لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

رقص الكاناك الهندي Kathak Dance

رقص الكاناك واحد من ست رقصات كلاسيكية رئيسة في الهند، وكان ذلك منذ قليل على مسرح مديرية الثقافة بحلب يوم الخميس 21-10-2010

بحضور السيد غالب البرهودي مدير الثقافة بحلب و القنصل الفخري السيدة ماري اسكندر آدم.

 

جانب من الحضور الرسمي

 

رقصة الكاناك الكلاسيكي الهندي  

 

رقصة الكاناك الكلاسيكي الهندي

 

 

خرج رقص الكاثاك بدءاً من أول أشكاله كتعبير تعبدي مكرّس لآلهة الهندوس عن نطاق المعابد إلى بلاطات الملوك المسلمين والهندوس ليكتسب نسيجاً هندوسياً إسلامياً متميزاً، وقد اكتسب شكل التسلية اللطيفة تحت التأثير الإسلامي والفارسي ليستمر رقص الكاثاك مع مرور الوقت بتغيير شكله وصيغته.

أعيد إحياء الكاثاك في القرن التاسع عشر واكتسب مكانة بارزة بين الملوك واللوردات الإقطاعيين لا كشكل من أشكال التسلية وحسب بل كشكل من أشكال الفن الكلاسيكسي. ومن ثم ظهرت الـ "غاراناس" أو مدارس الكاثاك بالتدريج ومنها جايبور غارانا التي تُعنى بالبراعة الفنية في الرقص الخالص) و لاكناو غارانا (التي تُعنى بالتعبير الدراماتيكي و الحسي).

 

ينتمي السيد هاريش غانغاني نجل مايسترو الكاثاك الراحل السيد كوندانلال غانغاني إلى عائلة من راقصي الكاثاك من جايبور غارانا، وقد تدرب هاريش غانغاني الذي تخرج من مدرسة كاثا كندرا في دلهي أيضاً على يد أخيه الأكبر راجندرا غانغاني.

وقد درّس الكاثاك في موسكو لأربع سنوات تحت رعاية المجلس الهندي للعلاقات الثقافية، وقد حاز المنحة الوطنية عام 1994 والزمالة الأصغر عام 1996 كما نال العديد من الألقاب والجوائز منها "شرينغاماني" و "يوفا ساداك سمان"

أدى السيد هاريش غانغاني كثيراً في الهند وفي الخارج وفي مهرجانات مشهورة للرقص والموسيقى حول العالم منها مهرجانات مشهورة ناتيانجالي في نشيدامبارام و مهرجان كونارك للرقص وأكاديمية سوارنيماسمارو سانغيت ناتاك ومهرجان المجلس الهندي للعلاقات الثقافية للرقص والموسيقى، وهو يدّرس حالياً في مدرسة كاثاك كندرا في دلهي.

وقبل حلب قدمت الفرقة عروضها في كل من دمشق و جبلة.

وقد نوه مدير الفرقة أن الموسيقى الصوفية الهندية قد استعانت بالمقامات العربية لتقدم موسيقى جديدة ممزوجة بروح الشرق العربي، وقد أتى هذا التمازج إثر رحلات التجار العرب إلى الهند واستقرارهم فيها.

الفرقة هي أربعة عازفين مع المطرب الرئيسي، والراقص غانغاني.

ابتدأ الحفل الساعة الثامنة مساءً.

 


تؤدى رقصات الكاثاك بأرجل مشدودة ويتحكم الراقصون بأجراس الكاحل التي يرتدونها ببراعة، فالتركيز في رقص الكاثاك على عمل القدمين حيث يمكن للرجال والنساء تأدية رقص الكاثاك. من مشاهير رقص الكاثاك المعاصرين بيرجو مهراج و أوما شارما.



هاريش غانغاني: مايسترو الكاثاك

 

 


رقص الكاناك واحد من ست رقصات كلاسيكية رئيسة في الهندة. وكلمة كاثاك مشتقة من كلمة كاثا التي تعني فن رواية التاريخ مع الموسيقى والرقص المسليين. يعود أصل رقص الكاثاك إلى شمال الهند مع كونه بالغ الشبه برقص البهاراتنانيام من جنوب الهند.


Share |











أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات