لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

بروفات مسرحية .. مساؤكم حياة

مديرية الثقافة
نقابة الفنانين - فرع حلب
مسرح حلب القومي
فرقة سما تقدم


مساؤكم حياة


تأليف : زكي مارديني
إخراج : محمد دباغ

 
اعتباراً من 19/12/2011 على مسرح مديرية الثقافة – السبع بحرات الساعة الثامنة والنصف مساء – الدعوة عامة


الممثلون : عماد نجار – راميا زيتوني

 

كريوغراف واختيار الموسيقى : ريزان عبدو

هندسة الإضاءة : عمار جرّاح

تنفيذ الديكور : رفعت شرباتي


فوتوغراف : ستوديو الشهباء "مازن – تالار"


تسجيل الموسيقى : ستوديو سدرة "وضّاح كوريني"


فيديو : معرض بغداد "محمد أبو دان"


مساعد المخرج : محمد عارف



كلمة المخرج :
الحب يا أميرتي ... سطر يرفرف في سماء
هلا قرأتيه لأحيا
أحبك جداً



كلمة المؤلف :
وعن الحياة نكتب حلوها ... وحلوها
مساؤكم مفعم بالحياة ...



بطاقة شكر للأستاذ رضوان سالم لمساهمته في إنجاز هذا العمل
وللأستاذ صفوان العابد الأب الروحي لفرقة سما المسرحية

 

كما كان لعالم نوح اللقاءات التالية :

 


محمد دباغ .... مخرج العمل  


العمل يتحدّث عن علاقة الرجل بالمرأة وتطوّراتها وعن المشاكل التي تنشأ بينهما، وأيضاً عن الحياة والموت والولادة الجديدة والمعاناة، من الناحية الإخراجية لم أعتمد على مدرسة معينة بل جاء العمل تجريبي تم من خلاله الاعتماد على مجموعة من المدارس.

راميا زيتوني .... ممثلة


أنا أجسّد شخصية "حياة" في العمل وهي الفتاة التي تظهر بشكل مفاجئ ل"مالك" فينشأ بينهما علاقة حب يعود من خلاله الأمل لكليهما، الشخصيتان لديهما مشاكل وكلتيهما كانتا تريدان الانتحار، العرض يحمل لمسة استعراضية وأخرى كوميدية، وهو بسيط ومفهوم.

زكي مارديني .... مؤلف العمل


أود أن أتحدّث عن تجمّع "سما" الفني كوني مديره، هذا التجمّع يسعى لإقامة مشاريع ثقافية فنية دورية شهرية في حلب، أول النشاطات سيكون عمل "مساؤكم حياة"، عناصر التجمّع هم العديد من الموهوبين وهنالك شركات راعية تدعمنا لكي نكمل هذا النشاط، في العام القادم مبدئياً نخبركم بأنه في الشهر الثاني سيقدّم عمل مسرحي اسمه "الأرض الأخيرة"، وبعده في الشهر الخامس سنقدم عرض "حلم ليلة صيف" لوليام شكسبير، بالإضافة إلى عدة مشاريع أخرى قيد الدراسة.
"مساؤكم حياة" هو مقدمة أمل لتجمّع "سما"، يتحدث العمل عن فسحة أمل لشخص يشرف على الانتحار فيتمنى العودة لحياته مرة أخرى، يتضمن العمل مفهوم فلسفي مبسّط سهل الوصول إلى أذهان الناس، سنكون في جولة في بداية عام 2012 في سوريا وخارجها.

 

ريزان عبدو .... كريوغراف واختيار الموسيقى

أولاً أود توجيه شكر خاص لعالم نوح، ويسعدني شعوري بالانتماء له، لأنه عالم يمثل عصراً جديداً، يسلّط الضوء على المواهب المهمّشة إعلامياً، وأنا أشعر بأن عالم نوح آخذ على عاتقه مسؤولية وهموم هذه المواهب وهذه الفنون والثقافات.
عالم نوح هو جزء من كل الفرق الموجودة في حلب، فأينما نتجه نجده وهذا يشعرنا بالأمان لأنه يمثل دعم رغم كل الظروف والعقبات التي تحول دون تقديم مشاريع إبداعية بحق, وهو مشروع عالمي أكثر من أن يكون مجرّد فكرة وحالة إعلامية.
تجربة الرقص في العمل هي عبارة عن تجسيد رقصتين الأولى على أنغام أغنية فرنسية وفيها قدمنا رقصاً حراً ممتزجاً مع الطابع الكلاسيكي القديم المنتمي لعصر الخمسينيات والستينيات، والرقصة الثانية تنتمي إلى عالم الصوفية تجسّد التيه والضياع الروحي الذي أعتبره متعة وسبيل للراحة النفسية وهي تعبّر عن المكنون الداخلي، الرقصات بسيطة غير معقدة كون الممثلين يرقصون لأول مرة بالإضافة إلى كون عامل الوقت كان قصيراً فلم يخدمنا، على الرغم من ذلك أرى أن التجربة ناجحة من وجهة نظري.

محمد عارف .... مساعد المخرج


هذه هي المرة الأولى لي التي أعمل من خلالها بصفة "مساعد مخرج" وأنا مستمتع بهذه التجربة والمسؤولية التي أوكلها لي الأستاذ محمد دباغ.

عماد نجّار .... ممثل



أنا أجسّد شخصية "مالك" في العمل وهو الشاب الذي يشرف على الانتحار نتيجة ظروف اجتماعية معينة، فيختار مكان وزمان بعيداً عن أهله لكي ينتحر، خلال العرض نرى أنه كان قد حاول الانتحار ولكنه متردد بطبعه، فحاول خلق أجواء خاصة كإشعال الشموع لكي يؤخر عملية الانتحار ضمنياً ولكنه في النهاية ينتحر، ثم يجول في عالم ما بعد الموت ويتعرّف على "حياة" فيحبّها بعد عدّة مجادلات بينهما.
"مالك" شخصية مركّبة صعبة أضافت إلى رصيدي كممثل الكثير، حيث نرى فيها نوع من الهيستيريا والتقلبات، وأنا سعيد جداً بتجربتي هذه مع صديقي محمد دبّاغ حيث عمل بأكاديمية وحرفية عالية.

 

جلال مولوي - عالم نوح

تصوير : نوح حمامي

 


Share |











أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات