لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

المسرح في أفق الجـهوية المتقدمة لمحترف فاس






السي محمد العلمي
فاس ـ عالم نوح



بلاغ صحافي
                " المسرح في أفق الجـهوية المتقدمة "



عن إدارة الملتقى
رئيس جمعية محترف فاس لفنون العرض و مدير الملتقى
الفنان حميد الرضواني




تحت شعار " المسرح في أفق الجهوية المتقدمة " تنظم جمعية محترف فاس لفنون العرض و المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بجهة فاس بولمان و بشراكة مع الجماعة الحضرية لفاس و المسرح الوطني محمد الخامس الملتقى المسرحي لمدينة فاس في دورته الرابعة في الفترة الممتدة من 24 إلى 27 مارس 2015 احتفاء باليوم العالمي للمسرح بفضاء المركب الثقافي الحرية و مجمع الشباب القدس و قاعة المحاضرات بالمديرية الجهوية لوزارة الثقافة فاس بولمان، و هي مناسبة سيلتقي من خلالها عشاق أبي الفنون وجمهور مدينة فاس مع مجموعة من العروض المسرحية التي سيقدمها فنانون شباب بالإضافة إلى العروض المسرحية الاحترافية، كما تفتتح الجمعية باب الاستفادة من الورشات التكوينية التي سيؤطرها الفنان محمد الريحاني والفنان حسن صابر وو الفنان الخمار المريني والفنانة هند بنجبارة صبيحة و بعد زوال كل يوم من أيام الملتقى، كما ستعرف القاعات المجاورة للمركب الثقافي الحرية معرضا فنيا لكل الأعمال المسرحية التي أنتجتها الجمعية مذ تأسيسها إلى الآن، فيما ستشهد قاعة المحاضرات بالمديرية الجهوية لوزارة الثقافة مائدة مستديرة حول موضوع : "المسرح في أفق الجهوية المتقدمة" من تأطير : الدكتور سعيد الناجي، الدكتور رشيد بناني، الدكتور عبد اللطيف ندير ، صبيحة يوم الجمعة 27 مارس 2015.



حفل الافتتاح الرسمي للملتقى سيكون يوم الثلاثاء 24 مارس 2015 و سيشهد تقديم كلمات الجهات المنظمة والمدعمة للملتقى 
بالإضافة إلى العرض المسرحي الخيط الكحل لجمعية رواد الفن، والمسرحية من تأليف سعد الله عبد المجيد و إخراج الفنان الخمار المريني .


 

فيما سيشهد يوم الأربعاء 25 مارس 2015  عرضا مسرحيا بعنوان : "المتمردون"  عمل مسرحي يتحدت عن طاغية إسمه "نيرون " صال و جال العالم بحتا عن التروات الأرضية و أينما حط الرحال يجد الأنصار و المؤيدين لسياسته الجبروتية، يستبعد المستضعفين و يسفك الدماء و يستنزف عرقهم لكنه يسقط في كمين المستضعفين معلنين التمرد و العصيان لأنهم لا يملكون السلاح لكن يملكون الغضب و الحقد اتجاه الطغاة، الشيء الذي يمنحهم القوة للمواجهة .



و اليوم الثالث من فعاليات الملتقى سيعرف عرض مسرحية "يا ليل يا عين" للكاتب المغربي الدكتور عبد الكريم برشيد و من إخراج الفنان حميد الرضواني رئيس جمعية محترف فاس لفنون العرض و مدير الملتقى المسرحي، و تحكي المسرحية عن حكاية كاتب مسرحي كان أعمى فأصبح مبصرا ليجد نفسه وسط أحد أحياء المدينة ، فيقرر كتابة نص مسرحي يسميه فيما بعد " موال مسرحي " حيث يلتقي بشخصيات الليل وظلالها فيحاورها وتحاوره ، لكن الأهم هو لقاؤه بخياله الذي يتمثل في شخصية المجذوب كما يسميه سكان الحي ، فيعيش أوجاع تلك الشخصيات وهمومها وانتظاراتها وجنونها ،ورقصها ،وأسماءها إلى درجة أنه يشك في اسمه فيقع ضحية - لعبة الأسماء الماكرة- التي تجسدها الصافية المنتظرة لزوجها ابن هدي الحاضر الغائب والعائد من بلاد المهجر بأفكار غريبة بدلا من المال الذي سافر من أجله.
وهناك أيضا جوقة العميان ودرهمان المتسول ومعروف والمفضل ، إلى جانب شخصيتين تجسدان سلطة وهمية وتراقبان كل ما يدور في الساحات من طرف رواد الملاهي الليلية والمطاعم ، وفي ذلك عدة دلالات ورموز ذات أبعاد فكرية وفنية متشعبة جدا تحتاج إلى وقفة متأنية من أجل استنتاج العبر.



و يوم اختتام أنشطة الملتقى المسرحي في دورته الرابعة الجمعة 27 مارس 2015 سيعرف حضور فرقة فضاء اللواء للإبداع من البيضاء لتقديم مسرحية "أوسويفان" و هي مقتبسة عن مسرحية «رجل برجل» لبرتولود بريخت، من إعداد وإخراج بوسرحان الزيتوني وتشخيص كمال كظيمي وعبد النبي البنيوي وأمين الناجي وسعاد الوزاني وسعيد طنور وعبد الحق تكروين. أما السينوغرافيا فهي من إبداع مراد حنيفي وإضاءة بوشعيب بونبت، فيما المحافظة العامة لعامر المرنيسي ،وتنفيذ الديكور لحسن الزاكي وإدارة الإنتاج لسعيد توفيق.
أما أحداث المسرحية فتدور حول خمسة شخصيات رجالية يجسد ثلاثة منها أدوار «ثلاثة من الكوم» الذين يقومون بمهامهم العسكرية تحت إشراف «الكابران»، أما الشخصية الرجالية الرابعة فهي «الغالي» الذي تقوده الصدفة للدخول في مغامرة يعيشها في الثكنة العسكرية (القشلة) بتدبير خفي من قبل الشخصية النسائية الواحدة (فاظمة) التي تؤثر في تغير مسار الأحداث .

عن إدارة الملتقى
رئيس جمعية محترف فاس لفنون العرض و مدير الملتقى :
الفنان حميد الرضواني

 

Share |









أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات