لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

الكاتب المأمون الجابري

محمد المأمون الجابري تولد 15-4-1931


ليسانس حقوق 1964

عمل في:
ـ سلك التعليم
ـ معاون مدير مطار حلب
ـ البعثة الدبلوماسية في تشيكوسلوفاكيا 1969 - 1970
ـ معاون مدير الدفاع المدني 1972
ـ مفتش لدى الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش 10 سنوات
ـ تقاعد إثر حادث سير أثناء تأدية عمله.

صدر للأستاذ المأمون الجابري

قصص:

 1) سحابة صيف، 1995
2) البعد المضيء، 1996
3) سيمفونية الأجنحة، 2000
4) شمولية الفوضى، 2001
5) امرأة الأكاسيا، 2004
6) ظلال المرايا، 2005

تأملات شعرية:

1) رحيل القوارب، 1999
2) وجه البحيرة، 2001
3) خربشات على جدار قلب أصفر، 2002
4) رفيق الياسمين، 2008
5) عصفورة النعنع، 2008

أعمال روائية:

1)القلعة، 2001
2) شمعة للحزن، 2001  ـ من وحي إقامته في تشيكوسلوفاكيا
3) حارة محب، 2004
4) هسيس الغياب، 2008 ـ من وحي إقامته في تشيكوسلوفاكيا
5) طائر الفينيق، 2009

تحت الطبع:

باب الغياب

***************

وقد كتب في موقع:  كل الطرق   بقلم : الدكتور حسن عبيد

الشاعر والأديب المأمون الجابري

ولد الكاتب مأمون الجابري في حلب عام /1931/ م، درس الابتدائية والإعدادية في مدارس حلب، حيث نال الشهادة الإعدادية الصناعية والعامة في نفس العام، إلا أنه أحس أن ميوله أدبية فتابع دراسته في الثانوية العامة، أنقطع بعدها عن الدراسة فترة من الزمن، إلا أنه لم ينقطع عن موهبته الكتابية فبدأ بكتابة القصة القصيرة كما كتب الدراما الإذاعية.

وبعد أن سمحت الظروف للكاتب (مأمون الجابري) بمتابعة الدراسة،تابع دراسته في كلية الحقوق بجامعة دمشق وتخرج منها بعد أربع سنوات نتيجة الإرادة والجد والتصميم.

عمل في المسرح في فترة الخمسينات وكان من روادالمسرح في تلك الفترة حيث كتب وأخرج ومثل العديد من المسرحيات نذكر منها: (سفاح العراق)، (ناديا السلطي)، (عائد من القبر)، (نضال قبرص)، (الوطن والقائد)، (نضال الجزائر)، (الوصية العادلة).

عمل في الخارجية السورية عدة سنوات حيث سافر إلى براغ بين عامي/1969/ و/1970/ مع البعثة السورية، كماعمل في مجال التفتيش لأكثر من 10 سنوات، سرح بعدها من العمل إثر حادث أليم تعرض له، حيث أصبحت بعده الظروف مواتية للكاتب ليواصل الطريق الذي بدأه ويتفرغ للكتابة والتأليف، فأصدر مجموعته القصصية الأولى عام /1995/ م وهي بعنوان(سحابة صيف)، والمجموعة الثانية أصدرها عام /1996/ م وهي بعنوان (البعد المضيء)

انضم بعدها إلى عضوية اتحاد الكتاب العرب، بلغت مجموعاته القصصية حتى الآن سبع مجموعات قصصية وله أربع روايات منشورة هي(القلعة)، (شمعة للحزن)، (حارة محب)، (هسيس الغياب)،وله أربعة دواوين شعر منشورة هي،(رحيل القوارب)، (وجه البحيرة)، (كما الريح لا تأتي) (خربشات على جدار قلب أصفر) وله ديوانين تحت الطبع هما (رفيق الياسمين)و(عصفورة النعنع).

نال الكاتب مأمون الجابري عددا من الدروع والأوسمة، كما حصل على جائزة الباسل للإبداع الفكري من مجلس مدينة حلب عام/2003/م.

وبعد هذه السنوات الطويلة يطمح مأمون الجابري إلى إصدار أعماله التي ما تزال مخطوطات على الورق، كي يغذي فيها الحركة الدرامية في التلفزيون والإذاعة السورية، إضافة إلى المكتبة العربية التي تقتني النتاج الأدبي وخاصة مكتبة الأسد بدمشق.


Share |











أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات