لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

لقاء مع الفنان مجد طيفور الأحد 9 مارس 2014

حلب  ـ عالم نوح

نوح حمامي

أعزاءنا في عالم نوح، ونحن على موعد دائم مع الفن والابداع نقدم لكم هذا اللقاء مع الفنان مجد طيفور على هامش معرضه الذي قدمه مشاركة مع الفنان هاني طيفور في صالة تشرين للفنون الجميلة يوم الأحد 9 مارس 2014



والفنان التشكيلي مجد طيفور، تولد السعوديه حائل 1986
من مدينه حماه ... تخرج سنة 2010 قسم حفر وطباعه من كلية الفنون الجميلة والتطبيقية في حلب

ـ يحدّثنا بداية عن فكرة المعرض وإقامته:

البشر مليئين بالانفعالات والعواطف منها ظاهر ومنها باطن وفكرة معرضي نقل هذه الانفعالات والعواطف في لوحتي وفي كل لوحة كنت أنفذها تعايشت مع حالة اللوحة وعاطفتها وباعتقادي أن معرضي هذا لم يكن لينجح لولا هذا التعايش.. وقد نقلت تجاربي في الحياة وأحداث مهمة ومؤثرة مرت بي .. كما نقلت انطباعي وأحاسيسي فيها..

ـ الفنان مجد، استخدمت عدة وسائط في تنفيذ لوحاتك فهل تحدثنا عنها:

فن الحفر والطباعه فن وللأسف مقتصر تقريبا في العاصمه دمشق فمن مدة طويلة لم تقم معارض حفر وطباعة في حلب أي من جيل اساتذتي سعيد طه وخيرو حجازي ولي الفخر مع الأستاذ هاني طيفور إحياء هذا الفن في حلب ..
فن الحفر والطباعة هو فن صناعة الكليشيه للوحة لتطبع منها أكثر من نسخة وفيها عدة أساليب: الحفر على المعدن والحفر على الحجر وهي طريقة الطباعه الغائرة والحفر على الخشب واللولونيوم والكاليغراف وهي طريقة الطباعة النافرة والشاشة الحريرية من أنواع الحفر والطباعة وفي معرضي نفذت معظم لوحاتي حفر على المعدن ومنها لولونيوم وشاشة حريرية ولوحة واحده كاليغراف ومرفقة ببعض الدراسات بلأحبار.


ـ لاحظنا أن هناك طريقة جديدة في معالجة لوحاتك .. فما هي هذه الطريقة ولماذا اخترتها دون غيرها لتقدمها في معرضك هذا؟
معظم لوحاتي تنتمي للمدرسه الواقعيه التعبيرية فكما اسلفت فكره معرضي تقوم علي نقل تعابير معينه او عاطفه انسانيه واظهارها في اللوحه كلغضب الحزن النفاق الامل والندم وبلنسبه للتقنيه فضلت الحفر علي المعدن بطرايقه اي الحفر بلماء القوي التدرج من الأبيض الي الأسود وطريقه الميزوتانت أي إظهار الأبيض من الأسود لأنها توفر مساحه حريه كبيره في إبراز خامات وإحساسات تخدم فكرتي لم تكن لتظهر بطرق الحفر الأخرى.


تدّرس الآن في نفس الكلية التي تخرجت منها.. ما هو شعورك وانطباعك عن الفترة التي تخرجت انت منها وهذه الفترة؟
الشكر الكبير لأساتذتي سعيد طه وخيرو حجازي وعماد مقابل وأساتذتي وزملائي ديانا كيخيا وقصي شوري فكما أني استفدت منهم تعلمت منهم أن يتعلم طلابي مني.

الفنان مجد طيفور، ماذا يحدّ من خيال الفنان و طموحه؟

الفان لا يصبح فنانا إذا كان خياله محدوداً ، أما عن الطموح وبصراحة ... المادة هي قاتلة الطموح.

وطبعا لا بد من سؤال: ما هي مشاريعك و أعمالك الجديدة.؟
معرضي القادم سيكون بتقنية ا لأحبار وسيكون بدمشق ان شاء الله.


وفي الأخير يعرفنا: فن الحفر والطباعه هو فن اللون الواحد بدرجاته المتعدده وهو فن يعتمد على توزيع الكتل في اللوحه وذلك عن طريق تباين الدرجات اللون بين هذه الكتل وفي معرضي فضلت طباعة كل لوحة حسب التعبير التى تنقله.

 

وفي الأخير نتمنى للفنان مجد طيفور النجاح والمستقبل الواعد الذي ينتظره .. ولناإن شاء الله لقاءات أخرى معه.


Share |











أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات