لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

كييف بعيون الشاعر محمود نايف الشامي جـ2

 

ونعود مرة إلى مدينة كييف ـ اوكرانيا، مع الشاعر محمود نايف الشامي عبر صوره التي التقطها بكل شاعرية عندما زارها في شهر مايو 2011،. ثم نقرأ ماذا كتب عنها في الويكيبيديا:


كييف عاصمة صناعية علمية وثقافية مهمة وهي موطن لكثير من الصناعات التكنلوجية والمؤسسات التعليمية وهي موطن لجنسيات مختلفة، المشهورة عالميا واسم كييف يقال انه مستمد من اسم كي أحد الاربعة الأسطوريين المؤسسين للمدينة وهي من أقدم المدن في شرق أوروبا مرت بالكثير من مراحل العظمة والغموض النسبي وتم تأسيسها في القرن الخامس لوظائف تجارية وكجزء من أرض أوائل الاسلاف واكتسبت الشهرة تدريجيا حيث أصبحت مركزا للحضارة الشرقية والسلافية دمرت خلال غزو المغول الغزو التتارى عام 1240 وفقدت معظم نفوذها ولقرون عديدة بعدها قلة أهميتها لكنها ازدهرت مرة أخرى خلال الثورة الروسية الصناعية في اواخر القرن 19 بعد فترة مضطربة اعقاب الثورة الصناعية الروسية عام 1917 وأصبحت كييف منذ عام 1921 فصاعدا مدينة عامة في جمهورية اوكرانيا وكانت عاصمتة اوكرانيا السوفيتية الاشتراكية منذ عام 1934 وقد اصيبت باضرار كبيرة مرة أخرى خلال الحرب العالمية الثانية لكنها سرعان ما استعادت جماليتها وأهميتها في سنوات ما بعد الحرب وبقت ثالث أهم مدينة في الاتحاد السوفيتي وبعد انهيار الاتحاد السوفياتي واستقلال اوكرانيا عام 1991 ظلت كييف عاصمة لاوكرانيا.

 


البوابة الذهبية 

كييف، مدينة تاريخية – أقدم مدن أوروبا حيث تم تأسيسها منذ أكثر من 1500 عاما – حافظت على العديد من الآثار القيمة التي تشهد على عظمتها. مدينة كييف كانت ولا تزال مركزا للعالم المسيحي الأرثوذكسي في أوروبا الشرقية، حيث توجد الكاتدرائية المسيحية الأولى في منطقة "بيتشيرسكايا لافرا" و"كاتدرائية صوفيا" المزينة بموزاييك ورسومات يعود تاريخها للقرن الحادي عشر. كما يوجد في المدينة العديد من المتاحف والمسارح. كييف التي تقع على ضفتي نهر دنيبر تعتبر مدينة – حديقة تغرق في خضرة الحدائق والرياض.


Share |





التعليقات على كييف بعيون الشاعر محمود نايف الشامي جـ2


بحجم الجمال
عالم نوح

ومحبتنا لكل شيء جميل لا تنتهي...عدسة جميلة تستحق التقديم..


محبتي لعالم نوح
محمود نايف الشامي

محبتي لعالم نوح لا تنتهي ..دائماً تمنحنا المزيد أيها الفنان الصديق..بحجم السما شكراً لك








أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات