لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

لقاء علمي دولي حول كتاب أوراق متناثرة من أنامل ساهرة 19 ماي 2012

 

 

 

أعزاءنا رواد عالم نوح، يسعدنا مشاركة مؤسسة البشير نشر ورقة اللقاء العلمي الدولي حول كتاب أوراق متناثرة، وذلك مشاركة منا بالنشر و التنويه بالفعاليات الثقافية والفنية حيثما وجدت. 


لقاء علمي دولي
حول كتاب " أوراق متناثرة"


احتفاءً بظهور كتاب " أوراق متناثرة من أنامل ساهرة – مقالات أدبية وفكرية" للأديب، الباحث المفكر السيد حامد البشير المكي بلخالفي؛ تنعقد بمؤسسة البشير بمراكش بشراكة مع مديرية وزارة الثقافة بمراكش ومجموعة البحث في النص والصورة بسلك الدكتوراه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش، جلسة علمية لمدارسة الكتاب من لدن مجموعة من الباحثين، تُختتم بتوقيع الكتاب، وذلك يوم السبت 19 ماي 2012 على الساعة الثالثة بعد الزوال بالمؤسسة.

وكتاب " أوراق متناثرة من أنامل ساهرة – مقالات أدبية وفكرية"، إسهام في المجال الأدبي الثقافي الفكري في اللحظة الراهنة من تاريخ المغرب المعاصر.

أما عن طبيعة هذه المقالات؛ فهي" نبضات قلب يعشق العربية"، و" أفكار ظلت سجينة فكر حيران".

اثنتان وأربعون مقالة انبثقت من روح مشوبة بحب المعرفة، يؤرقها الوضع الاجتماعي الديني السياسي في العالم العربي في صدامه الدائم مع الحضارة الغربية، ويشغلها الوضع التربوي في اللحظة الراهنة من تاريخ المغرب. وتسري في تضاعيف هذه المقالات روح أدبية إبداعية، وطاقة فكرية ذات نزوع إصلاحي تأصيلي؛ لها قضاياها واجتهاداتها ومواقفها نحو ما يجري في حياتنا المعاصرة.

وتناثرت في هذه الأوراق تجربة حياة حامد في تفاعلاتها مع الحياة المعاصرة، وما عرفته الإنسانية من تحولات في معترك العصر الحديث، بروح متوثبة نحو غد أفضل.

وستكون هناك مداخلات للسادة الأفاضل:

 د. خروبات+ د.شوقي بينبين+ د. احمد عبادي+ د. عز الدين المعيار+ د.علي القاسمي+ د. احمد شحلان+ د. عباس ارحيلة+ د. أيت لفران+ د. عبد القادر حمدي+ د. عبد الجليل هنوش+ د.عبد المجيد قدوري+ د. احمد عمالك+ د. أبو القاسم+ د.محمد بنموح+ د. المعزوزي+ ذة. ليلى خيات+ ذ. احمد متفكر+ ذ. فاكهاني + الشاعر اسماعيل ازويريق بقصيدة + ذة. حليمة الطاهري+ وآخرون

وستكون محاور اللقاء على الشكل التالي:

• مع شخصية المؤلف
• البعد التربوي
• صورة المغرب من خلال الكتاب
• القضايا الفكرية في الكتاب

د. عباس أرحيلة

للرغبة في الإسهام في هذه الجلسات يتم التواصل:

محمد البندوري: 00212663103230 elbendouri@yahoo.fr

مقالة حول كتاب أوراق متناثرة من أنامل ساهرة

 


Share |









أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات