لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

شذى بركات وأسطول الحرية

شذى بركات

 


تحت شعار ربط الجامعة بالمجتمع لإثراء الثقافة العربية
أقام الجمعية المتحدة للآداب والفنون وبالتعاون مع جامعة حلب ممثلة بالأستاذ نضال شحادة
لقاء خاصا مع السيدة شذى بركات التي شاركت في دعم غزة عن طريق أسطول الحرية



شذى بركات من مواليد ادلب 1965
من أسرة وطنية مناضلة
خريج كلية الآداب ـ دمشق
متزوجة ـ 3 أولاد
علّمت لـ 10 سنوات في مدرسة أبناء الشهداء
لها كتب مترجمة ـ تعمل على إصدار روايات
العائدة من أسطول الحرية

وهذا ملخص اللقاء قدمه الأستاذ محمد داية

 
تقول السيدة شذى بركات


1) قمنا بعدة نشاطات وتحضيرات حثيثة لتجهيز أسطول الحرية لدعم أهلنا في غزة. 


2) عملي هذا أشعرني بأنني إنسانة لديها الكرامة العربية التي تربينا عليها.


3) إن أسطول "شريان الحياة" له أهداف جليلة منها التضامن مع الشعب الفلسطيني والتخفيف من بعض معاناته التي يلاقيها.


4) كان على متن أسطول الحرية 760 ناشطاً أتوا من 36 دولة ولكن في الغالب كانوا من الأتراك.


5) إن أصل مؤسس جمعية الدعم التركي ومجهز الأسطول هو سوري الأصل. ومن أهم المشاركين الشيخ رائد صلاح الداعية الفلسطيني والمطران كبوجي ونواب من فرنسا وايطاليا واليونان ووفد من أندونيسيا وبنغلادش ـ ووفد كامل من قناة الجزيرة و القدس ولجان من حقوق الإنسان.


6) كنا نقضي أوقاتنا بإقامة الندوات والحوار الثقافي و التواصل الإنساني والدعاء والتأمل وحتى بالغناء.

 


7) لحظة المداهمة كان عصيبة جداً حيث استعمل العدو أبشع الأساليب الإرهابية علينا.


8) السفن كانت تحمل مولدات كهربائية ـ بيوت مسبقة الصنع ـ أجهزة طبية متطورة للتصوير الطبقي محوري ـ أغذية وأدوية ـ وحديد وأخشاب ولإعادة الإعمار و .... ألعاب للأطفال... لم يترك العدو إلا الشيء القليل من هذه الأشياء ... فهو إما صودر أو أتلف بالكامل.


9) لقد عهد الصحفيون الأذكياء بتحويل ما يصوروه مباشرة على الأنترنت ليشاهد العالم ما يقوم به العدو الصهيوني من جرائم ضد الراكبين العزّل ولكي لا يستطيع طمس الحقائق والمعلومات والتعتيم عليها. فهذه الأفلام والصور الواضحة توثق بشكل لا مجال فيه للشك ما قام به الجيش الإسرائيلي ضدهم. وعدما بدؤوا بالتشويش على البث قام عدد من المصورين بإخفاء مادتهم لكي لا يتلفها العدو ثم قاموا بتقديمها عبر وسائل الإعلام بعد فك أسرهم.


10) لقد قضينا أوقات الاحتجاز في الباخرة بأشياء كثيرة تعبر عن التآخي والتعاضد وتقوية إرادة الآخر والدعاء والصلاة أي حاولنا تطبيق الآية الكريمة (يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا).

11) لقد أوقع بنا العدو خسائر جسيمة.. شهداء وجرحى وأسرى وكأننا على أرض غزة التي يمارس فيها الصهاينة شتى أنواع الإضهاد والظلم.


12) كان حصيلة الاعتداء كبيرة جداً على نفسية الجيش الصهيوني حيث كشفت حربه هذه علينا أنه جيش جبان بالرغم أنه مدجج بالسلاح وكل جندي يحمل خمسة أنواع من السلاح.


13) الاقتحام كان بثلاثة مروحيات وغواصتين و ... فرقاطة و على الأقل 650 جندياً ورغم شراسة الاعتداء أسرنا خمسة جنود ولكن أطلقناهم خوفا منا على الركاب الذين أخذت القوات الإسرائيلية تقتلهم و تنكل بهم بطريقة جنونية.


14) قدمنا الإسعافات للجنود الاسرائيليين المصابين جراء العراك بيننا وبينهم بعكس المعاملة التي عوملنا بها بمنع الأطباء من إسعاف الجرحى والمصابين.


كلي أمل أن أنضم إلى القافلة المقبلة التي يجري التحضير لها الآن.



قام بمحاورة السيدة شذى بركات الدكتور حسام الدين خلاصي، المسؤول الثقافي في الجمعية العربية المتحدة للآداب والفنون ـ وتم تكريمها من قبل رئيس الجمعية الأستاذ عبد القادر بدور.

 

 


Share |











أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات