لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

صوفية الشكل وهلامية اللون لدى إسلام كامل علي






صوفية الشكل وهلامية اللون
لدى الفنان السوداني إســـلام كــامـل عــــلي


تقديم الفنان التشكيلي: زيــــاد بقــــوري


في أعماله التشكيلية التراث الشعبي يعتبر نتاجاً للتراكم الثقافي ولفكره المستمر في البحث البصري هو يسترجع جذوره إلى معطياته الكبيرة لشعوب النوبة منذ ما قبل التاريخ وحتى وقتنا الحالي. حيث انه جسّد في أعماله الفنية الإنسان وأحلامه ومشاريع طموحاته الحالمة، وارتباطه الكبير بأرضه السمراء ودفاعه المستميت بأعماله الفنية عن حاضره ومستقبله .



تكوّن المشهد البصري لدى الفنان اسلام كامل نتيجة للتفاعل الحيوي بينه وبين بيئته الطبيعية والاجتماعية، والتأثير المتناسق بينه وبين المجتمع والثقافات المكتسبة والأفكار المتباينة، ليشكل الفنان في صياغة مشهده البصري في النهاية منظومة صوفية وفكرية شعبية إنسانية عظيمة .

وهرم تلك المنظومة بمختلف أعماله الفنية كالحكايات والسير الشعبية والقيم والتقاليد والأعراف السائدة التي تعبّر عن أشكاله ونواحي الحياة الاجتماعية ومضامينها الإنسانية المختلفة وأنماط حياتية متنوعة وغنية .


الفن الشعبي هو أحد جوانب التراث الأساسية وقد أكدها الفنان إسلام في جل أعماله، الذي يصوّر بدقة واقع حياة عامة الشعب السوداني من عادات، وتقاليد، وعقائد وفنون، حيث ندرك من خلال مضامين لوحاته على نفسية أفراد المجتمع وفكرهم، وأخلاقهم، ومعاناتهم، فالمشهد البصري يمثل المأثورات والخصائص التي تشكل الشخصية القومية والهوية الوطنية للإنسان العربي في حقبة ما من تاريخ الأمة، والموروثات الشعبية تصوّر جوانب حياة الناس اليومية الثقافية ، والسلوكية ، من حكايات .

أما في الوقت الحاضر نرى أن معظم الصور التراثية بدأت تتلاشى وتندثر مع تقدّم الزمن إلا في أعمال الفنانين الذين يستحضرون تلك المشاهد البصرية في أعمالهم .
حيث أن أعماله تنطلق برؤيته التشكيلية من المنطقة التي يعجز فيها التحديد النهائي للوحته ، لأنها أعمال تعبيرية تشبه إلى حد كبير النصوص المفتوحة على كثير من الأفكار والثقافات. ولهذا نحاول بكتابة هذا أن ننظر إلى العمل التشكيلي باعتباره نصاً أدبياً لا تكاد أن تنفصل عوالمه الداخلية عن التراكم الثقافي والحضاري والعقائدي التي استذكرها الفنان في أعماله بطريقة وجدانية .



كما أن هذه الاعمال الفنية تحتمل العديد من القراءات والتأويلات النقدية التي من شأنها أن تبرز الكثير ليبقى الكثير .

تحضر طقوس الحزن والفرح ويأتي كرحيل نهائي من الحياة الدنيا إلى عالم التراب، حيث أبدية الآخرة، وهذه الطقوس جاءت متضادة في الظاهر البصري الذي أوجده الفنان اسلام كامل.

وهذا الارتحال المصيري للحياة تجسده مفردات التوظيف الفني للرموز والاشكال الآدمية والحيوانية بعد تأمل في الارتحال الحروفي .



حيث تأتي اللغة البصرية الساحرة على مستوى اللفظة في كونها بياضاً دالاً على الحقيقة المصيرية الذي يتعرض لها الإنسان، هذا الصفاء والتطهير هي إحدى الدلالات الأساسية لدى الصوفية .

فقط في الفن فمن حد الحلول مثلاً إلى حد التجلي وصولاً إلى حد المكاشفة تسير الملامح السرية لأعماله التشكيلية .



لذلك نستطيع أن ننظر إلى أعماله من خلال عدة نقاط أهمها: - فلسفة الروح والشكل - مركزية الكون - جدلية الظاهر والباطن - حاسة اللمس - استشراف الرؤية.
لقد استطاع الفنان إسلام كامل أن يوجد في صوفية الفن تضادية الولادة والموت, وأن يجمع بينهما بطريقة يستحيل فيها الجمع وهنيئاً للفنان اسلام كامل هذا الإنجاز والتوفيق البصري الفريد وارائع .

 




Share |











أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات