لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

عبد اللطيف بوعياد الإذاعي الشامل وسفير الأغنية المغربية

 

ومن صديق الموقع "سيد فولان"، اقتراحه هذه المقالة التأريخية للشاعر والإعلامي المغربي عبد اللطيف بوعياد

يونيم – بروكسل
اشراف وتحرير المستشارة الإعلامية لـ"يونيم":منال وهبي


- نذر حياته لمحراب الأثير، يسبح بملكوت الميكروفون الإذاعي ويقدس له، متشبع بروح القصيد الزجلي والشعر الغنائي، فصار أبا له بامتياز، وفي تفرد تام من غير تقليد ولا محاكاة، ملتزما بآليات التنشيط والتقديم الإذاعي وأخلاقيات المهنة، ملامسا قضايا مستمعي برامجه الإذاعية ذات البعد السوسيوثقافي والفني، إذاعي استثنائي غيور على المهنة وحب الوطن، أعطى الإذاعة الوطنية من وقته وعقله الشيء الكثير في قدسية وعشق دفينين وصلا حد الثمالة.


الإذاعي الأسطورة

                       عبد اللطيف بو عياد

 



 

"عبد اللطيف بوعياد" أحد قيدومي الإذاعيين المغاربة ، إعلامي وصحفي ومخرج ومنتج وكاتب وشاعر غنائي ،جمع بين "الإعلام والفن" في دويتو وتناغم شكلا أسطورة إعلامية مغربية نادرة قلما تجدها تجتمع برجل واحد، عشقه للمسرح والموسيقى جعلا منه إذاعيا مبدعا متمتعا برقي فكري وحس فني مكناه من الارتقاء بالأغنية المغربية عبر القصيد والأمواج الإذاعية.

كل من عشق صوت الإذاعي "بوعياد "وقصائده الغنائية يجمعون على وطنية هذا الإعلامي وغيرته على خدمة المغرب ،فمن من محبي هذا الإذاعي المتألق لا يتذكر برامجه الهادفة والمتميزة التي خلقت له إشعاعا بوطنه الأم وبالعالم العربي على حد تعبير معجبيه.

ذاع صيت الإذاعي بوعياد وتألق كمخرج للعديد من البرامج كان أبرزها" صباح الخير" ، "ضيف الزوال" ، "الأسبوع المسرحي"، "الفن السابع"، "حوادث السير"، ناهيك عن إنتاجه لمجموعة من البرامج الإذاعية "الأغنية المغربية"، "فنون"، و"صباح الخير".

"عبد اللطيف بوعياد" يحق له أن يوصف ب"الإذاعي الشامل" لما يتوفر عليه من مواهب فنية ومؤهلات مهنية وقدرات ثقافية واستعدادات نفسية، فهو الإذاعي الكفء، المقتدر، المثقف، المحترف الملتزم بقواعد الفن الإذاعي، يشهد له الجميع بقدراته ومؤهلاته وبتاريخه الإذاعي الحافل بالنجاحات والعطاءات الإبداعية.

استراحة محارب

لم يستسغ عشاق الإذاعي "عبد اللطيف بوعياد" مغادرته الإذاعة الوطنية وإحالته على التقاعد،اعتبرها البعض استراحة محارب، في حين رد عبد اللطيف بوعياد عبر صفحته على شبكة التواصل الاجتماعي 'فيسبوك" عن طريق تفاعله اليومي مع محبيه وعشاق قلمه كاشفا لهم أنه لم يتقاعد إبداعيا وفكريا ولازالت مسيرته متواصلة في العطاءات الفنية عبر كتابة أشعار غنائية تضفي على مساره الفني جمالا "فالجمال في حضرة شعره الغنائي جمال"

من لايعرف الإذاعي الشاعر المتألق بوعياد فقد ارتبط اسمه بالعديد من الشخصيات الفنية والنجوم الشابة الصاعدة نترك لكم التطلع على مساره فهو الكفيل بمعرفته عن قرب لكل محبيه وعشاق أشعاره الغنائية وقلمه.

المسار المهني والصحفي:

ولد عـبـد اللـطيـف بـوعـيـاد بمدينة فاس سنة 1949حيث تلقى تعليمه هناك، واكتسب تكوينا مسرحيا(1967إلى 1972)من خلال انضمامه لعدد من الجمعيات المسرحية، ويعتبر من مؤسسي الفرقة المسرحية براعم المسرح مع الأستاذ محمد الأشهب والفنان عبد الحق الزروالي وغيرهما.

التحق بالإذاعة الوطنية سنة 1974وعمل مقدما رفقة زميلاته أم كلثوم الأبيض وفريدة النور والمرحومة حياة بلعولة لبعض البرامج منها ناشئة الأدب للمرحومين إدريس الجاي ووجيه فهمي صلاح

حاز على جائزة أحسن إخراج سنة 1992 لبرنامج ندوة المستمعين كما عمل مخرجا لعدد من البرامج منها صباح الخير، ضيف الزوال، الأسبوع المسرحي، الفن السابع، حوادث السير

أنتج عدة برامج إذاعية منها: الأغنية المغربية، أغنيتنا في الميزان، فـنون، وصباح الخير كما عمل كمنسق للجنة الكلمات بمصلحة الموسيقى سنة 1995 وفي سنة 2000 يعود إلى "استوديو 4 "مقدما ومنسقا ومحافظا إلى اليوم.


- مذيع بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية بالرباط شـاعـر غنـائي وصحــافـــي، رئيس مؤسس لرابطة الشعر الغنائي بالمغرب التي تم تأسيسها في 16فبراير 2000 إلى الآن.
ارتبط اسمه بمحطتين بارزتين من تاريخ الأغنية المغربية " البرنامج الإذاعي أغنيتنا في الميزان من سنة ( 1986 - 1996) الذي سهر على إعداد فقراته وتذييعه ، والبرنامج اليومي أنغام مغربية في حصتين زوالية من 1 والربع إلى 2 وليلية من 8 والربع إلى 9.

- شاعر غنائي، صحافي يكتب في عدة منابر إعلامية إلكترونية وناقد في مجال الأغنية المغربية عضو مؤسس للنقابة الوطنية للموسقى ومبدعي الأغنية المغربية، عضو مؤسس للنقابة الحرة للموسيقيين المغاربة، رئيس مؤسس لرابطة الشعر الغنائي بالمغرب، عضو بالجمعية الثقافية للمكفوفين بالمغرب، رئيس مؤسس للرابطة المغربية للإبداع الفني والثقافي، وعضو بمكتب حقوق التأليف بفرنسا.

وفي عيد العرش سنة 2006 تفضل العاهل المغربي محمد السادس بمنحه وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الأولى مكافئة له على ما أسداه من حب وتفاني فاقت 35
سنة في خدمة دار الإذاعة والتلفزة المغربية سابقا، الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية حاليا.


مساره الفني:

كانت أولى محاولاته في الشعر الغنائي في بداية الستينات ولم تظهر إلا في سنة 1982 من خلال نشيد "عهد كبير" من ألحان أحمد بنموسي وغناء جميلة العماري "تاج الوطن" من ألحان عبد القادر الراشدي وأداء المطربة عفيفة جحفل ، وقد ترك بصماته من خلال 100 أغنية وطنية.
- أغنية بلاد الأمان شعر عبد اللطيف بوعياد لحن محمد بنهمو غناء مطربة سطار أكاديمي هناء الإدريسي
- فرحة العيد السعيد شعر عبد اللطيف بوعياد لحن وغناء مجموعة إسترياس Estrellas
- قطعة الآن في طور الإنجاز بعنوان أكون في المغرب أو لا أكون مع فرقة طالبي وان بفرنسا Talbi one
وأغنية صوت يناديني مع الفنان سعيد الهيكل المتواجد بهولندا.
ومن أغانيه العاطفية جربنا الفراق من ألحان الحبيب الإدريسي وغناء فتيحة جنان ، وسال لمجرب لمحسن جمال ، كما حاز سنة 1996 على الجائزة الأولى في أغنية أحلى نغم من ألحان خالد الزوين وغناء جنات مهيد.

- وقد تعامل مع مجموعة من الملحنين منهم : (شكيب العاصمي الطاهر جمي ، محمد بن عبد السلام ، محمد بلخياط ، أحمد السكوري ، عبد الحميد بوجندار، جمال الأمجد ، أحمد الغرباوي، محمد العراقي، لمفضل العذراوي، عبد اللطيف بنشريف، محمد بنهمو، محمد شريف، عز الدين المنتصر، عزيز حسني، حسني أبو المعالي، فؤاد بنحليمة، محمد شريف، نعمان لحلو، محمد أقصبي، المرحومين عباس الخياطي - بوبكر العلج و العابد زويتن، - ومجموعة من المطربين والمطربات منهم: نعمان لحلو، رشيد السباني، نجية بلمليح، أحمد حسن، عبد اللطيف مينيا، سمية حمصي، أزهار، صوفيا، فتيحة الجنان، نادية المنصوري، يوسف رنان، إبراهيم بركات، نادية أيوب، فدوى رزقي، الراوية بشرى، صباح الشنا، لطيفة عزمي، الإخوان بودري، قاسم الحسناوي، فاطمة الزهراء رؤوف، نجاة فائق، فوزية با معروف، عزيزة أكوداد، رفيعة غيلان، أنوار، محمد الغاوي، العربي رزقي).
تعامل أيضا خلال أواخر 2006 مع الملحن الجيلالي بلمهدي في أغنية "مقامو ريح الجنة" إثر أداءه لفريضة الحج من غناء المطرب عبد المطلب. وفي سنة 2007 لحن له رشيد السباني أغنية أمي يا حبي الكبير.
وأخيرا في شهر غشت 2009 غنى الفنان البشير عبدو من كلماتي الشعرية وألحان محمد شريف أغنية رمضان شهر الرحمة،
- له ديوانين شعريين : الأول عنوانه "ديوان الأمان "كلماته الشعرية مغناة من طرف مجموعة من المطربين والمطربات المغاربة .
والثاني "كناش الشعر والزجل" يحتوي على كلمات شعرية مقبولة من طرف لجنة الكلمات التابعة للإذاعة المغربية لم يخرجو للوجود لعدم توفره على إمكانيات طبعهما.

  اشراف وتحرير المستشارة الإعلامية لـ"يونيم":منال وهبي


Share |



التعليقات على عبد اللطيف بوعياد الإذاعي الشامل وسفير الأغنية المغربية


إضافة
الملحن عزوز الحوري

لقد تعاملت مع الأستاذ الشاعر عبد اللطيف بو عياد من خلال أغنية واحد فينا يغلب التي أدتها المطربة صباح الشنا و المطرب علي أبشار سنة 1992 إمضاء الملحن عزوز الحوري و شكرا








أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات