائي الذ ي يعد الحركة السابعة للفن, ايضأ كثير من الأفلام جاءت بكاملها ام اجزاء منها متأثرة في الفن والثقافة الإسلامية, ينابيع كثيرة شربت منها كتاب وقصص الغرب والتي نقلوها الى الأفلام السينمائية. أخذوا الكثير من الواقعية وأشياء خيالية ضمن اسلوب شرقي. وكثيرا من الممثلين العظماء زاروا الدول الإسلامية والعربية منها للإطلاع على الأسس التي تجري عليها, وكيف أعجبوا بها من خلال الدور الذي جسدوه في افلامهم. لكن اللوحة التشكيلية هي السجل الكبير والمسرح الشاسع لمصادفة كل تأثير من الفن الإسلامي. لوحات أهتمت بها متاحف الغرب, منها في متحف ليبسيج وفي متحف واشنطن للفنان تخى كوبكي . ومن ادوات الموسيقى نجدالعود العربي نجد له اهمية وعزف متواصل في لوحات غربية, أليس هذا يعود للتأثير.



كثير من الفنانين العالميين ذهبوا الى الدول الإسلامية لنقل الإضاءة والضوء الشرقي, الفنان انغريس, الفنان ماتيز, الفنان بول كلي. الفنان دالي, وغيرهم وغيرهم, هل الشمس تختلف من دولة الى أخرى, ام هناك إضاءة أخرى؟

ومن ناحية واقعية ايضا انه حتى يومنا هذا كثير من المدن الإسبانية التي تحافظ على العادات والتقاليد نشاهد في اعيادها القومية انهم يلبسون الثياب العربية ويحافظوا على ازياء لم يشاهدوها بل سمعوا عنها. لم يختص الفن التشكيلي في التأثير بل في كل أدواة الثقافة والدراسات والحضارة , ايضا المؤلفون في الأدب تأثروا معظمهم من فن الكتابة وفن الشعر وفن القصص العربيةوكتبوا عن اشياء شرقية , هكذا أجد عند طلائع الأدب الإنطليزي من أمثال شكسبير وفي كتب ثيربانتس كبير المؤلفين في اسبانيا , سجلوا مقالات ومسرحيات فيها أجواء الشرق وعادات وأمثلة عربية.


هناك مدارس فنية بُنيت على قواعد أتت من الشرق. من المعروف عالميا أن المدرسة الرومنسية بنيت على اسس شرقية و أن معظم فنانين الرومنسية زاروا بعض الدول العربية حتى ينالوا الأفكار الجيدة لهذه المدرسة, وأيضا مدرسة الركوكو فهى جزء هام من الحضارة الإسلامية وفن العرب في غرناطة وفي الأندلس.


الخيال الشرقي جذب الأذهان في قصص الف ليلة وليلة, وشعراء لغة الضاد في الأندلس تغنوا في الجمال لكن الجمال يذهب ويعود, اما ابياتهم الشعرية هي اغنية باقية في كل زمان. تُرجموا كثير من المقالات وابيات الشعر العربي الى اللغات الأخرى, نشاهد منها أمثلة واسعة في قصص وحكايات فراسيسك خابيير سيموؤن , قصص تتحدث عن المنصور واناشيد كانت تُقال في الحفلات بحق القائد الإسلامي العظيم . الأندلس كانت وما زالت ملتقى انظار العالم حين يشار الى الفن الإسلامي, ومنها جرت السواقي واخذ كل ضباب ذرات كافية. والأندلس آن ذاك لم يخص فقط الولاية التي نعرفها اليوم. بل كان يخص اسبانيا في كاملها والبرتغال والنصف الجنوبي من ايطاليا وجزء من جنوب فرنسا كما قلت في البداية. اي ان التأثير وصل مع كل هواء ومع كل الغيوم التي ذهبت الى الأربع جهات. المؤرخ للتاريخ لايحتاج لهذا الشرح, لكن ليس كل الناس مؤرخين. ولهذا اقف في الحديث عند نقاط نوعية. في يومنا هذا تاثر الشرق في الغرب, و ايضا هكذا تاثر الغرب في العرب, بعض الفنانين جسدوا مواضيع من خلال القصص والأحاديث, فنانين لم يعيشوا في عهد الإسلام, مواضيع خيالية؟ لا. مواضيع واقعية ؟ , ايضا لا, لكن مزجت اشياء من هذا وذلك, كما مزجوا الوانهم المشتقة, الفنان خوسيه ساتي من برشلونة جسد في 1920 مواضيع عديدة دون ان يعيش في العهد القديم, من طبيعة اي فنان كبير ان يتاثر بما يشاهد في ما هو يحيط به, والفن التشكيلي هو لغة الأبصار, ولغة القلوب, وإسبانيا في كل زمان ستبقى فيها اشياء اسلامية وهذه لها مفعولها التأثيري.



ولم تبقى هذه الـاثيرات محدودة على الإسبانيين, من يتصفح لوحات الفنان الإنكليزي دافيد روبيرت الذي هو من كبار
الفنانين المستشرقين, سيبقى ملهوف البصر لما سيكتشف من لوحات جذابة وهي من عجائب الفن للبناء الإسلامي في القاهرة في عهد الفاطميين. الهندسة المعمارية هي اكبر الحقول تأثيرا على الغرب, من اهمية الأقواس التي عرفت في قرطبة, من أهمية الزخرفة والنحت الذي عرف في غرناطة, من عظمة الأبنية التي عرفت في اشبيليا, الفنان الإنكليزي ذهب بقدمه وزار الأندلس وبعض من الدول العربية, هكذا تغزت ريشته بافكار الفن الإسلامي ونقله الى الغرب, أعود الى الرومنسية التي تحدثت عنها, هذه المدرسة بدأت وعاشت وتعيش في ينابع الشرق, فنان الثورة الفرنسية ديلاكغو لم يترك هذا التأثير حتى في مجال الثورة, لم يتغنى فقط في الجمال العربي كما هو في بنات الجزائر, لقد ذهب الى الجزائر وتغذت عيناه في الإضاءة الشرقية وأخذت ذاكرته معالم وعلوم من الثقافة الإسلامية, وهكذا اشارت لوحاته فيما بعد. من زار متحف اللوفر في باريس سيجد امثلة عديدة من الحضارة الإسلامية وهي شموع أضاءت صالات عديدة في هذا المتحف. منها للفنان انغريس الذي جعل من لوحاته دعاية للألبسة الشرقية . والفنان الإسباني فورتوني تحدث في لوحاته بإعجاب وسرور, لوحات فيها الفخر وأخرى فيها النقد والموعظة, فمن متاحف نييورك حتى متاحف اليابان نشاهد لوحات ناطقة وتتحدث عن هذا الماضي الأصيل. هناك مقالة للفنان فيكتور اوغو ويقول.

إن الشرق يهمنا جدأ كصورة وفكرة وهو جزء هام في مجتمعنا الغربي. لوحات الفنان الإيطالي فيليبو التي هي في لندن تتحدث عن الماء والشجر عن البناء والزخرفة, عن الأزياء الجميلة, عن الحياة التي يرغبها الإسلام لأمته. ايضأ تغنى بهذه شاعر انكلترا لورد بيرون . حتى الفنان المائي الإنكليزي جون ف لويس. ذهب الى الأندلس وعاش بها كي يُجًسد جمال العهد الإسلامي ونسجت ريشته عجائب لونية, كان متأثر كثيرا وفي لوحاته فتح الطريق لأجيال لاحقة.

سأذكر من لوحات الفنان الفرنسي لوحة واحدة وفيها شفاء لكل ذاكرة, لوحة الحُجًاج الى بيت الله الحرام. لوحة عظيمة في متحف اللوفر, كبيرة الحجم, وعالية في المغزى, هذه اللوحة كانت شعار لمدينة حلب عاصمة الثقافة الإسلامية 2006 .يتحدث الفنان عن المشقات التي كان يعانيها الحجاج,من السفر الطويل على احداب الإبل, هذا لمن كانت عنده امكانية في شراء جمل, بل كثير من افراد القافلة كانوا على اقدامهم. لم يعيقهم التعب, ولا حرارة الشمس, ولا المسافة ولا الأمراض, و كل شيء يبقى لوجه الله. وللمدرسة التعبيرية أمثلة عديدة متأثرة بالفن الإسلامي.



هل يبقى أسلوب دون أن يكون منه تأثير عربي؟ نعم حتى الفن التعبيري شمل تأثير واسع من الفن الإسلامي, لو نشاهد لوحة الفنان السويسري غوستاف كلايم التي هي من عام 1959 لوحة على المعدن وهي في متحف فيينا وأخرى من الإسلوب التنقيطي للفنان فيليكي فرانسوا في فرنسا وفي لوحات الفنان بول كلي الذي سافر الى المغرب العربي ورينوار . هم من طلائع الفن الغربي لكن جذبتهم اضاءات الشرق الإسلامية وعادات العرب.

نعم , أيضأ إن الفن الوحشي متأثر في الشرق, والذي أطلق عليه في البداية الإسلوب الشرقي لما أعطت الوانه من كثافة وقوة, وهذا من اسماء ومواصفات كانت تطلق على الفن الإسلامي في إختيار الأزياء, وفي إختيار الوان السداج, وحتى في تزيين الحصن والإبل. ويعتبر الفن الوحشي جزء من الفن الإسلامي الشرقي العربي, لأن العرب يستخدمون الألوان الأصلية والألوان غير المشتقة, نذكر من عظماء هذا اللأسلوب فالمينك, ديراين, دوفي, وهكذا .

في حديثي حتى الآن أخص به التأثير الشرقي على الغرب , حاولت تقديم صلة ملاحظة وملموسة في التأثير وإستعملت الأسماء الذين هم في مقدمة الفن الغربي وهم كانوا متأثرين في مرحلة من مراحلهم في الفن الإسلامي, تحدثت عن لوحات وأسماء من الذين لوحاتهم تحت تصرف اي مهتم ام زائر, منجزاتهم موجودة في المتاحف العالمية, وكل قارئ ذو صلة مع الفن التشكيلي يعرف عنهم بعض الشيئ , من جهتي شخصيا تابعت الفن العالمي في بيوت الغرب وأين يذكروا لي هناك لوحات مخفية كنت في البحث عنهم,تابعت المعارض في المتاحف من مدريد , بلباوو برشلونة, طليطلة, قرطبة, باريس, فيينا, موسكو. نييورك, واشنطون, لندن, روما. و, و. ,. في محتويات تلك المتاحف, هناك امثلة لمن يبحث, وعندما اقول مدريد على سبيل المثال فإنه يوجد في هذه المدينة اكثر من عشرين متحف للفن التشكيلي, وهكذا في باقي المدن, بينما المدن العربية تعيش في فلك آخر. المهتم في الفن يرى في اعمال هؤلاء الفنانين نوايا كل فنان, حتما هذه الخبرة لاتصل بزيارة واحدة, وتصفح بعض الكتب, بل هو إهتمام دائم .مع هذا اقول ان 44 سنة قضيتهاخلف هذه المواضيعلكن مازلت في بداية الطريق,لقد اشرت ان التأثير جاء من بداية النهضة, حتى النهضة جاءت في نهاية الحكم الإسلامي في الدول الأوربية, بدأ مع الواقعية والذي هو الإسلوب الدائم خلال القرون مهما تعددت الأساليب, ايضأ الفن التجريدي الذي حدث مع ظهور الإسلام, وأقصد فيه فن الزخرفة والخط العربي والديكور, لم اتحدث عن الفن المعاصر حتى لا أطيل الشرح ويحدث الملل, فقط أحاول أن يعرف المبتدئين في الفن التشكيلي بان الفن بحرأ في الغرب وفي الشرق, ومن لايبدع إنه لايرغب الفن, إن معظم المدارس الفنية القديمة والحديث منها, تأثرت في الفن العربي , فكيف نشاهد افراد يبتعدوا كل الإبتعاد عن مايحيط بهم, وأعني أن يعطوا في بعض منجزاتهم اشياء واقعية من الثقافة العربية. الفن التشكيلي في كل زمن هو لغة لاتحتاج الى مترجم, لغة يفهمها الإنسان في أي مكان, اليس هذا هو وسيلة لطرح مبادئ أمتنا" وكيف لايستعمل الفنان العربي هذا اللسان كي يعطي كل المفاهيم التي يرغب أن يطرحها. . أنا واثق أنه في أي بقعة من الدنيا هناك من يترجم آراء الفنان بأفضل أسلوب, من هنا جاءت أهمية الفن الإسلامي ومن هذا المبدأ كان الداعم المفضل حتى يومنا هذا. علماء الفن الغربي تغنوا وإشتهروا في رسم المناظر الشرقية الإسلامية.

هل الفنان العربي في يومنا هذا يحافظ على هذه القيم الأصيلة ؟.

الفنان والناقد التشكيلي السوري. عبد القادر الخليل
Abdulkaderalkhalil@gmail.com



فاسيلي كاندينسكي Wassily Kandinsky




فنان روسي أحد أشهر فناني القرن العشرين، اكتشافاته في مجال الفن التجريدي جعلته واحدا من أهم المبتكرين والمجددين في الفن الحديث. في كلتا الحالتين، كفنان وباحث نظري لعب دوراً محورياً ومهماً جدا في تطور الفن التجريدي
• الميلاد: 13 ديسمبر، 1866 ، موسكو، روسيا
• الوفاة: 13 ديسمبر، 1944 ، نويي- سور- سين، فرنسا


 
بول كلي  Paul Klee



هو رسام ألماني ولد في سويسرا، تترواح أفكاره بين السريالية، التعبيرية والتجريدية
الميلاد: 18 ديسمبر، 1879
الوفاة: 29 يونيو، 1940


جورجو فازاري Giorgio Vasari

جورجو فازاري، رسام إيطالي ومهندس معماري معروف بكتاباته الشهيرة لسيرة الفنانين الإيطاليين
الميلاد: 30 يوليو، 1511، أريتسو، إيطاليا
الوفاة: 27 يونيو، 1574 فلورنسا، إيطاليا
الفترة: عصر النهضة


خينارو بيريز فيلاميل


Jenaro Pérez Villaamil (1807–1854)


Share |









أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات