لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

اليوم الثامن مع سمير طحان

شهر أياّر:
الأوّل من أيّار

أَمْهَق: أبيض طَلِس.
حلم: فينيق، المنبعث من الحريق. علم: النسخ الشخصي.
1 ـ بذرة الحياة في الجماد ـ 2 ـ الميّت الحيّ ـ 3 ـ أصل الوجود ـ 4 ـ رحْم الكون ـ 5 ـ الخلق الموقوت ـ 6 ـ إمكان الكينونة ـ 7 ـ الاستعداد للظهور ـ 8 ـ الطاقة الخلاّقة الكامنة ـ 9 ـ قابليّة التجلّي ـ 10 ـ الجسد المغلِّف الروح ـ 11 ـ الهيولى الأولى ـ 12 ـ بداية تنظيم الفوضى ـ 13 ـ اللاتمايُز ـ 14 ـ الاحتمال الحتمي ـ 15 ـ الفكرة المُبدِعة ـ 16 ـ الأكوان الصغيرة المُشكِّلة الكون الكبير ـ 17 ـ المُتجمِّد بالحرارة ـ 18 ـ المُشتعِل بالماء ـ 19 ـ رحْم الحبلى ـ 20 ـ الكمال الأمثل ـ 21 ـ الصورة المثلى للاكتمال الأقصى ـ 22 ـ اجتماع الذكر والأنثى ـ 23 ـ النموذج الأعلى للتطوّر ـ 24 ـ القدرة الإبداعيّة الخفيّة الحاوية على كلّ الإمكانات والاحتمالات ـ 25 ـ الروح الحيّ ـ 26 ـ النفْس العضويّة الحيّة ـ 27 ـ نواة الولادة والتجدُّد والقيامة ـ 28 ـ المحصِّلة العامّة للفرضيّات الفكريّة الممكنة والخياليّة المستحيلة ـ 29 ـ الرغبة الباطنيّة في التجدّد الدوري ـ 30 ـ الميْل الدائم إلى الحياة الأبديّة ـ 31 ـ الراحة المعيدة النشاط ـ 32 ـ التبعيّة المانحة الهناء ـ 33 ـ التبعيّة الناجمة عن عدم اتمام مرحلة النضوج ـ 34 ـ نيّة الصراع بين التبعيّة المريحة والاستقلاليّة المُتعِبة ـ 35 ـ الازدواجيّة المتضمنّة في الوحدة العضويّة ـ 36 ـ التعدّديّة المُنحلّة في الاتحاد.

الثاني من أيّار أَنْبَط: مُبْتَقِع تحت الإبط أو البطن.
حلم: جَلّيطا، جنّي الجَلْقَة. علم: التقدّم التراجعي.
1 ـ الحاجة إلى الحنان ـ 2 ـ نقْص الحماية والرعاية والعناية ـ 3 ـ أعراض اليُتْم النفْسي ـ 4 ـ بوادر الحرمان العاطفي ـ 5 ـ علائم النكوص إلى الطفولة ـ 6 ـ ظواهر افتقار القدرة على تحقيق الذات ـ 7 ـ نُذُر العجْز المعنوي ـ 8 ـ دلائل التعب النفْسي ـ 9 ـ تفاقُم دوافع العودة إلى الرحْم ـ 10 ـ ازدياد الرغبة في إيجاد الوسط المناسب للتبدّل والتحوّل والتغيّر والتطوّر ـ 11 ـ الافتقار إلى الحرارة الإنسانيّة ـ 12 ـ البحث عن ملجأ ـ 13 ـ الشراهة ـ 14 ـ النَهَم ـ 15 ـ البُطنَة ـ 16 ـ التُّخمَة ـ 17 ـ الحشّ والرشّ ـ 18 ـ التحسُّس ـ 19 ـ الخوف من التبعيّة والتوق إلى الاستقلاليّة ـ 20 ـ الخشْيَة من الأمومة الآسرة الخاصِيَة والرغبة في التحرّر من العواطف المُقيِّدة ـ 21 ـ الإفراط في الحيوانيّة إلى حدّ البهيميّة ـ 22 ـ القَرَف ـ 23 ـ الاشمئزاز ـ 24 ـ التقزُّز ـ 25 ـ النفور من الغذاء الإجباري.


ولوال السمير

في السابع والعشرين من نيسان
استطالت كلّ الأغصان
وانقطعت يدان
في السابع والعشرين من نيسان
تفتّح كلّ الأقحوان
وانغلقت عينان
في ربيعه الثالث والعشرين
قصفته عواصف كوانين
وفي عزّ كوانين
حبيبته زوجته
رمته بكلّ لين
إلى الشارع بلا معين
بعد أن أخذت كلّ ماله
وما نعمل له؟
لا ينفع أن نرثي لحاله
لا يجدي أن نسجد لآلامه
فلنقرأ بعض كلامه
من حين إلى حين
وحتماً سنتعلّم
كيف لا نستكين.

حلم: توطئـة للمُنى
A Dream: Prelude to an aspiration



غفوت في قبر لحميّ،
I slept in a fleshy grave,
دَبِقاً كان الكفن،
viscous was the shroud,
لزجاً كان التابوت
sticky was the coffin,
, أيقظوني،
they aroused me
أغمدوا في طراوتي عظاماً
sheathed in my pliancy bones
نصبوني عموداً
erected me a pillar
وشدّوا لحمكِ إلى لحمي بوثاقٍ،
bonded your flesh to mine,
جلدوكِ،
lashed you,
رجموكِ،
stoned you,
ثم أحرقونا.
then burnt us both away.
سسحم الجولان: 1968
قبل حادثة الانفجار
ALJULAN FIELDS: 1968 –
Bbefore the explosion



Share |









أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات