لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

محمد صفوان الجندي

محمد صفوان الجندي

•    من مواليد حمص 1942
•    تتلمذ في البداية بحمص على يد الفنان الأستاذ عبد الظاهر مراد وعايش من خلاله عددا ً من طليعة الذين وسعوا الثقافة و البصرية منها بشكل خاص، ثم استكمل تأهيله الأكاديمي بكلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق و تخرج عام 1967 من قسم الديكور.
•    انتقل من عام 1967 للعمل بحلب و استقر فيها.
•    عمل في الإخراج الصحفي وتدريس التربية الفنية وتطبيقاتها بمعهد إعداد المعلمين بحلب، وموجها ً للتربية الفنية بوزارة التربية، و خبيرا ً في إدارة الشؤون العامة والتوجيه المعنوي للجيش والقوات المسلحة في الجمهورية العربية اليمنية، ثم رئيسا ً للدروس الفنية بمعهد إعداد المدرسين، ثم معاونا ً للمدير، ومدرسا ً لمواد الاختصاص في قسم التصميم الداخلي بالمعهد الصناعي بحلب، وأسهم في إعداد العديد من المناهج المدرسية .
•    مارس حتى نهاية القرن الماضي الرسم وشارك في العديد من المعارض والمهرجانات العامة والخاصة وصمم العديد من أغلفة الكتب وتحول بعد ذلك لتنفيذ لوحات الفسيفساء بتقنية ومواد معاصرة، ثم تفرغ لفن الديكور بعد تقاعده من عمله الوظيفي .
•    من أوائل أعضاء نقابة الفنون الجميلة في الجمهورية العربية السورية ورقم تسجيله فيها 27 و كان أول أمين سر منتخب لمكتبها بحلب، تشكّل في حينه منه ومن الأستاذ الفنان محمد نعساني و الفنان الراحل أسعد المدرس .
•    يمارس منذ منتصف ستينات القرن الماضي المحاضرة والكتابة بعلم الجمال وتاريخ الفن والنقد الفني ويكتب منذ قرابة خمس سنوات ونصف لصفحة الفنون التشكيلية الأسبوعية في جريدة الجماهير ويرسم لها تشكيلات كاريكاتورية ويسهم في تغطية وعرض الأحداث الإبداعية في حلب.
•    أعد ّ دراسة موثقة لم تنشر عن الجذر الحضاري للفن التشكيلي العربي.
•    يعمل منذ ما يزيد عن عشر سنوات على تحويل بطاقات المعلومات التي دأب على إعدادها منذ ما ينوف عن أربعة عقود إلى قاموس موجز للفنون التشكيلية العالمية المعاصرة ليكون مرجعا للمختصين لعله الأول من نوعه باللغة العربية، و لارتفاع تكلفة طباعته ربما بقي مجرد مخطوطة.


Share |











أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات