لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

شهناز محمد الشعبان الفنانة التشكيلية الشابة 1-8-2011

 

 

فرحة تخرج الفنانة التشكيلية الشابة شهناز محمد الشعبان من كلية الفنون الجميلة والتطبيقية بحلب قسم الغرافيك وكان ذلك يوم الاثنين 1-8-2011 ...  ونقدم بعضاً من أعمالها التي عرضتها على لجنة التحكيم

 

شهيناز محمود الشعبان


ماهي التقنيات التي قمت بها من خلال مشروعك؟

قمت بالحفر على الزيت على معدني النحاس و الزنك, و بعض الأعمال اعتمدت المغاطس و مادة الألفونة, و هناك أعمال من الليليوم, و بعضها من الخشب الملوّن.

ما هي الأفكار المطروحة في المشروع؟

يتناول المشروع فكرة الرجل و المرأة.

 

 

 

 وينقسم «فن الجرافيك» إلى قسمين:

1الطبــاعة البــارزة Relief Printing
لطباعة اللوحات الفنية والكتب والجرائد والمجلات ومعظم اللوحات الخاصة بالأغراض الثقافية التجارية،
وذلك لأن الأماكن البارزة هي التي يلتصق بها الحبر عند الطباعة وفي هذا النوع من الحفر يقوم الفنان بالرسم على سطح الخامة كالخشب أو المعادن ثم يقوم بواسطة أدوات الحفر بإزالة المساحات التي لا يريد طباعتها.
وعند الطباعة نجد أن الحبر لا يستقر إلا على الأجزاء البارزة منها والتي سوف تطبع على سطح الورق الرطب. 

2الطباعة من سطح غائر
Intaglio Printing

كالحفر على المعدن ويستعمل لهذا النوع من الحفر الأحماض أو الإبرة أو الأزميل المتعدد الأشكال؛ ويقوم الفنان في هذا النوع من الجرافيك بحفر الرسم حفرا غائراً على لوح من معدن النحاس أو الزنك أو البلاستيك أو غيرها، وذلك لأن الأماكن الغائرة هي التي تلتقط الحبر عند الطباعة،

وبعد الانتهاء من حفر اللوح المعدني يقوم الفنان بتجهيز خطوطه الغائرة ثم طبعه وعندئذ يحصل على النسخة المطبوعة، والتي تظهر فيها الخطوط المحفورة بارزة عند طباعتها على الورق بفعل ضغط ماكينة الطباعة الشديد.
ويمر العمل على تنفيذ العمل الجرافيكي اليدوي على عدد من المراحل إلا أن هناك خطوتين أساسيتين يجب الأخذ بهما ووضعهما في الحسبان.

الخطوة الأولى: وهي وجوب رسم وتصميم اللوحة المراد تنفيذها بناء على فكرة مسبقة من الفنان تعني موضوعا ما أو شكلاً من الأشكال، مراعياً أسس العمل الفني المتعارف عليه عند تنفيذ أي لوحة تشكيلية.

الخطوة الثانية: وهي الخاصة بتنفيذ العمل الفني باستخدام تنقية الحفر والطباعة؛ الهدف منه الحصول على أكثر من نسخة للعمل.


هناك عدة طرق للحفر الغائر منها:
1. طريقة الحفر بالأزميل Burin engraving
2 .طريقة الحفر الجاف بالإبرة بدون أحماض
point Dry
3 . الحفر بالطريقة السوداء ( ميزوتنت)
Mezoootint

الطباعة من سطح مستوٍ
Plano graphic Printing
كالحفر الليثوجرافي؛ وذلك لأن الأماكن التي تلتقط الحبر فيه ليست بالبارزة أو الغائرة، ويعتمد هذا النوع من الحفر على نظرية تنافر الدهن والماء.. وخلاصة هذه الطريقة هي الرسم على نوع معين من الحجر الجيري بحبر أو بقلم.


Share |





التعليقات على شهناز محمد الشعبان الفنانة التشكيلية الشابة 1-8-2011


اريد معرفة الحفر بالطريقة السوداء
rabie noman

السلام عيكم ورحمة الله وبركاته اريد معرفة الحفرعلى الفضة وهل يمكن الحفر عن طريق Mezoootint وبالاخص الصور الشخصية لذا نرجو الرد منكم سريعاً على الايميل








أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات