لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

المهندسة ريم عبد الغني



المهندسة المعمارية ريم فؤاد عبد الغني

- حاصلة على بكالوريوس في الهندسة معمارية من جامعة حلب، و دبلوم في الهندسة المعمارية من جامعة دمشق بدرجة امتياز، وكذلك الماجستير في الهندسة المعمارية من جامعة دمشق بدرجة شرف عن أسس تصميم المساجد القديمة في وادي حضرموت في اليمن, وهي تعد حالياً رسالة الدكتوراه حول العمارة التقليدية.

- تقوم حالياً بإعداد كتاب حول أسس تصميم المساجد القديمة في مدينة تريم بحضرموت بعد قيامها بأعمال رفع ميداني واسعة تعتبر أول توثيق هندسي شامل لهذه المساجد.

- صدر لها كتاب "وهج روح" عن الهيئة العامة السورية للكتاب, كما سيصدر لها قريباً كتاب "في ظلال بلقيس" و يضم انطباعاتها حول رحلاتها العديدة الى اليمن .

- قامت بالتدريس في كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق.

- أعدت العديد من الابحاث والدراسات في مجال العمارة والمرأة والتنمية البشرية،وألقت محاضرات حول هذه الموضوعات في عدد من الجامعات والمؤسسات العلمية داخل سوريا وخارجها.

- نشر لها العديد من المقالات ذات الطابع الأدبي , وكان لها زاوية ثابتة في عدة مجلات عربية منها ( المرأة اليوم – هي – صحيفة الأيام اليمنية) .

- وهي حالياً رئيس مركز تريم للعمارة والتراث، و مقره الرئيسي دمشق، و رئيس تحرير مجلة "تراث" الفصلية، التي تصدر عن هذا المركز.

- قامت بإعادة صياغة كتاب "العمارة الطينية في سورية أحدى عشر ألف سنة من عمارة الطين" والذي كتبه الدكتور محمود بندكير بالتعاون بين شركة توتال في سورية والمديرية العامة للآثار والمتاحف.
- عضو في عدد من المنظمات والهيئات الوطنية والعربية و الدولية , وهي عضو لجنة حماية المدينة القديمة في محافظة دمشق.

- عضو مؤسس للمركز العربي للدراسات الإستراتيجية، و رئيس وحدة التنمية البشرية فيه ،كما أنها عضو مجلس الأمناء لمركز غونتر غراس للعمارة الطينية، و ترأس مكتب ميسان للاستشارات والدراسات الهندسية في سوريا.

- عضو في عدد من المنظمات كاتحاد الآثاريين العرب و الاتحاد العربي للنشر الالكتروني، كذلك عدد من المنظمات الأهلية، عضو مجلس إدارة فرع جمعية العاديات بدمشق , عضو مؤسس في جمعية بنا للمكفوفين, عضو لجنة التراث في نقابة المهندسين السوريين بدمشق, و عضو في لجنة السجل الوطني للتراث بوزارة الثقافة السورية.

- عضو هيئة استشارية بمجلة التراث الشعبي التي تصدر عن وزارة الثقافة السورية.

- عضو هيئة استشارية في "تريم عاصمة الثقافة الاسلامية 2010" في وزارة الثقافة اليمنية.

- عضو هيئة المعارف التراثية الإسلامية(MHAG)مؤسسة العلوم و التكنولوجيا و الحضارة             –(FSTC)- بريطانيا.

- عضو لجنة تقييم التصاميم المعمارية للمقر الجديد لمجلس الشعب السوري.

- رئيسة لجنة التراث المعماري و العمراني في مشروع "توثيق ذاكرة العالم العربي" ، الذي تقوم به منظمة اليونسكو و مركز توثيق التراث الطبيعي و الحضاري في مصر وعدد من المنظمات الدولية و رئيسة اللجنة التنظيمية لمؤتمر التوثيق الالكتروني في دمشق – مايو 2008

- تشارك في الحياة العامة من خلال تنظيم الندوات و الدورات التدريبية والمحاضرات في مجالات المرأة والتنمية و قضايا التراث و العمارة التقليدية ، وحضور المؤتمرات العربية والأجنبية و المشاركة في عدد من اللجان. وتنظم سلسلة من المحاضرات الشهرية لمحاضرين مختصين بالعمارة والتراث في مكتبة الاسد بدمشق في الاربعاء الاول من كل شهر تحت عنوان "أربعاء تريم الثقافي" وبرعاية وزارة الثقافة السورية.

- و قد قامت بإعداد عدد من المعارض المتخصصة ، و عرضت نماذج من التوثيق الذي قامت به عن العمارة التقليدية في اليمن في معرض الكتاب في فرانكفورت، عام 2004 ،وفي مكتبة الأسد بدمشق ، عام 2005، وفي مدينة المعارض بدمشق 2006.

- اللغات:عربي –انكليزي-فرنسي.

**************************

سورية، دمشق ص ب 36666

فاكس:6627175 - 6631548- 3921445- (009611)

Email : tarim@scs-net.org


Share |





التعليقات على المهندسة ريم عبد الغني


مهندسة كبيرة
زهدي حسان

كم انتي مهندسة كبيرة ومحبة لكل خير ونتشرف بك كا حضارم ونتمنى لك التوفيق دائم


لنا الفخر
أسامة نديم شريبا

أنا مهندس معماري من محافظةا اللاذقية..وافتخر بوجود شخصية معمارية من اللاذقية متل حضرتك..انشالله من نجاح لنجاح ... على أمل أن نلتقي.








أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات