لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

قرطبة الوضاءة Córdoba Luciente







الناقد والفنان التشكيلي عبد القادر الخليل
عالم نوح ـ بيلباو ـ اسبانيا


قرطبة الوضاءة Córdoba Luciente

في متحف الفنون الجميلة في بلباو Bilbao.

افتتح متحف بلباو للفنون الجميلة يوم أمس المصادف 17 أذار2015 معرض كبير لمجموعة من فنانين قرطبة منذ قرن السابع عشر حتى يومنا هذا. وجاء بإسم قرطبة المضيئة .



في هذه الصورة. مدير متحف بلباو. المسؤل الثقافي في قرطبة. مديرة جمعة فيانا.ومسؤل البنك.

معرض تشكيلي جمع عشرات من اللوحات الهامة من القرون الماضية في محافظة قرطبة مع لوحات هامة تعيش في قرطبة وهي من اعمال كبار الفنانين ايضآ . من بين هؤلاء, لوحات خوليو روميرو دي توريس وأخيه رافائيل. ايضا هناك لوحة للفنان بيكاسو, صورويا. ميرو. ليال فادلديس, انطونيو كاستيلو انطونيو بالومينو , بلاثويلو, تابيس ساورا , شييدا وأخرين ويضا من المعاصرين بوخالته, فيرا مونيوث , بونتي, في الإضافة الى لوحات عالمية اخرى من جورديانو جان بروهيل وغيرهم.

Julio Romero de Torres. Rafael Romero, Picasso, Sorolla, Miro, Chillida Leal Valdez, Antonio Castillo, Antonio Palomino. Plazuela, Tapies, Saura; Buja lance , Vera Muñoz, Jan Brueghel, Luca Giordano, entre otros. .

قرطبة مازالت وضاءة ومضيئة. وهامة في الثقافة الفنية كما كانت كلمة مسؤل قرطبة عن الثقافة,وكلمات محافظ بلباو كلمات شكر للذين حضروا الإفتتاح . وقال ان قرطبة جاءت في باقة من محتوياتها الفنية كي تصل نور ثقافتها الى المدن الأخرى وفي مقدمتها المدن الهامة كما هي مدينة بلباو.

84 لوحة من القياسات الكبيرة والوسطى التي أنارت أربع صالات من هذا المتحف الكبير. مجموعة هامة من أربع قرون من الزمن في محافظة قرطبة, أعمال مميزة وهي من ممتلكات بنك الجنوب, ومن ممتلكات متحف قرطبة للفنون الجميلة, من متحف مونتيلا, من متحف لوثانو اسيدرو. من مركز المناظر الطبيعية , من مجموعة رافائيل بونتي. ومن جمعية فيانا.

جاء الزمن من طرف وهذا فاعل هام وجاء في الأسماء الهامة من ناحية اخرى وشاركت في هذا المعرض, و من ناحية الكمية الكبيرة في العدد, ايضا جمعت اشياء مختلفة من الأساليب, الواقعية, الطبيعة. الأشكال الفردية, التعبيرية , الأنطباعية, الحديثة, التكعيبية, الوحشية, والمستقبلية واسيريالية, في الإضافة الى رسومات ومنتجات من النحت.

والتصوير الضوئي. اي انه معرض شمل الماضي البعيد, الماضي القريب, والحمعاصر ايضآ. كنت في الإفتتاح وأاكد أنها مجموعة تمثل كافة الأتجاهات التشكيلية. لقد وجد كل إنسان الأسلوب الذي يميل إليه, أنه لم يخرج فرد دون أن يتمتع في كثير من مايحب ام في بعض مايشغف افكاره وثقافته, في الإضافة الى لوحات لم يستطيع الفرد ان يراها لولا هذا المعرض, من ناحية البعد ومن ناحية اخرى والبعض مننها ممتلكات خاصة. يدوم العرض من 17 آذار الحالي الى 15 حزيران المقبل.



من مدينة بلباو الفنان والناقد التشكيلي. عبد القادر الخليل
abdulkaderalkhalil@gmail.com


 

Share |









أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات