لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

عبد الكريم الاشتر

عبد الكريم الأشتر

• وُلد في حلب عام 1929.
• نال إجازة الآداب ودبلوم التربية والتعليم من جامعة دمشق عام 1952.
• عُيّن مدرسا ًللغة العربية وآدابها في ثانويات حلب عام 1956.
• أوفد إلى القاهرة، فنال دبلوم الدراسات العليا من معهد الدراسات العربية العالية، وشهادة الماجستير في الأدب العربي الحديث، وعُيّن مدرّسا ًفي المعهد فور تخرجه، إلى أن أنهى الدكتوراه في الأدب العربي القديم من جامعة عين شمس عام 1962.
• عُيّن مدرّسا ًفي كلية الآداب بجامعة دمشق عام 1963، وأصبح عام 1968 رئيسا ًلقسم اللغة العربية وآدابها في نفس الجامعة، ثم أعير أواخر 1969 للتدريس في جامعة وهران بالجزائر.
• رّفع إلى درجة أستاذ عام 1975وأعيرإلى جامعة دولة الإمارات العربية المتحدة فقضى فيها سنتين من1979إلى1981، ثم استقال من جامعة دمشق وانتقل إلى حلب حيث درّس في جامعتها لأكثر من عشر سنوات.
• في عام 1992 اختاره مجمع اللغة العربية بدمشق عضوا ًمراسلا فيه.
• عام 1988 أحتفل مجلس مدينة حلب بمنحه شهادة تقدير في حفل أقيم خصوصا ًلهذا الغرض في دار الكتب الوطنية، وكُرّم بعدها أربع مرات بين سنتي 2002و2004 في دمشق وحلب، صدر عنه عدد من سلسلة أدباء مكرمون في اتحاد الكتاب العرب عام 2006.
• أشرف على عشرات الرسائل الجامعية أو اشترك في مناقشتها، في عدد من الجامعات العربية، واختير حكما ًفي جوائز عربية كبيرة:- جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي- جائزة سلطان العويس- جائزة الشيخة فاطمة آل نهيان للكتابة للأطفال، وزار مدنا ًعربية وأجنبية كثيرة، وألقى محاضرات على منابر عامة في شتّى الدعوات ولمناسبات.
أصدر إلى اليوم حوالي ثلاثين كتابا ًنذكر منها:- فنون النثر في المهجر (كتابان)(المضمون و الصورة، دار الفكر بدمشق 1983)(القوالب الفنية، دار الفكر الحديث بلبنان 1965)- التعريف بالنثر العربي الحديث وفنونه (جامعة دمشق1983)- معالم في النقد العربي الحديث(جامعة دمشق 1983)- نصوص مختارة من النثر العربي الحديث: أعلام الرواد(المكتبة الحديثة بدمشق1966)- شجرة الدر: دراسة صغيرة للرواية التاريخية (المكتبة الحديثة بدمشق1965)- دعبل بن علي الخزاعي شاعر آل البيت(دار الفكر بدمشق1984)- شعر دعبل بن علي الخزاعي (مجمع اللغة العربية بدمشق1983)- المختار من كتاب الاعتبار لأسامة المنقذ (وزارة الثقافة بدمشق1980)(طبعة منقحة صادرة عن المكتب الإسلامي ببيروت 2003)- دراسات في أدب النكبة(الرواية)(دار الفكر بدمشق1975)
- نصوص مختارة من الأدب العباسي (المكتبة الحديثة بدمشق1969)- غروب الأندلس: دراسة صغيرة للمسرحية الشعرية (المكتبة الحديثة بدمشق)- الملتقى: دراسات في التراث الإسلامي(المستشارية الإيرانية بدمشق2001)
-الصدى: من أدب المذكرات(دار الثريا بحلب2001)- مسامرات نقدية(دار القلم العربي بحلب2002)- المقتطف من مجلس الوجد وأحاديث الألفة والسمر(دار الثريا بحلب 2002)أوراق مهجرية:بحوث ومقاربات،أحاديث ورسائل(دار الفكر العربي بدمشق)-فاصل صغيرة في قضايا الفكر والثقافة العربية(دار طلاس بدمشق2002)-في شعر دعبل بن علي الخزاعي : دراسة نقدية موسعة لآخر مجموعة من شعر دعبل صنعة الدكتور محمد يوسف نجم (دمشق 1963)- ألوان: قراءة في بعض المواقف الإنسانية والحركات الأدبية (دار الرضا بدمشق2003)- في ديوان العرب: أحاديث في الشعر والشعراء من عصر الجاهلية إلى العصر الحديث في ثلاثة أجزاء (الجزء الأول: العصر الجاهلي و العصر الإسلامي)(الجزء الثاني: العصر العباسي والعصر المملوكي)(الجزء الثالث: العصر العثماني والعصر الحديث) نشرت بدار الرضا بدمشق 2004\2006. -العربية في مواجهة المخاطر(المكتب الإسلامي ببيروت2006). وأصدر الكاتب مجموعة من الكتب المدرسية (بالاشتراك): دليل الإعراب الجزء الأول لطلاب شهادة الدراسة المتوسطة (بالاشتراك مع صبري الأشتر)(مطبعة المعارف بحلب1952)- دليل الإعراب الجزء الثاني لطلاب الشهادة الثانوية ودور المعلمين (بالاشتراك مع صبري الأشتر)(مطبعة طباخ إخوان بحلب1952)- التسهيل في دراسة الأدب العربي الحديث لتوجيه طلاب الشهادة الثانوية (بالاشتراك مع عاصم بهجة البيطار)(المطبعة الجديدة بدمشق 1959)- المنهج لطلاب الحلقة الإعدادية (بالاشتراك مع عاصم بهجة البيطار)(مكتبة الشرق بحلب، ودار الفكر بدمشق1961)- الدليل في دراسة الأدب العربي الحديث (بالاشتراك مع الهنداوي والبيطار وأبو صالح والمبارك)(مكتبة الشرق بحلب، ودار الفكر بدمشق1961).


Share |











أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات