لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

حلب تاريخها ومعالمها التاريخية للدكتور شوقي شعث

ويقدم لنا الدكتور محمد خواتمي هذا الكتاب القيّم عن مدينة حلب

                  حلب.. تاريخها ومعالمها التاريخية!! للدكتور شوقي شعث

كتاب مميز يذكر تاريخ معالم حلب مع جداول محاضر الابنية الاثرية, للمؤلف الدكتور شوقي شعث, طبع 1991 جامعة جلب, يتكون من 335 صفحة (17×24)سم, يشمل الكتاب على عشرة فصول, يتناول المؤلف شوقي فيها دراسة مدينة حلب في موقعها وتضاريسها والتحقيق موقعها القديم, يذكر حلب قبل عصر مملكة يمحاض وحتى الفتح الاسلامي حتى اليوم , معطيا نتائجه بطريقة علمية مسلسلا التواريخ والحوادث وأسماء من تولا حكمها في جميع مراحلها.


 
ويذكر المؤلف الدكتور شوقي في الفصل السادس, عن غنى حلب بال
معالم التاريخية وما فيها من بقايا معمارية من العصر السلجوقي النوري, وعمائر قائمة تعود الى العهود الايوبية والمملوكية والعثمانية, من أغنى العمائر العربية الاسلامية بزخارفها وكتاباتها ووظائفها المتنوعة, منها:
معالم عسكرية: الأسوار والقلعة,
معالم دينة: الجوامع والتكايا,
معالم تجارية: الأسواق والخانات,
معالم علمية: المدارس,
معالم مدنية: الدور والحمامات والاسبلة,,


 ثم يتناول في الفصل السابع بحثا مفصلا عن قلعة حلب يصف معالمها التاريخية وعناصرها المعمارية الدفاعية>
وفي الفصل الثامن يتناول موجودات متحف حلب الذي يضم آثار التنقيبات الأثرية في ماري واوغاريت والمشرفة وقادش, وآثار التلول: شاغر بازار وبراك وتل احمر وغيرها, في قاعات وأجنحة عرضت بشكل تسلسل زمني.


وأهم ما أورده في كتابه حول أهمية المحافظة على الطابع العمراني الجاد في صيانة الأنية التاريخية, والاعتماد على ما قام به المؤرخين من أبناء حلب بإحصاء المباني الاثرية كالغزي والطباخ وطلس, ودراسة وسائل صيانة المباني الاثرية وحمايتها, وتعرض لمشروع توسع المدينة 1951م, واوصى بإنفاذ اثار الماضي واحترامها, وتناول مشروع خبراء اليونسكو, وطرح مشكلة الصيانة على لجنة البلدية, ثم لجنة الدراسات في وز
ارة الاسكان, وصدور قرار منع الهدم والبناء في أحياء المدينة القديمة 1976, واخذت مديرية الاثار دورها في مراقبة المدينة القديمة, الى جانب بعض الترميمات الطارئة , في القلعة والاسواق والمطبخ العجمي والبيمارستان النوري والارغوني... ومؤخرا باب قنسرين وابراج سور المدينة, بالتعاون مع مجلس مدينة حلب.

 


وأخيرا تناول لكتاب مجموعة ملاحق احصائية ذات اهمية للباحثين,
الملحق الأول: قائمة بأسماء الابنية الاثرية المسجلة في مدينة حلب مع صكوك التسجيل,
والملحق الثاني: المناطق المسجلة في مدينة حل من اجل المحافظة على نسيجها العمراني,
والملحق الثالث: قرارات السيد رئيس مجلس الوزراء بتأليف لجنة حماية المدينة القديمة,

والملحق الرابع: اسماء اهم المواقع الاثرية حسب عصورها,
والملحق الخامس: المعالم التاريخية المسجلة في محافظة حلب وبعض المناطق المجاورة, الملحق السادس: التلال الاثرية المسجلة في محافظة حلب, وينتهي الكتاب بعدد كبير من الصور والاشكال للمواقع الاثرية.

تقديم الدكتور محمد خواتمي
e-mall:dr.khawatmi@hotmall.com


Share |











أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات