لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

المعرض الدولي الأول للفنون التشكيلية بكفر قرع 2013

 

 

 


بلاغ صحفي

من الفنان التشكيلي المغربي سعيد العفاسي ـ فاس ـ المغرب

عالم نوح

               المعرض الدولي الأول للفنون التشكيلية بكفر قرع ـ قطاع حيفا

                                    
* موعدنا يوم السبت 16 نوفبر 2013 بمطعم ومنتدى حكاية.
* لنساهم جميع وبكثافة في إنجاح هذه التظاهرة الفنية بالحضور والمواكبة الفعلية.
* خمس ورشات فنية وتقنية لفائدة الأطفال.
* ندوة فكرية تناقش علاقات الفن بالمجتمع.
* "الفن و المجتمع" يعكس تطلعات 31 فنانا تشكيليا.
* الفن والمجتمع ابداع يتجدد لخدمة جوهرية الإنسان.


ينظم مطعم حكاية ومرسم عين الغربال، المعرض الدولي الأول للفنون التشكيلية بكفر قرع، يوم 16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013 ، ويستمر إلى غاية 31 دسمبر / كانون الأول 2013. بمشاركة 31 فنانا تشكيليا يمثلون مختلف التجارب الفنية التشكيلية، حيث اختير لهذا المعرض " الفن والمجتمع" عنوانا مختصرا لكنه شاملا ومكثفا، لكي ينسجم وفقه كل النقاشات وتبادل الافكار المزمع إثارتها في الندوة الفكرية التي يضيف فيها الفنان والناقد التشكيلي سعيد العفاسي أربعة اسماء فكرية تنتمي لمختلف مسالك الفن والمجتمع ولها حضور مستمر في إدارة النقاش عبر مدارج المعرفة الفنية والفكرية، يتعلق الأمر : الشاعر ابراهيم ابو مالك والدكتور محمود أبو فنة، والشاعرة رانية مرجيه، والكاتب أسامة ملحم. وفيها سيتم طرح بعض اشكاليات الفنون وعلاقاتها بالمجتمعات، في محاولة فكرية تذاوتية، لاستجلاء أفق التلقي واستشراف المستقبل، حيث يمثل التقاء الفن والفكر، قدرة مُبْهِرَة على الكشف والغوص في عوالم المجتمع، وباقي أجناس الفن والأدب، ومهارة مُدَوِّخَة في إتيان الفن بالفكر، والفكر بالفن، بتركيز واستخلاص، للبحث في المجاورة الفنية والمجتمعية بين لغة الفنان التي تجنح للتفكير في امكانية التغيير بكل الأساليب المتاحة، وبين تلقي المجتمع الذي يرغب في التطهر والتحرر من المشاكل الحياتية والتعبير عن طموحاته.


ولتأثيث فضاء مطعم ومنتدى حكاية في هذا اليوم الفني والفكري سيتم فتح خمس ورشات فنية وتقنية لفائدة الأطفال :
* ورشة فن الشعر من تأطير الشاعر ابراهيم مالك و مسلم محاميد و أحمد فوزي / ورشة فن الخط من تأطير حسن خضر / ورشة فن الرسم من تأطير فيروز محاميد و بثينة ملحم / ورشة فن التركيب من تأطير نهاد ضبيط وكمال ملحم / ورشة فن التشكيل من تأطير انتصار ابو زيد وديانا صالح. تستمر الورشات عبر مجموعات تتكون كل واحدة منها من سبعة أطفال، إلى غاية الساعة الثانية بعد الظهر، كما سيتم رسم لوحة جماعية يكون محورها "الفن والمجتمع" يشارك فيها كل الفنانين المشاركين في المعرض وبعض الضيوف الذين ينتمون لعالم الفكر والفن والتربية.


بخصوص هذه المناسبة الفنية صرح السيد نضال فنادقة المسؤول عن مطعم منتدى وحكاية، بأن هذا المعرض يندرج تحت اهتمامات مطعم ومنتدى حكاية لتغذية الفكر والروح والبحث عن مضامين فنية تنهض بسلوك الفرد، وتمنحه نافذة تطل على تجارب الفنانين والكتاب والموهوبين، وهي محطة نبغي منها ان تستمر على مدار السنة من خلال تنظيم أنشطة فنية وفكرية وقراءات شعرية وجلسات أدبية وورشات فنية يستفيد منها الصغير والكبير، فكما أن الجسد بحاجة إلى التغذية بمطعم حكاية، فإن الفكر بدوره بحاجة إلى انعاش قدراته بالإنصات إلى الآخر وتلقي الأعمال الفنية، وطبعا فضاءات مطعم ومنتدى حكاية، تتيح هذه الفرصة للشموخ بالعقل إلى مدارج الكمال والرفعة، كما أننا حرصنا على تنوع هذا المعرض الدولي الأول للفنون التشكيلية بفتح ورشات فنية للأطفال وندوة فكرية ورسم جداريات والرسم المباشر أمام الجمهور، ومعرضا فنية تلتقي فيه اشراقات الفنانين مع تطلعات الجمهور المتعطش إلى مثل هذه الأنشطة التي ترد للروح ألقها المعرفي.


كما تؤكد الفنانة التشكيلية رانية عقل منظمة المعرض والمسؤولة عن مرسم عين الغربال، بأن هذه المحطة تندرج ضمن برنامج انعاش الحركة الفنية والفكرية في كفر قرع، وفي محاولة لتقريب الفن من الناس والتأكيد على ضرورة التربية على قيم الانسانية بالفن وبالفن، للرقي بطرائق التفكير لدى أطفالنا ومجتمعنا الذي هو في حاجة إلى الثقافة البصرية واشراكه في المنظومة الفنية وتسهيل ولوجه للمعارض لكي يستفيد من خبرات الفنان، وحتى يتمكن للفنان أن يتلمس نهجه الفني معتمدا على حب وتشجيع المجتمع للفن، وهي مناسبة حاولنا فيها أن نجمع ثلة من الفنانين التشكيليين، تصويرا ورسما وتشكيلا ونحتا ورسما، ينتمون لمختلف التقنيات والتجارب والمشارب الفنية الفكرية وتؤهلهم لفتح نقاش عميق بين عموم الناس، ونأمل أن تستمر هذه الحلقة الفكرية والفنية وذلك من خلال الدعم المناسب من أجل إنجاحها وتحقيق الأهداف المرجوة، في أفق استحضار بعض التجارب الفنية والفكرية التي حققت نجاحا ومشاركات عدة سواء داخل أرض الوطن أو في باقي دول العالم، من أجل التعريف بها وتقديم حصيتها للمجتمع.
وبالمناسبة أطلب من جميع الأمهات والآباء أن يشجعوا ابناءهم على ضرورة الحضور و المشاركة في الورشات الفنية والتقنية، للاستفادة من تجارب الفنانين الذين حجوا إلى كفر قرع لكي يعملوا على نسج علاقة حب واستمرارية بين فلذات أكبادنا والفنون المختلفة.


المشاركون في المعرض :
* ضياء الحموي و لبنى ياسين / سورية، محمد الحاج / غزة، ساهر كعبي / رام الله ، جلال عريقات / الأردن، سعيد العفاسي / المغرب، جمال حسن / جولس، أحمد كنعان وخليل ريان / طمرة ، رانية عقل و حنان مصالحة / كفر قرع، بثينة ملحم و هدى جمال / عرعرة، ختام يونس / عارة، أحلام الفقيه / القدس، وليد قشاش / عكا ، نهاد ضبيط ويوسف سلامة / الرملة ، سلمان ملا / يركا ، حكمت خريس / المغار، مارون إلياس / الجش ، كريم ابو شقرا وفيروز محاميد / أم الفحم ، فارس حمدان و رضوان منصور/ عسفيا ، ختام هيبة / ابو سنان ، حسن طوافرة / المغار، كمال ملحم وأسامة ملحم / كفر ياسيف، سمر بدران / البعنة ، لندا طه / جلجولية ، ديانا صالح / مجدل شمس.
يستمر المعرض إلى غاية 31 دسمبر / كانون الأول 2013 بمطعم منتدى حكاية.


Share |



التعليقات على المعرض الدولي الأول للفنون التشكيلية بكفر قرع 2013


تحيه
التشكيلي عيسى زيدان

تحيه للقائمين على هذا النشاط في سبيل ثقافه تشكيليه بصريه والى مزيد من التقدم وتحيه للمغرب وللفنان سعيد العفاسي








أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات