لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

رحلة عبر الزمان والمكان لدار كلمات


                               

            



هكذا هو الأستاذ عدنان الأحمد فاتحا يديه وقلبه لكل الفنانين، لكل رواد صالة كلمات ولجميع الناس... معطاءٌ بمعرفته وعلمه وثقافته... لم يختلف طبعه إن كان بحلب أو حاليا باسطنبول .. وإن شاب نظرته طيف من مرارة يكتسبها من يترك حلب مضطرا في أيامنا هذه.. عدنان الأحمد ... هل نسمّيه الأب الروحي للفنانين التشكيليين السورين ... هل نسمّيه راع الفنانين والكتاب ... هل نسمّيه صاحب منارة اسمها دار كلمات .. تضيء من حلب ليصل شعاعها الكثير من بلاد العالم العربي والغربي ... في الحقيقة هو كل ذلك.
نسترجع بعض من ذكريات غاليري كلمات رفقة الأستاذ عدنان الأحمد ورفيقة دربه و تألقه الأستاذة عروبة.. مبتدئين من اسطنبول راجعين لحلب.
نوح حمامي ـ عالم نوح
الصور: صالة كلمات ـ عالم نوح




دار غاليري كلمات
حلب محطة بغداد


وكتب  الأستاذ عدنان الأحمد
اسطنبول رحلة عبر الزمان والمكان من حلب المحروسة تنهض دائما من تحت ركام الزمن مشرقة لم تثنها الحروب ولا الزلازل والمحن حلب العريقة المتجددة بوهج التراث وروح الاصالة.
13-1-2015

واليوم ومن وسط اسطنبول العاصمة التاريخية والحضارية للعالم المتمدد تنطلق غاليري كلمات عبر عاصمتي الثقافة حلب واسطنبول فنحن في النهاية نعيش في مجتمع عولمي نحب ونقدر الفن بغض النظر عن مصدره ووجودنا اليوم في اسطنبول بسبب الحرب الدائرة في سورية واستجابة لتطور الحياة والمجتمع ولكي نستطيع تقديم الشكل المناسب للأفكار والأحاسيس والرؤية التشكيلية السورية بجمال سحرها وتنوعها .
مدخل صالة دار كلمات ـ حلب

ويهدف الغاليري إلى تشجيع الفن الحديث والمعاصر في الشرق الاوسط والهام المجتمع للتواصل معه وتعزيز الزائقة الفنية في المنطقة بالإضافة إلى عرض أهم الأعمال الفنية الحديثة والمعاصرة حيث كان حاضنة رائدة لتطوير المواهب الشابة من خلال طرحه مشروع رؤية تشكيلية شابة والعمل على تطوير مشروع الرؤية التشكيلية الشابة من خلال إقامة المعارض للفنانين الشباب مع طباعة دراسة عن الفنان ورؤيته التشكيلية الشابة كما أقامت العديد من الحوارات والندوات عن الرؤية التشكيلية الشابة مع أساتذة ودكاترة مختصين:



ندوة وحوار رؤية تشكيلية شابة الدكتور نزار صابور- الناقد التشكيلي عدنان الأحمد

ندوة وحوار مقامات الحريري للواسطي والفنانين الشباب في العالم العربي ضياء العزاوي - الناقد التشكيلي عدنان الاحمد

ندوة وحوار البعد الصوفي في اللون الدكتور والفنان التشكيلي اسعد عرابي- الناقد التشكيلي عدنان الاحمد


ندوة وحوار مفتوح مع الشاعر الكوني أدونيس - مدير وصاحب دار وغاليري كلمات عدنان الأحمد) بمناسبة صدور ديوان الشاعر الكبير أدونيس إصدار دار كلمات: أنا لم أقل مرة أحن إلى شاطئ
ندوة وحوار مشروع "شرق لشرق" مع الشاعرة والمفكرة البرغوانية استريد دلويس ريوس بمناسبة إطلاق مشرع شرق لشرق

ندوة وحوار صدور ديوان الشاعرة استريد دلويس ريوس "24ساعة في غرناطة"

ندوة وحوار مفتوح عن السينما السورية (ريمون بطرس انموذجا)

ندوة وحوار عن الموسيقى العربية وآلة العود مع أمسية عزف منفرد لعازف العود العالمي (خالد جرماني

"الفن الآن" عرض مشروع مهرجان الفديو آرت الأول حول العالم بعنوان الفن الآن مع ندوة أقامتها دار وغاليري كلمات عن المشروع.

- التأسيس:

ـ تأسست دار كلمات عام2004بمدينة حلب

ـ تمتلك دار كلمات في خزائنها أكثر من ألف عمل فني أقامت أكثر من 100 معرض تشكليلي في صالتها وسط مدينة حلب بالمنطقة التاريخية والأثرية محطة بغداد.

- النشر:

يعتبر النشر بدار وغاليري كلمات الجناح المهم والفاعل في حياة الغاليري حيث عمل على أكثر من مئة دراسة للفن التشكيلي على اختلاف الأسماء والرؤى الفنية بغية تعزيز الزائقة الفنية في المنطقة و الكثير من المطبوعات الأدبية والثقافية الشعرية:
"جيش الإنقاذ" الدكتور عبد السلام العجيلي
"المشربية" مجموعة قصصية الدكتورة شهلة العجيلي
"نساء وطوفان" سعد يكن


الأستاذة عروبة، الأستاذ ... الشاعر أدونيس الأستاذ عدنان الأحمد

ديوان الشاعر الكبير أدونيس "لم أقل مرة أحن الى شاطئ"
"رسائل حب الأزرق الفاتح" للشاعر العالمي الكبير نزار قباني

- المعارض

أقامت أكثر من 100 معرض فردي ومشترك وجماعي لجميع فناني سورية


الفنان ناصر نعسان آغا ـ محافظ حلب تامر الحجة ..... النحات عبد الرحمن الموقت والأستاذ عدنان الحمد

                        
معرض (مئة فنان) تشكيلي سوري بمناسبة حلب عاصمة الثقافة الإسلامية 2006

ندوة ومعرض للفنان التشكيلي السوري المقيم بباريس (أسعد عرابي)

" البعد الصوفي في اللون" ندوة وحوار ومعرض للفنان التشكيلي العربي و العالمي والرائد (ضياء العزاوي) بقلعة حلب الاثرية ضمن قاعة العرش )

"كتاب مقامات الحريري" للواسطي مع عرض معرض وندوة وأمسية شعرية وحفل توقيع ديوان الشاعر الكبير ادونيس غاليري كلمات حلب اسطنبول.



تساؤلات كثيرة تتبادر للذهن عند مشاهدة أي نتاج تشكيلي سوري فالتشكيل السوري علاقة متبادلة بين الإبداع والمجتمع المولد له وحساسيته الخاصّة تجاه الحياة والطَّبيعة وما يعبر عن التوق للحياة والإبداع بشكل عام ومستمر. هذا ماجعل المحترف التشكيلي غنيا بالرؤى والتجارب الفردية كونه ينتمي لمخزون حضاري وثقافي كبير ويرتبط بفعل فكري وفني متطور في خارطة الفن التشكيلي العربي والعالمي . وهذا ما يجعل المحترف التشكيلي السوري غنيا بالرؤى والتجارب الفردية. مما أتاح له التواجد الكثيف في أغلب دول العالم عبر معارض الفنانين ومشاركاتهم في مختلف الأنشطة والفعاليات التشكيلية العالمية سواء كانوا مقيمين خارج أو داخل سورية مما انعكس إيجابا على تطور الفن التشكيلي السوري. عبر الكفاءات المذهلة للفنانيين السوريين والذين استطاعوا بقدراتهم أن يحتلوا مواقع مهمة في المشهد الثقافي العالمي فاللوحة السورية تجاوزت جغرافيتها العربية إلى محافل المعارض الدولية في باريس ورما ونيورك بل إن أهم متاحف الفن في العالم تزخر اليوم بلوحات لفنانين سوريين كفاتح مدرس و لؤي كيالي وادهم اسماعيل ومروان قصاب باشي واسعد عرابي وسعد يكن ونزار صابور.



أن "فناني اليوم هم في ترحال دائم عبر الزمان والمكان. إنهم في تحوّل مستمر، بل في حالة من البينية. ذلك أن هذه الرحلات لا تحدث في المكان وحسب، بل أيضاً في الزمن. عندما ترحل تترك الكثير من الأشياء وراءك، وهكذا أنت تتذكر، تجمع، تعيد بناء، وفي الوقت نفسه تعيد ضبط نفسك وتوجيهها. وهذه الأفعال جميعها هي التي تجعل الوقت منسوجاً بصورة معقدة. وهذا ما يفسر لماذا يكون الوقت غالباً عنصراً تشكيلياً مهماً في أعمال الفنانين في الذي يشكل مواجهة تحتفل بفعل متعمد لاقتلاع ما يعكس حالة عالمنا العابرة ونحن نزلاء هذا القلق المزمن

وعودة أخرى لمدينة حلب وبعض الذكريات


أستاذة عروبة مع الكبير ضياء العزاوي


الفنان الشاب يلتقط صورة وأمامه الفنانين ابراهيم حسون  ماهر صليبي وبشار برازي وعهد قطان و أحمد الأحمد
أثناء معرض 100 فنان ـ متحف حلب ـ 2006



من اليمين عبد القادر عزوز ـ  الياس زيات ـ  ضياء العزاوي ـ نوح حمامي ـ أحمد معلا ـ هاني مظهروجهاد حسن ـ معرض 100 فنان




الفان فاروق محمد
16-3-2010 والأستاذ عادل عيسى والصحفي ابراهيم داود



حلم صياد والفنان هيثم شكور 7-11-2010


الفنان سمير الصفدي
الأحد 28-11-2010 وبجانبه الصحفي الصديق إبراهيم داود




الفنانة الشابة زين الأحمد من معرض مشترك لعدد من الفنانين الشباب 15-2-2011



الفنان الشاب زافين يوسف في المعرض الجماعي 2011



الفنان خلدون الأحمد ـ 6-3-2011


الفنان محمد ظاظا ـ الإعلامية كنده علوش والمصور سعد حسكيرو ـ صالة كلمات سنة 15-5-2011


ثريا ـ معرض علاء الحسون ـ 5-4-2011



وما زال هناك العديد من المعارض التي أقامتها دار كلمات وما زال عطاؤها مستمرا متبنين جيل الشباب مقدّرين جيل الروّاد مهتمّين بالجمهور المتذوّق للفن الجميل.



 

Share |











أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات