لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

قصور الفن التشكيلي في الأندلس لعبد القادر الخليل








                                                قصور الفن التشكيلي في الأندلس.



الفنان والناقد التشكيلي السوري. عبد القادر الخليل.

لماذا تعد المتاحف في اسبانيا في الآلافات بينما في جميع الوطن العربي لاتتجاوز المئات ؟



قلت في مقالة سابقة إن أفضل متحف للفن الإسلامي هو قصر الحمراء, وأن باقة هامة من علماء الفن التشكيلي ظهروا بعد الحكم الإسلامي في الأندلس, وأن أعمال هؤلاء تعيش في قصور الفن وهي المتاحف العامة.

اتمنى لو يكون حديثي هذا عن المتاحف التشكيلية في الدول العربية, وأتمنى لو تصل الغيرة ونـتأثر بها ونضع نصف أو ربع ماصنع الإسبان من منازل للثقافة.
أعتذر إذا كان إلحاحي مُضِر لاحد, لكن كيف بوسعنا ان نطالب الفنانين في العمل والإبداع إن لم نضع لمنجزاتهم محل إقامة, وكيف نتكلم دائمأ عن الأندلس ونتغنى في الماضي, إن كنا  فقدنا اهميات تلك الحضارة ؟



هل يتصور أحد أنه في إسبانيا يوجد أكثر من ألفي متحف؟ في الواقع هناك 2025 متحف من جميع الإختصاصات, 2025 متحف في دولة واحدة ويحتج الفنانين هنا بانها قليلة " نعم هي قليلة امام الإبداع الدائم.
هذا العدد الهائل نأمل أن يوجد ولو في جميع الدول العربية معأ. فقط للفن التشكيلي توجد في هذا البلد 553 متحف . وتصنصف كالأتي.

للفن القديم 271 متحف. للفن الحديث 106 متاحف. 93 متاحف خاصة هي بيوت فنانين أعدت كمتاحف تخص الفنانين. 20 متحف لفن السيراميك. 30 متحف لمنتجات الزينة والديكور. 33 موقع من المقتنيات الخاصة والتي فتحت متاحف عامة. المجمعوع 553 متحف للفن التشكيلي, ونحو 1500 متاحف اخرى لباقي انواع اللأثار التاريخية والثقافة.. هذا في دولة واحدة . لا يلفت نظري هذه الكمية كما يلفت نظري انه لو وقفنا في تحديد وجود هذه المتاحف لرينا ان كثير منها توجد في بلدات وقرى صغيرة, ومنها في مدن وبلدات كبيرة. . بينما لا نجد متاحف مختصة في الفن التشكيلي في المدن العظمى من الدول العربية, هنا نجد أن الفن للجميع, ان المتاحف هي قصور الفن وممكن أن تكون في اي مكان. ولو انني قادرا ان اشير الى مكان جميع المتاحف في اسبانيا, فقط سأشير الى 40 قرية وبلدة والتي فيها متاحف تشكيلية بغض النظر عن المتاحف الأخرى. لن اتكلم عن المدن العظمى وعن القصور التي فيها, بل عن قرى لايتجاوز عدد سكان اي قرية من 2000 نسمة.

Zuheros, 741 نسمة. Fuendetodo. 172 نسمة . Olmeda de las fuentes-283نسمة . Isabena, 307 نسمة Clatnazor , 57 نسمة . Hecho, 937 نسمة . Valdemanco, 972 نسمة . Alquezar, 301 نسمة. Agarrón, 743 نسمة . Alarcón, 186 نسمة . Ezqi. 625 نسمة .. Pedro de Ácima, 110 نسمة . Cuacos de Yuste. 894 نسمة . Malpartida de Cáceres, 554 نسمة . Pasaron de la vera, 663 نسمة . La Pera: 443 نسمة . Santa cruz del Valle, 426 نسمة . Caleruega, 506 نسمة . Santo domingo de Silos, 310 نسمة. Ampurias, 39 نسمة .; Graballa, 96نسمة Cañaverales 157 نسمة . Viares del Saz. 615 نسمة . Deja, 747 نسمة. وهكذا البلدات الباقية
Huete 1974, Valeras, 1714, Pastrana, 1054, Torrija, 1660, Cecebre, 1310. Sasamon, 1144. Valderas, 1943 Ayalo, 1399, Alaejos, 1494, Villadiego 1637, Albaracin, 1102, Calaceite, 1105, Fabara, 1255, Boal, 1776. Peña de san Pedro, 1360, Lezuza, 1582, Alcázar, 1597.

هذه الإحصاءات لعام 2012, وهنا يرى القارئ الفرق بين الشرق والغرب, نعم نحن نفتخر بما ترك اجدادنا من حضارة , لكن ماذا تركوا لنا الحاضرين في اوطاننا؟. وخاصة في البلدات و القرى الصغيرة, حتى الكبيرة هناك شيء قليل يخص الفن.

أشير إلى محافظة مدريد مثلأ والتي فيها 146 متحف, ومحافظة برشلونة التي فيها 187 متحف, هل هذا لايستحق الذكر؟ أي مهتم في الثقافة والحضارة لايستطيع المقارنة . كما أشرت بأسماء القرى ومنها قرى لايصل سكانها الى مئة نسمة, يوجد فيها مجموعة من الفن, أي أن هناك متحف للفن, كيف لاتنجب هذه البلاد كبار الفنانين؟
إن كانت الأطفال تلد في المتاحف تقريبا, وقبل أن تخطوا الأطفال خطواتها الأولى تكون قد زارت عدد من المتاحف, من هذا المبدأ لم أجد بيتا قط في اسبانيا وهو خالي من اللوحات التشكيلية, من هذا المبدأ نجد أن محتويات المتاحف الإسبانية من قطع فنية تزيد على الثلاثون مليون قطعة, ومن اللوحات التشككيلية احتفظت متاحفها ب 8 ملاين قطعة.

متحف اللوفر ـ أبو ظبي

لم أخص بهذا الحديث محتويات المنازل و صالات العرض الصغيرة, عدد هائل كما نرى, جاء هذا من إهتمام الدولة في الثقافة. لاشك إنه كان للعرب معروف في الحضارة الإسبانية, لكن كيف نتكلم للمجتمع وننسى أنفسنا, فنُرحب في اهتمام دولة قطر في إنجاز بعض المتاحف الهامة, مثل متحف غوغن هايم, وفرع من متحف اللوفر اللذان هم في وشك الإفتتاح. عن قريب ستأتي مجمموعات من الفن العالمي إلى هذه المتاحف, ياليت هذه البادرة تصل الى جميع الدول العربية. لن نستطيع ان نبقى دائما في الماضي ونقول كان أجدادنا, بل يجب ان نقول هذا الذي نتركه لأولادنا.

قال المثل العربي. زرعوا لنا وأكلنا ونزرع لهم وسيأكلوا. نحن لم نزرع شيئ. لماذا؟ والى متى؟ الى متى؟

الفنان والناقد التشكيلي السوري. عبد القادر الخليل.
abdulkaderalkhalil@gmail.com



Share |









أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات