لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

فؤاد المرعي


فؤاد المرعي

•    وُلد في حلب عام 1938.
•    المؤهلات العلمية :- إجازة في اللغة الروسية وآدابها من جامعة (لومونوسوف) الحكومية في موسكو عام 1964.    - دبلوم من جامعة(لومونوسوف)عام 1964عن أطروحة بعنوان (المرأة في مجتمع الأبلوموفيين) تناولت صور المرأة في أعمال الروائيين الروس في النصف الأول من القرن التاسع عشر.- دكتوراه في الأدب، اختصاص: (النقد الأدبي الروسي في النصف الثاني من القرن التاسع عشر) من نفس الجامعة عام 1973عن أطروحة بعنوان (تصنيف الأدب الروسي في القرن التاسع عشر في أعمال الديمقراطيين الروس).
•    الخبرات الوظيفية:- مدرس في كلية الآداب، قسم اللغة العربية، بجامعة حلب من1976حتى1978. - عضو هيئة تدريس في كلية الآداب، قسم اللغة العربية ، جامعة حلب، من1978حتى1983. - أستاذ مساعد في كلية الآداب، قسم اللغة العربية ،جامعة حلب من 1983حتى عام1989.- أستاذ في كلية الآداب والعلوم الإنسانية، قسم اللغة العربية، جامعة حلب من 1989-  وكيل كلية الآداب بحلب من1980 حتى 1995.
•    المؤلفات: - المدخل إلى علم الأدب، جامعة حلب 1978. - المدخل إلى الآداب الأوروبية، جامعة حلب1980.       - مقدمة في نظرية الأدب، دار الحداثة، بيروت، 1980. - في تاريخ الأدب العربي الحديث، جامعة حلب 1982.   - النقد الأدبي الحديث، جامعة حلب 1982. - نظرية الأدب ومبادئ النقد، جامعة حلب1989.- الوعي الجمالي عند العرب قبل الإسلام، دار الأبجدية، دمشق1991.- الجمال والجلال، دراسة في المفاهيم الجمالية، دار طلاس، دمشق1992. - اللغة والتفكير، دار المدى 2003.- دراسات في الحضارة العربية الإسلامية ، حلب 2006.
•    الترجمات : - الانعكاس والفعل، ديالكتيك الواقعية في الإبداع الفني (هورست ريديكر) دار الجماهير دمشق1977. - الممارسة النقدية(بيلنسكي) دار الحداثة، بيروت1982. - ستانسلافسكي والمسرح العربي(فوازالساجر) وزارة الثقافة، دمشق1994.- مسيرة الآلام (الشقيقتان، عام18 ،الصباح العابس) رواية (أليكسي تولستوي).- أرض الأم، رواية(جنكيز إيمتانوف). - بطل هذا الزمان، رواية (ميخائيل ليرمانتوف).
•    له العديد من الأبحاث المنشورة في الدوريات المحكّمة.
•    أشرف على  26أطروحة ماجستير، و 10 أطروحات في الدكتوراه.
•    شارك في بعض المؤتمرات والندوات والملتقيات، منها:- الملتقى الثاني للشعرالعربي القديم في جامعة كيمبردج عام1985، وكان عنوان البحث (ملامح البطولة في الشعر العربي قبل الإسلام)- الملتقى الثاني للرابطة العربية للأدب المقارن الذي أقيم في جامعة دمشق عام1986، وكان عنوان البحث (في نظرية الأدب المقارن).- مؤتو النقد الأدبي الثاني الذي أقيم في جامعة اليرموك في الأردن عام 1988، وكان عنوان البحث (الأسلوبية، حوار في النظرية والتطبيق)- مؤتمر النقد الأدبي الثالث في جامعة اليرموك عام 1989 وكان عنوان البحث (في العلاقة بين المبدع و النص والمتلقي).  


Share |





التعليقات على فؤاد المرعي


فخر
محمد الحمود

نعم لي بالغ الخر أني كنت طالبا عند الدكتور فؤاد المرعي أدامه الله








أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات