لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

فضاء تافوكت للإبداع

تافوكت تعني الشمس... و مقرها بالدار البيضاء / المركب التربوي الحسن الثاني للشباب - ابن امسيك
و هي تقدم عروضها بداخل و خارج المغرب


الفرقة : فضاء تافوكت للإبداع
المدينة : الدار البيضاء
تاريخ التأسيس : 01 / 04 / 1997
الوضعية القانونية : جمعية
رئيس الجمعية : عبد الله أصوفي
للاتصال ( مسؤول عن الفرقة المسرحية ) : خالد بويشو
المقر : المركب التربوي الحسن الثاني للشباب / ابن امسيك – الدار البيضاء
العنوان : ص . ب : 16113 – الدار البيضاء الرئيسية - المغرب
الهاتف : 33 51 40 63 6(0) 212 +
         
82 95 27 69 6(0) 212 +
الفاكس : 05 60 48 22 5(0) 212 +
البريد الإلكتروني : bouichou@gmail.com theatretafukt@gmail.com /
موقع الفرقة الإلكتروني: http://www.tafukt.org
( جديد ) موقع الفرقة الإلكتروني: http://www.tafukt.com

.

نبذة عن الفرقة :


أُنشئت فرقة فضاء تافوكت سنة 1997 من طرف خالد بويشو ومجموعة من الفنانين الشباب بهدف إنتاج عروض باللغة الأمازيغية . وللانخراط في المسرح المحترف والوصول إلى إنجاز عروض باللغة الأمازيغية . شرعت الفرقة في تكوين أعضائها. وأبدعت بعض الأعمال تارة باللغة الأمازيغية ( تالمريت ن حوا – مانزاك آوالي لاح .. .) وتارة بالعربية ( المبشور المنشور – سوق لهبال ...) وهي من تأليف و إخراج خالد بويشو.
وفي سنة 2001 ولجت الفرقة رسميا إطار الاحتراف محتفظة بنفس الإسم فضاء تافوكت للإبداع وأنجزت أول عروضها " تاضصا د إمطاون " . وارتأت أن تتميز كفرقة نشيطة بمدينة الدار البيضاء و يقتصر إبداعها المسرحي على اللغة الأمازيغية على اعتبارها " صالحة لكل المغاربة وأنها تمثل مسؤولية وطنية تعزز مبدأ التعددية الثقافية في إطار الوحدة الوطنية.
تتلقى الفرقة الدعم من عدة شركات صناعية بالدار البيضاء و مجلس مدينتها و من وزارة الثقافة التي منحتها مساعدات في إطار صندوق دعم الإنتاج المسرحي ( استفادت من الدعم إنتاجا و ترويجا أكثر من مرة ). و غالبا ما تتم الاستعانة بالفرقة في السينما وفي إطار الإنتاجات التلفزية والسينمائية باللغة الأمازيغية. و أسس أعضاء الفرقة مؤسسة للإنتاج السمعي البصري تمازغا فيزيون لاجل عطاء بشروط أفضل و جاءت باكورة المؤسسة عبارة عن شريط أمازيغي في أجزاء تحت عنوان أودم إتيوشراكن و الذي سيصدر صيف 2012
و هو تأليف لحسن أوخميش. سيناريو و إخراج خالد بويشو
أهم الأعمال :
1998 – 1997 : - تالمريت ن – حوا( مرآة حواء) ( اللغة الأمازيغية )
النص والسينوغرافيا والإخراج : خالد بويشو
التشخيص : الطيب أقديم - ربيعة أيوت - عبد الله أصوفي - محمد بنسعود - يامنة حمز - حسناء
كوردان - محمد أرسموك .
1999 – 1998 : - المبشور المنشور ( اللغتين الأمازيغية و العربية الدارجة )
النص عن علي سالم / السينوغرافيا والإخراج : خالد بويشو
التشخيص : حميد الطرشي - ربيعة أيوت .
1999 – 1998 :- سوق لهبال ( اللغتين الأمازيغية والعربية الدارجة )النص والسينوغرافيا والإخراج : خالد بويشو
التشخيص : حميد الطرشي - أبو علي عبد العالي - ربيعة أيوت - محمد بنسعود .
2000 – 1999 :- مانزاك أوالي لاح ( أين أنت أيها الراحل ) ( اللغة الأمازيغية )
النص : عبد الله أصوفي .
السينوغرافيا و الإخراج : خالد بويشو .
التشخيص : محمد بنسعود - محمد أشوي - عبد الله أصوفي - محمد الهوز - سعاد بودوق.
2001 – 2000 :- ؤودم د ؤمكرض ( الوجه والقفا ) ( اللغة الأمازيغية )
النص والسينوغرافيا والإخراج : خالد بويشو
التشخيص : محمد بنسعود - محمد أشوي - عبد الله أصوفي - محمد الهوز - سعاد بودوق.
2002 – 2001 : – تاضصا د ئمطاون ( ضحك و بكاء ) ( اللغتين الأمازيغية والعربية الدارجة )
النص والسينوغرافيا والإخراج : خالد بويشو .
التشخيص : حميد الطرشي - عبد الله أصوفي - الطيب أقديم -، سعاد بودوق .
2003 – 2002 : تجلا نوفات ( طاحت و جبرناها ) ( اللغة الأمازيغية )
( دعم الترويج).
النص : تأليف جماعي عن فكرة للحبيب صبري
السينوغرافيا ولإخراج : خالد بويشو
التشخيص : محمد بنسعود - فاطمة السوسي - سعاد بودوق - محمد الهوز - عبد الله التاجر - مصطفى أبيريك - محمد بولهريس - محمد أشوي - فريد بنعبيد .
* بدعم من وزارة الثقافة ( دعم الترويج). صورت لفائدة القناة التلفزية MA3
2003 – 2004 : أجديك ن – تافوكت ( نوارة الشمس ) ( اللغة الأمازيغية )
( دعم الانتاج و دعم الترويج).
النص والسينوغرافيا والإخراج : خالد بويشو.
التشخيص : محمد بنسعود - فاطمة السوسي - البثول زماط - محمد الهوز - عبد الله التاجر - محمد بولهريس - محمد أشوي - فريد بنعبيد .
* صورت فائدة القناة الثانية
2004 – 2005 : تاماوايت ن – ؤدرار ( موال الجبل ) ( اللغة الأمازيغية )

 

النص : الصافي مومن علي
الدراماتورجيا وإلاخراج : خالد بويشو .
الكوريغرافيا : عبد اللطيف أريك
كلمات و ألحان : أحمد أومعدي
الغناء : الرايسة نجاة سوس و الرايس حماد أورايس
التشخيص : محمد بنسعود - فاطمة السوسي - البثول زماط - محمد الهوز - عبد الله التاجر - محمد بولهريس - محمد أشوي - فريد بنعبيد - إيريك عبد اللطيف .
* بدعم من وزارة الثقافة ( دعم الانتاج و دعم الترويج). صورت لفائدة القناة التلفزية المغربية الثانية

2005 – 2006 : يات س يات ( واحدة بواحدة ) ( اللغة الأمازيغية )
( دعم الانتاج)
النص : محمد الطبعي
السينوغرافيا والإخراج : خالد بويشو .
الديكور : أوكاش الهوس و جمعة لطفي
الملابس : من انجاز فتيحة الركيزي و حسناء كوردان
التشخيص : محمد بنسعود - خديجة أومزان - البثول زماط - محمد الهوز - عبد الله التاجر - محمد بولهريس - محمد أشوي - أبو علي عبد العالي .
* بدعم من وزارة الثقافة ( دعم الانتاج) و بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.المشاركة في مهرجان المسرح الاحترافي الأمازيغي الأول بالدار البيضاء ( مايو 2006) صورت لفائدة القناة التلفزية المغربية الأولى
2007 – 2006 : تامغرا ن ؤوشن ( عرس الذيب ) ( اللغة الأمازيغية )


النص: محمد بنسعود .
السينوغرافيا وإلاخراج : خالد بويشو
التشخيص : محمد بنسعود - خديجة أومزان - البثول زماط - محمد الهوز - عبد الله التاجر - محمد بولهريس - محمد أشوي - أبو علي عبد العالي .
2008 – 2007 : تيلاس ( ظلام ) ( اللغة الأمازيغية )
( دعم الانتاج)
النص: أبو علي مبارك علي .
الاعداد : ( للغة الأمازيغية) محمد بن سعود
إلاخراج : خالد بويشو
السينوغرافيا : أحمد حمود
الملابس: حسناء كوردان
الموسيقى . أحمد صبري
التشخيص : محمد بنسعود - خديجة أومزان - عبد الله أصوفي - البثول زماط - محمد الهوز - عبد الله التاجر- محمد بولهريس - محمد أشوي - و أبو علي عبد العالي .
* بدعم من وزارة الثقافة ( دعم الانتاج )
2008 - 2009 : أڭــــــو ( الدخان ) ( اللغة الأمازيغية )
النص : خالد بويشو
السينوغرافيا والإخراج : خالد بويشو .
الديكور : محمد بن سعود
الملابس : من انجاز فاطمة أروهان و حسناء كوردان
التشخيص : محمد بنسعود ، محمد أشوي / سفيان أنير .
* بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.المشاركة في مهرجان المسرح الأمازيغي الأول بتيزي وزو بالجزائر ( مايو 2009) و جولة فنية بالدانمرك عبر باريس الفرنسية ( شتنبر 2009 )
2010 - 2009 : الشريط الأمازيغي أودم إتيوشراكن ( الوجه المشترك ) ( اللغة الأمازيغية )
إنتاج مشترك للفرقة مع مؤسسة تمازغا فيزيون و شركة أغلال للإنتاج
النص : لحسن اوخميش
السيناريو و الإخراج : خالد بويشو .
التشخيص : مجموعة كبيرة من نجوم الفن الدرامي الأمازيغي إلى جانب ممثلين و ممثلات فرقة تافوكت.
* مع استمرار عروض مسرحية أڭــــــو ( الدخان ) بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.
2010 – 2011 : أزوكني د أوحركني ( الزعتر و زعيترة ) ( اللغة الأمازيغية )
( دعم الانتاج)
النص : محمد أشوي
السينوغرافيا والإخراج : خالد بويشو .
الديكور : محمد الهوز
الملابس : حسناء كوردان
التشخيص : محمد بنسعود - خديجة أومزان - البثول زماط - محمد الهوز - عبد الله التاجر - محمد أشوي – عبد الله بوصاك – محمد أوخميش .
* بدعم و بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية. عرض للتصوير لفائدة القناة الأمازيغية و بعد ذلك إنطلاق العروض داخل و خارج المغرب في صيف 2011 و الموسم المقبل 2011 / 2012
2011 - 2012 : إسكراف ( قيود ) ( اللغة الأمازيغية و العامية المغربية )
النص : خالد بويشو
الديكور : عكاش الهوس
الملابس و الماكياج : من انجاز فاطمة أروهان و حسناء كوردان
المحافظة العامة : أمينة بلوش و سهام فاطن
التشخيص : محمد بنسعود ، محمد أشوي.
السينوغرافيا والإخراج : خالد بويشو .

العمل هو من نوعية سيني مسرح بحيث يحتوي في المبتدأ و المنتهى جينيريك علاوة على ستة فيديوهات واقعية موزعة على المشاهد المسرحية

صفحة مسرحية إسكراف


Share |









أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات