لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

مازن صابوني لاعب نادي الحرية و صالة الأسد

ضمن الدورة المجانية التي اقامتها مديرية التربية في صالة الأسد الرياضية تحدث المدرب مازن صابوني لاعب نادي الإتحاد عن تدريبهم للأطفال وإعداد الكوادر قائلاً : 


نبدأ مع الأطفال ونعطيهم المعلومات الأساسية عن هذه اللعبة وبطريقة سهلة لأن تدريب الأطفال يكون بشكل عام صعباً أكثر من تدريب الكبار لذلك نكون حذرين في إعطائهم المعلومة لجعلهم يحبون اللعبة ويتمسكوا بها ولنخرج ما بداخلهم من خامات يمكن تصقيلها فيما بعد .
وكون اللعبة تحتاج إلى وقت لتظهر من خلالها مهارات اللاعب فيجب على الأهالي أن يثقوا بأطفالهم وبمحبتهم لهذه اللعبة وأعتقد أني رأيت خامات جيدة يمكن استغلالها ويمكن أن تكون في المستقبل بوادر للاعبين جيدين لهم مستقبل جيد في الملعب .

 

وفي موقع أبناء بربرة الفلسطينية نقرأ عن قانون كرة السلة:

 

1- تتكون المباراة من ( شوطين ) وكل شوط يتكون من( فترتين ) وكل فتره من (10 دقائق ) .


2- تجرى كرة قفز واحده مع بداية ( الفترة الأولى فقط ) فمثلاً رمى الحكم الكره عاليا فقام
(فريق أ) بالاستحواذ على الكرة إذن( فريق ب) هو الذي يستحوذ على الكرة عند بداية الفترة الثانية (وفريق أ) عند بداية الفترة الثالثة ثم( فريق ب) عند بداية الفترة الرابعة . واللاعب الذي يلعب تمريره البداية عليه أن يقف خارج الحدود وقدميه في كل جهة بين امتداد خط المنتصف المقابل لطاولة التسجيل ويلعب الكرة في أي مكان بالملعب سواءً للخلف أو للإمام .

3- بين الفترة الأولى والثانية أو بين الفترة الثالثة و الرابعة هناك استراحة لمدة دقيقتين .وهناك استراحة مدتها خمسة عشر دقيقه بين الفترة الثانية والثالثة .
4- هناك وقت مستقطع واحد
في الفترة ( الأولى وحتى الثالثة ) أما الفترة الرابعة فيكون هناك وقتين مستقطعين وجميع هذه الفترات مدتها خمسين ثانيه وعلى المدرب التوجه

للمسجل وطلب الوقت المستقطع حسب الاشاره المتفق عليها وعلى المسجل أن يعطي صافره طويلة عندما تكون الكرة موقوفة وليست في اللعب .

5- يجوز للمدرب أن يقوم بتبديل أي لاعب من فريقه ولكن بعد اخطار المسجل وعندما تكون الكرة موقوفة وليست في اللعب

6- قاعدة الثلاث ثوان : لا يجوز للاعب أن يبقى أكثر من ثلاث ثوان تحت سلة الفريق المنافس أثناء استحواذ فريقه للكرة ومسكه إياها .


7- قاعدة الخمس ثوان : لا بد على اللاعب أن يمرر الكرة أو يصوبها على السلة أو يحاور بها خلال خمس ثوان إذا طبق عليه لاعب منافس .


8- قاعدة الثمان ثوان : يجب على اللاعب أو الفريق نقل الكرة من المنطقة الخلفية للمنطقة الأمامية خلال ثمان ثوان .




9- قاعدة ( 24 ثانيه ) : يجب على الفريق التصويب على سلة الفريق الآخر خلال 24 ثانية .


10- اللاعب الذي يرتكب خمسة أخطاء شخصيه أو فنيه خلال المباراة عليه أن يخرج من المباراة كاملة ويتم استبداله خلال 30 ثانيه .


11- إذا ارتكب الفريق أو اللاعب أي خطأ بعد الخطأ الرابع في الفترة الواحدة يجازى الفريق برميتين حرتين بدون استحواذ ( وهكذا كلما عمل مخالفه في نفس الفترة يجازى برميتين حرتين(

12- عند أي خطأ أو مخالفه على الحكم التوجه لطاولة التسجيل ويعطي رقم اللاعب المخالف ثم نوع الخطأ ثم عدد الرميات أو اتجاه اللعب .


13- الخطأ الشخصي :

 هو الذي يحدث من لاعب بسبب احتكاكه بلاعب منافس و إذا ارتكب الخطأ ضد
لاعب وهو ليس في حالة تصويب يستأنف اللعب بإدخال الكرة من خارج الحدود
للفريق المنافس من اقرب نقطه لحدوث الخطأ . و إذا كان اللاعب المنافس في
حالة تصويب ففيها ما يلي :

1- إذا نجحت الاصابه يمنح اللاعب المنافس رميه حرة اضافيه .

2- إذا لم تنجح الاصابه من منطقة النقطتين يمنح رميتين حرتين .

3- إذا لم تنجح الاصابه من منطقة الثلاث نقاط يمنح ثلاث رميات حرة .




14- الخطأ الغير رياضي :

هو خطأ متعمد غير قانوني ليس ضمن روح ونص القانون مثل الضرب أو الرفس أو الدفع بقوه ضد اللاعب المنافس و إذا ارتكب الخطأ ضد لاعب ليس في حالة تصويب يمنح الفريق المنافس رميتين حرتين يعقبها استحواذ على الكرة من منتصف الملعب أو رميات حرة حسب الحالات التي في الفقرة رقم (12) ويعقبها أيضاً استحواذ على الكرة من منتصف الملعب .


15- خطأ عدم الأهلية :

 
يعني أي سلوك صارخ غير رياضي من اللاعب أو المدرب أو الاحتياط مثل أن يأخذ المدرب خطأين فنيين نتيجة لسلوك شخصي أو غير رياضي وكذلك مثل المضاربة بين اللاعبين أو البصق على الحكم ، ويكون الجزاء بان تمنح رميتين حرتين للفريق المنافس يعقبها استحواذ للكرة من منتصف الملعب .


16- الخطأ الفني على اللاعب :

 
كلها أخطاء على اللاعب لا تتعلق باحتكاك شخصي على اللاعب المنافس مثل أن يتخاطب مع الحكام أو اللاعب المنافس بطريقه غير لائقة أو استخدام لغة أو إشارة توحي بالإساءة للمتفرجين أو تحريك يديه بالقرب من عيني اللاعب المنافس أو عدم رفع يديه بعد أن يطلب منه نتيجة ارتكاب خطا أو ترك الملعب بدون سبب صريح ويكون الجزاء بان تمنح رميتين حرتين للفريق المنافس يعقبها استحواذ للكرة من منتصف الملعب .

 


17- الخطأ الفني على المدرب :

لا يجوز للمدرب أو مساعده أو اللاعبين البدلاء أن يخاطبوا الحكام أو الفريق المنافس بطريقه غير لائقة ويكون الجزاء بان تمنح رميتان حرتان
للفريق المنافس يتبعها استحواذ على الكرة من منتصف الملعب .


18- إذا صوب احد لاعبي الفريق المهاجم على سلة الفريق الآخر وبقي من وقت ال ( 24 ثانيه )
ثلاث أو ست أو …. ثانيه ولكن ارتدت الكرة من الحلقة وأخذها احد لاعبي نفس الفريق المهاجم ففي هذه الحالة تحسب 24 ثانيه جديده . ولكن إذا ارتدت من
اللوحة لا تحتسب 24ثانيه جديده بل يستمر اللعب وإكمال الثواني المتبقية .


Share |











أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات