لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

الملك فانوس يبحث عن ملبوس

 

ويقدم لنا الأستاذ الفنان أحمد مكاراتي هذا التعريف بالفرقة والمسرحية، ونقدم لكم صور البروفات.

 


تجربة الملك فانوس يبحث عن ملبوس تجربة جديدة في سجل فرقة السلام لذوي الاحتياجات الخاصة تأتي هذه التجربة لتؤكد أن لاشىء يقف في وجه الإبداع فبلرغم من الصعوبات والإعاقات الجسدية إلا أن أعضاء الفرقة تحدوا إعاقاتهم وصمموا على أن يقدموا نصا مسرحيا ينافس أعمال المحترفين الأصحاء لذلك اختاروا نصا لايمت إلى ذوي الإعاقة بشئ وهذا ماستشاهدونه عند حضوركم العرض.

 كما أننا ومن حوالي السنتين تقريبا عملنا ومازلنا نعمل على اندماج ذوي الإعاقة بالمجتمع وانه ولو كنا معوقين فهذا لايحد من طموحنا وقدرتنا على تقديم فن ٍ راق ٍ يلبي طموح الكثيرين ممن عشقوا المسرح وقدموا له الكثير
وتجربة مسرح الطفل والأسرة التي تأتي من ضمن خطة إدارة الفرقة لهذا العام ماهي إلا تأكيد على أننا قادرين أن نكون فاعلين منفعلين في الحراك الفني المسرحي السوري خاصة إذا توفرت لنا الظروف الصحيحة كما هي الحال.

 وإذا كانت هذه التجربة جديدة وناجحة فالفضل يعود الى أن إدارة الفرقة وأعضاءها مؤمنون بالجدية والعمل والقدرة على إثبات وجودهم وصقل مواهبهم.

 ولكي نكون ... أتمنى على الجمهور الكريم الذي سيحضر العرض أن يتعامل مع المسرحية وممثليها كما يتعامل من الممثلين الأصحاء فنحن لانخجل من إعاقاتنا الجسدية كما أننا نرحب بأي نقد شرط الموضوعية والبعد عن المجاملات الإنسانية العطوفة فنحن نقدم فنا ً نأمل أن يكون راقيا ً.

 بدوري أتوجه لجميع من ساهم بدعم هذه التجربة مسرحية الملك فانوس يبحث عن ملبوس بالشكر والتقدير ولا انسى أديبنا الكبير نور الدين الهاشمي الذي قدم لنا نصه الجميل بدون أي تحفظات فعندما علم برغبة الفرقة بالعمل على نصه وافانا بموافقته مباشرة فالتحية والشكر لك نور الدين الهاشمي الإنسان.

 

 شكرا المخرج الفنان جمال خللو على مابذلته وقدمته من فنك ووقتك

 
شكرا مديرية الثقافة في حلب والشكر الخاص لمديريها الأستاذ غالب البرهودي

شكرا الفنان أسامة السيد يوسف مدير المسرح القومي في حلب

الشكر الكبير للسيد وزير الثقافة على دعمه اللامتناهي للفرقة ونشاطاتها

أخيرا أتوجه لكل الإعلاميين في حلب الوفاء وادعوهم لتسليط ضوء أقلامهم على نشاطات هذه الشريحة واذكرهم بالجملة الشهيرة دعم ذوي

الاحتياجات الخاصة واجب إنساني

والشكر كل الشكر لكم ...

 

عبد الرحيم دهان ... مدير العلاقات العامة في فرقة السلام


تحدثنا عن دورك في فرقة السلام....

أنا أحد المؤسسين لفرقة السلام والفكرة كانت تقتضي وجود فرقة تجمع الموهوبين من ذوي الاحتياجات الخاصة فطرحت الفكرة على وزارة الثقافة وأتى الرد بالموافقة و منح مقر للفرقة مجهز بأعلى التجهيزات , و من ثم عملنا على تنشيط علاقات الفرقة في المجتمع , و أيضاً اعتمدنا على موضوع الاكتفاء الذاتي بالنسبة لأي عمل والحمد لله توفقنا بوجود دعم من بعض الفعاليات الاقتصادية في محافظة حلب وتم تقديم العديد من النشاطات في الفرقة.

كمدير للعلاقات العامة ما هي الصعوبات التي تواجه الفرقة؟


بصراحة هناك مشكلة الدعم المادي حيث تكون الميزانية غير كافية للنشاطات , وهنا أود الطلب من وزارة الثقافة أن تخصص المزيد من البالغ في الميزانية لكي تمنع الفرقة من الاستجداء المادي التي وصلت إليه بعض الفرق الأخرى.


ما هي النشاطات السابقة للفرقة؟


في العام الماضي وفي يوم المعاق العالمي قمنا بمهرجان "كلنا للوطن" حيث قمنا بتزويج خمسة أزواج من ذوي الاحتياجات الخاصة بدعم من الأستاذ خالد شهابي .

كيف تتعاملون مع الأعضاء من حيث حساسيتهم كذوي احتياجات خاصة؟


أختصر القول بأنهم إن أحبوك أبدعوا معك فيجب الدخول إلى قلوبهم قبل عقولهم .


ماذا أضاف لك وجودك في فرقة السلام على الصعيد الشخصي؟


وجودي في فرقة السلام أعطاني دافع للعطاء و الأمل .

 
ما هي أمنيتك لفرقة السلام؟


أمنيتي بأن تكون فرقة السلام حاملة لرسالة سورية في كل العالم .

الأستاذ جمال خلو ..... مخرج العمل


تحدثنا عن تجربتك مع فرقة السلام ....


هذه هي التجربة الأولى لي في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في عمل مسرحي موجه للأطفال في مسرح العائلة (الكبار للصغار) وهو من تأليف الأستاذ نور الدين الهاشمي الكاتب المعروف والذي أعطى الكثير لمسرح الطفل , وأنا سعيد بهذه التجربة .


عندما رأينا العرض نسينا في لحظة من اللحظات بأن الممثلين هم من ذوي الاحتياجات الخاصة , كيف استطعتم الوصول إلى هذا الأمر والتغلب على الإعاقة؟


في بداية التدريبات وضعت في حساباتي وجود الإعاقات و بالأخص الإعاقة الحركية , وبالاتفاق مع الفرقة قمنا باتخاذ قرار التحدي بأن نكون ممثلين حقيقيين على المسرح وهذا الأمر بالنسبة لهم انخراط في المجتمع و إثبات بأن الإعاقة لا تقف أمام أي عمل فني إبداعي.


لقد ذكرت بأن أغلب المشاركين هم من فئة الإعاقة الحركية , أثناء الرسم العام لحركة العمل المسرحي هل وضعت ذلك بالحسبان؟

على الإطلاق لقد تعاملت مع الجميع على أساس عدم الإعاقة و لم أقيد نفسي بذلك وهذا الأمر تم حسب طلبهم.


هناك بعض المشاركين ممن لهم تجارب سابقة مع المسرح , ماذا تعطي التجارب السابقة للفنان؟

إن التجارب السابقة تغني الممثل و تعاونه مع عدة مخرجين تضيف له خبرات , فالذين لهم مشاركات سابقة بالطبع سيكون لديهم فكرة وخبرة بالتعامل مع المسرح من الديكور والحركة ....الخ.

هناك فقر في المكتبة المسرحية العالمية بالنسبة لتناول الأشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة , وفي المكتبة العربية لا يوجد سوى نص "اللمبة" للأستاذ ممدوح عدوان , هلا حدثتنا عن هذا الأمر؟


بالفعل لا يوجد نصوص كتبت للمعاقين , وأنا لست مع وجود مثل هذه النصوص لأنها قد تلعب دورا في تحجيم إبداع أولئك المعاقين الذين يقدمون فناً و كما تعلم الفن لا حدود له وهو عنصر إبداع بشكل عام .

كلمة أخيرة....

 
أود شكر فرقة السلام التي تعاونت معها و الأستاذ أحمد مكاراتي الذي ناضل كثيراً لتكوين شخصية الفرقة والتي تثبت بأن ذوي الاحتياجات الخاصة هم أسوياء في الإبداع وقد يتفوقون على الأصحاء .

ربيع كويّس .....مخرج مسرحي


في هذا العمل أعمل بصفتي مساعداً للمخرج الأستاذ جمال خلّو , وأجد هذه المشاركة في فرقة السلام لذوي الاحتياجات الخاصة تجربة فريدة من نوعها حيث نتعامل مع مجموعة من الشباب المحبين للعمل المسرحي ومضامينه من ملابس وديكور وإضاءة ...الخ, و أستشف من خلالها إمكانية وصول هذه الفرقة إلى حالة من التميز في محافظة حلب فلقد تمت إحاطتنا بأعضاء لهم خصوصية في العمل المسرحي حيث استمتعنا بعدم إحساسهم بإعاقتهم بل شعروا بأن عليهم وضع بصمة على جدار ذاكرة المسرح السوري الذي همّشهم من قبل , ربما هناك بعض الأشخاص في الوسط الفني لا يحبذون وجود أناس من ذوي الاحتياجات الخاصة في أعمالهم وهذا الأمر أختلف معهم به فأفضل وجود أعضاء من ذوي الاحتياجات الخاصة في الأعمال الموجهة إلى الأطفال فعندما يرى الطفل هذا الشخص المعاق يعطي فسيصفق له بكل حب واحترام واعتزاز وسيعطيه دافعاً للعطاء , ونحن الآن ندخل إلى الموسم المسرحي بهذه الفرقة فرقة السلام التابعة لوزارة الثقافة ولمسرح حلب القومي و للأسف في قلبنا غصة لأن الموسم في هذا العام هو موسم مؤلم لما تمر به البلد من مؤامرات, أما بالنسبة للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة فلقد انطلقنا أنا والأستاذ جمال خلو من مبدأ معاملتهم كممثلين أسوياء بغض النظر عن إعاقتهم حتى الشخص المصاب بإعاقة بصرية لم نحاول تنبيهه لقطع الديكور بل تعاملنا معه على أساس أنه بصير , ولم نرى صعوبة في ذلك لأن لدى الأعضاء إصراراً على إثبات وجودهم وعدم تهميشهم , وهنا أود الإشارة بأنه لا فرق بينهم وبين الممثلين الأصحاء سوى الإعاقة الخارجية و قد تلمع أسماءهم على الصعيد الفني في محافظة حلب , ختاماً أود شكر فرقة برواز لفنون الأداء و الأدب هذه الفرقة التي تمثل الشريحة الواعية والمثقفة على زيارتها هذه لفرقة السلام خصوصاً وعلى تواجدها في مختلف الأنشطة الفنية والثقافية في محافظة حلب و أتمنى لهم كل الخير , وأقول أخيرا بأن فرقة السلام ستكون حمامة السلام في حلب وأتمنى على المشاهدين عدم النظر إلى الفرقة على أنها فرقة لذوي الاحتياجات الخاصة بل أتمنى محاكمة عملهم وتقييمه على أساس أنهم أسوياء و أصحاء .

كما كان لنا لقاء مع بعض المشاركين من ذوي الاحتياجات الخاصة:

زكريا مغربي .... إعاقة بصرية


إن هذه التجربة هي الثالثة لي مسرحياً حيث كنت أصعد إلى المسرح كموهبة غنائية أما اليوم فأنا هنا كممثل بدور كنار الصفصاف , من أعمالي السابقة مسرحية "اللمبة" وهي تأليف الأستاذ ممدوح عدوان وإخراج الدكتور وانيس بندك , أما العمل الحالي فهو يحمل الطابع الكوميدي التوجيهي , وأجمل ما يميز فرقة السلام عن غيرها هي روح الأخوة التي تجمع أعضاءها .

فراس البيوش ....إعاقة بصرية


عندما كنت صغيراً أدرس في المرحلة الابتدائية كان يراودني شعور ورغبة كبيرة في التمثيل وعندما كبرت ودخلت هذا المجال أستطيع القول بأنني حققت ذاتي فيه و على خشبة المسرح وأنا مسرور كثيراً لذلك , دوري في العمل هو شخصية الوزير ثعلبة و هي شخصية شريرة تلعب بعقل الملك.

كما شكر الاثنان كل من المخرج  والمشرف العام ومساعد المخرج وكل من شارك في العمل .

 

والتقينا أيضاً بأعضاء فرقة برواز الذين زاروا التدريبات مؤكدين على دعمهم لفرقة السلام :

علي السيد ..... مسؤول قسم التمثيل المسرحي في برواز


إن هذا العمل يجسد فكرة رائعة وهي انخراط ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع الفني وأنا أرى أن ذوي الاحتياجات الخاصة قد تعاملوا مع خشبة المسرح بحرفية عالية و أداء عالي المستوى ,ولكن كان هناك بعض التقصير في ناحية تأليف الأغاني وتلحينها والأمر كما قيل عائد لأحد أعضاء العمل الذي تكبد هذا الموضوع و إلى الآن يعمل عليه, وأتمنى لفرقة السلام النجاح في أعمالها التي ستقدمها وأنصح جميع القراء بحضور هذا العمل.

عفاف شيخ محمد ....... مسؤولة قسم الإعلام الإذاعي في برواز


لقد رأيت ما أدهشني أثناء تقديم العرض وهو تعامل الممثلين مع بعضهم بتنسيق كامل وأداء موحد وهذا هام جدا في المسرح , لم يخلو العرض التدريبي من بعض الأخطاء اللغوية التي وقع بها الممثلين وأتمنى تلافيها قبل العرض .

محمود بلال ...... ممثل و مخرج في برواز


التجربة فريدة من نوعها و جميلة فهي تعطي المشاركين دافع كبير لتحدي إعاقاتهم , هناك بعض المشاهد في التدريب التي تضمنت البانتومايم و كان ينقصه بعض الدقة في التعامل مع الأشياء وأتمنى من المشاركين التركيز على هذا الأمر و أتوقع نجاحا غير منقطع النظير.

إبراهيم غباش ....... ممثل و كاتب مسرحي


أعتقد بأننا رأينا ممثلين حقيقيين يؤدون عرضاً جميلاً يحتوي عنصر التشويق غير آبهين بوجود الإعاقة لدرجة أننا نسينا أنهم من ذوي الاحتياجات الخاصة , سيكون عمل مميز بإذن الله.

جلال مولوي .... مدير الفنون في برواز


أختصر قولي بجملة واحدة "هناك الكثير من الأسوياء لم يقدموا نصف ما قدم الممثلون من الأداء في هذا العرض" , وأتوقع أن تنال فرقة السلام مرتبة شرفية بين الفرق المسرحية في سوريا. 

 

 




تأليف: نور الدين الهاشمي

إخراج : جمال خللو

 مخرج مساعد: ربيع كويس

علاقات عامة: محمدعبد الرحيم دهان

 ديكور : عدنان ثلجة

منفذ صوت: حسن الرزوق

 إضاءة: عمار جراح

 

 الممثلون

 زكريا مغربي
لويس ادوار
محمد عاشور
محمد نجار
فراس البيوش
فادي البيوش
نضال حاج عثمان
ياسر بستاني
ريم حمو
رحاب هنداوي
محمد ملقي
حسين حسين

 

الإشراف العام: أحمد مكاراتي

 

 

لقاءات وتحرير : جلال مولوي

تصوير : نوح عمار حمامي 

 


Share |



التعليقات على الملك فانوس يبحث عن ملبوس


صديقي ... محمد عاشور
جلال مولوي

أخي العزيز ... محمد عاشور أود لفت انتباهك بأن التغطية مستمرة لهذا العمل وسنتابع نشر لقاءاتكم أثناء عروضكم , كما أود الإيضاح بأننا لم نستق اللقاءات على أساس الإعاقة بل أجريناها مع المشاركين كونهم ممثلين وشكرا لك ولكم تحيتنا....... عالم نوح


الذي قام بدور الملك فانوس
محمد عاشور

كم تمنبت من صاحب الموقع أن يضف اللقاء الذي تم معي كوني أخذ دور الملك فانوس ولكن وكوني أحمل إعاقة مخالفة لإعاقات رفاقي كون لدي شلل أطفال ولكن...............؟ على كل حال أشكر صاحب الموقع وأشكر فرقة بروازعلى مشاعرهم حينما جاءوا وحضروا البروفة








أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات