لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

مدينة امستردام بعيون مجد جرعتلي

يقدم لنا الدكتور مجد جرعتلي بعضاً من صوره لمدينة امستردام في كل حالاتها الجمالية نهاراً ومساءً وليلاً مع دراسة قيّمة عن هولندا بشكل عام و امستردام بشكل خاص.

 

 

 نهاراً

 

 

ومساءً

 

وليلاً

 

"مدينة أمستردام " زهرة أوروبا "

الدكتور مجد جرعتلي

قدمت سابقا إلى " عالم نوح " الموقع الجميل كصاحبه والمسؤول عنه الأستاذ الغالي والمبدع والفنان " نوح حمامي " ولقد أطلقت على الموقع لقب " عالم الكنوز " لأنه بالفعل يحتوي على كنوزا منوعة وغنية من كافة النشاطات والإبداعات العلمية والأدبية والفنية " الحلبية أولا " والمحلية والعربية والعالمية وأخبار الثقافة والمعارض والسيرات الذاتية والمعالم التاريخية وغيرها الكثير الكثير الذي لا يمكن إحصاؤه.

ومن خلال نافذة " مدن " في " عالم نوح " إستطعت بأن أشارك في تقديم بعض المعلومات والصور عن الدول التي أتممت بها دراساتي العليا في مجال " العلوم الزراعية " والتي مازالت صورها وذكرياتها الجميلة تعيش في مخيلتي.., وذلك في كل من دولتي" هنغاريا وعاصمتها بودابست " وفي " هولندا والتي عاصمتها أمستردام " وسابقا قدمت ما توفر لي من معلومات وصور عن مدينة بودابست ويسعدني أن أقدم لزوار عالم نوح الأعزاء بعضا من المعلومات والصور التي توفرت لدي عن هولندا وعاصمتها أمستردام .وأرجوا من الجميع الإستفادة من تلك المعلومات و الإستمتاع بتلك المناظر الخلابة.

المملكة الهولندية " حديقة أوروبا "

 

 

تقع هولندا (أو "الأراضي المنخفضة"، بالهولندية: Nederland) في غرب أوروبا مطلةً على بحر الشمال. ومملكة الأراضي المنخفضة هو الاسم الرسمي لهولندا. يأتي اسم هولندا من مقاطعتين فقط بالبلاد من أصل 12 يحملان هذا الاسم.. سُميت كذلك لأن حوالي نصف أراضيها تقع تحت مستوى سطح البحر، أيضاً كان أكثر من خمسي أراضي البلاد مغطاه بمياه البحر أو البحيرات. يحدها من الشرق ألمانيا ومن الجنوب بلجيكا ومن باقي الجهات بحر الشمال. المملكة هي إحدى دول البنلوكس والاتحاد الأوروبي. وهولندا هي موطن الرسامين العالمين فان كوخ ورامبرات، كما أنها موطن أزهار (التوليب) والعديد من أصناف الجبن المعروفة عالمياً ومن الطريف نظرا لطبيعة البلد المنبسطة يستعمل الهولنديون الدراجات الهوائية بشكل كبير حيث يوجد حوالي 13 مليون دراجة هوائية في هولندا بينما عدد سكانها هو 16 مليون نسمة تقريبا.

جغرافية هولندا

تبلغ مساحة هولندا (40,844 كم)، وتنقسم إلى 12 مقاطعة. تحدها ألمانيا من الشرق، وبلجيكا من الجنوب ،وبحر الشمال من الغرب والشمال. تشغل أرضها القسم الغربي من السهل الأوروبي الشمالي حيث دلتوات أنهار الراين وماس وشيلد وفال وتتكون الأرض من سهول منبسطة، ولقد استقطع الهولنديون قسماً من الأراضي الساحلية على حساب البحر ،وذلك بإقامة السدود والحواجز، وحولت إلى أراضي زراعية. تم الحصول على مناطق كاملة كمقاطعة فليفولاند في هولندا من خلال ردم مياه البحر. حوالي خمس مساحة هولندا يتكون من الماء في شكل يحيرات وقنوات ،وحوالي نصف أرضها أقل من مستوي سطح البحر ،وهذا القسم محمي بالسدود ،وقد أنجزت عدة مشاريع لتجفيف المستنقعات والبحيرات المكتسبة من البحر، وهناك مشروع عملاق هو مشروع الدلتا. ينتمي مناخ هولندا إلى مناخ غربي أوروبا، وليس هناك اختلافات واضحة في مناخها بسبب صغر مساحتها وانبساط أرضها، والشتاء بارد ويتساقط الثلج حوالي ثلاثين يوماً في فصل الشتاء ،والرياح الغربية هي السائدة ،والصيف معتدل والمطر شتوي وصيفي ،ويزداد في الصيف، ولقد قل النبات الطبيعي في معظم الأراضي الهولندية ،وذلك بسبب التوسع الزراعي ،ولكن لا تزال توجد جزر من الغابات في النطاق الجنوبي والشرقي. يبلغ ارتفاع حوالي نصف أراضي المملكة أقل من متر واحد فوق سطح الأرض. أعلى ارتفاع هو جبل فالسيربيرغ الذي يصل ارتفاعه إلى 321 متر. 18.41% من مساحة البلاد مغطاة بالمياه وتغطي الغابات 9% من المساحة الكلية للبلاد بينما تشكل المراعي 55%من المساحة الكلية.


المناخ في هولندا

يعتبر مناخ هولندا معتدل ورطب، ويعود السبب الرئيسي لذلك إلى وقوع البلاد تحت مستوى البحر. وفي الشتاء لا يكون البحر باردًا مثل الأرض. وفي الصيف لا يكون الطقس شديد الحرارة. ونتيجة لذلك تعمل الرياح الغربية التي تهب من البحر على تدفئة البلاد في الشتاء، وعلى تبريدها في الصيف. وبالإضافة إلى ذلك تعمل الرياح الآتية من البحر، والتي تحمل الرطوبة، على جعل السماء فوق البلاد ملبدة كثيرًا بالغيوم. وهذه الغيوم تحمي الأرض من حرارة الشمس. وتتراوح درجات الحرارة بين 16 إلى 18°م في الصيف. أما في الشتاء فترتفع قليلاً عن أقل من -1°م. ولا توجد في البلاد جبال تصد الريح، ولذا فليس هناك اختلافات كبيرة في الطقس بين منطقة وأخرى. والطرف الجنوبي الشرقي، وهو أكثر أجزاء هولندا ارتفاعًا، هو أيضًا أكثرها مطرًا، وتتلقى سنويًا في المتوسط أكثر من 860ملم من التساقط؛ أي أمطار وثلوج ذائبة وأشكال أخرى من الرطوبة. كما تسقط على إقليم جزر زيلاند، وكذلك بطول الحدود الهولندية الألمانية في الوسط، أمطار يبلغ متوسطها 690ملم. والصيف هو أكثر المواسم مطرًا، ولكن المياه الساقطة تتوزع بصورة مناسبة على مدار العام. وقد تسقط الأمطار لمدة وجيزة كل 30 دقيقة في بعض المناطق. وعواصف بحر الشمال أكثر شدة على المناطق الساحلية من هولندا. وقد دمرت هذه العواصف بعض السدود، وتسببت في فيضانات، نتجت عنها أحيانًا خسائر كبيرة في الأرواح. وتستقبل المناطق الشمالية والغربية معظم الضباب من البحر..

سكان هولندا

تعتبر هولندا أحد أكثر دول العالم كثافةً بالسكان، حيث يبلغ عدد السكان حوالي 16 مليون نسمة بمساحة كاملة تبلغ حوالي 41 ألف كم، ناتجاً عن ذللك كثافة سكانية بلغ مقدارها عام 2003: 389 نسمة/كم مربع. هولندا من أكثر مناطق غربي أوروبا ازدحاماً بالسكان، بل من أكثف مناطق العالم، والهولنديون من أكثر غرب أوروبا تناسلا بخصوبة 1.7 مولود لكل امرأة (معدل كبير بالنسبة لأوروبا) وبلغ معدل النمو السكاني 0.45% وهاجر عدد كبير من سكان هولندا إلى العالم الجديد، ولقد هاجرت إليها أعداد كبيرة من الأيدي العاملة من الخارج وخاصة من المغرب وتركيا في الآونة الأخيرة. بلغ متوسط العمر أكثر من 79 عام بـ 82 عام للنساء و 76 عام للرجال. يعيش ثلثي الهولنديين في المدن وهي نسبة قليلة نسبة لأوروبا.العاصمة وأكبر مدينة هي أمستردام (793,000 نسمة في 2004)، أهم المدن الأخرى: روتردام (600,000 نسمة في 2004)، لاهاي (469,570 نسمة في 2003)، أوتريخت (265,000 نسمة في 2003) غرونينغن (179,400 نسمة في 2004)، أرنهايم (141,500 نسمة في 2003) وماسترخت (122,000 نسمة في 2003) وايندهوفن مقر شركة فيليپس للإلكترونيات.


اللغة في هولندا:

اللغة الهولندية هي اللغة الرسمية في الدولة كلها، إلى جانب اللغة الفريزية التي تستعمل في مقاطعة فريزلند. أيضاً تُحكى الألمانية العامية في الشمال الشرقي والألمانية الفصحى في الجنوب الشرقي من البلاد. وهناك خطأ شائع بأن اللغة الهولندية (بالانجليزية: Dutch) هي نفسها اللغة الألمانية (بالألمانية: Deutsch)، ولكن هذا غير صحيح هم فقط متقاربتين لغوياً. الاقتصاد والسياحة في هولندا:

اقتصاد هولندا يختلف عن بقية الدول الأوروبية الأخرى فإنه اقتصاد مستقر ويتمتع بنسبة بطالة منخفضة (أقل من 5%).ويشكل قطاع الخدمات 73.1% منه ثم قطاع الصناعة بنسبة 24.6% منه وأخيراً قطاع الزراعة بـ 2.3% منه وهكذا يكون نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي أكثر من 40 ألف دولار أمريكي مما يعطي المواطن الهولندي واحداً من أعلى مستويات المعيشة في العالم.
وأهم صناعات البلاد هي مصانع الصلب (الفولاذ)، الصناعات الإلكترونيات مثل شركة فيليبس والصناعات الثقيلة التي تنتج سيارات الركوب وسيارات النقل والطائرات التجارية الصغيرة والالآت الصناعية. والصناعات الكيمائية التي تنتج العقاقير والأسمدة والدهانات وأعمال البلاستيك والمطاط الصناعي ، والصناعات الكهربائية وتكرير النفط وصناعة النسيج وإنتاج المواد القطنية والصوفية والألياف . بالإضافة إلى إنتاجها للمواد الغذائية من اللحوم والأسماك والحليب ومشتقاته فهناك حوالي 3.75مليون رأس من الأبقار.

ولدى هولندا ثروة زراعية وحيوانية كبيرة ومتقدمة جدا على مستوى كافة بلدان العالم ، فإلى جانب الخضراوات، الفاكهة، الحبوب، تُزرع أيضاً كافة أنواع الأشجار والنباتات و الأزهار والورود وخاصة أزهار (التوليب) حيث تزرع الزهور والخضراوات في بيوت زجاجية ضخمة ثم تُصدّر إلى معظم بقاع العالم.، جاعلةً من هولندا أحد أكبر مصدري النباتات و الورود في العالم. وتعتبر كذلك أنواع الجبنة الهولندية هي أحد أهم صادرات البلاد.
بالإضافة إلى السياحة طبعا حيث تعتبر هولندا وخاصة عاصمتها أمستردام من الدول المرغوبة سياحيا بين كافة دول العالم والسياحة تلعب دور هام في الاقتصاد الهولندي ولقد بلغ المعدل السنوي لعدد السياح الزائرين لهولندا 11مليون سائح كل عام وبمعدل إجمالي عائدات 17 مليار دولار.

الفنون :

أنجبت هولندا العديد جدا من أكبر الفنانين الرسامين والنحاتين في العالم. وخلال القرن السابع عشر الميلادي، وهو العصر الذهبي للبلاد، قام برسم روائع الأعمال الفنية العديد من الفنانون مثل " بيتر دي هوخ وفرانز هالز ورمبرانت وجاكوب فان رويزدايل وجان فرمير ". وفي ذلك الوقت كان معظم الفنانين الأوروبيين يرسمون للكنائس أو النبلاء أو أعضاء الأسر المالكة فقط، ولكن الفنان الهولندي قام برسم الناس والأشياء العادية. واشترى الكثير من رجال الأعمال الهولنديين تلك الأعمال ليزينوا بها بيوتهم. وتضم قائمة رسامي الفترة الحديثة في هولندا فنسنت فان كوخ وبيت موندريان.

أهم الرسامين والمشاهير في هولندا :


هولندا هي موطن للعديد من الرسامين العالميين والمشاهير وفيما يلي نذكر بعضا منهم: رامبراندت (Rembrandt)، يوهانس فيرمير (Vermeer)، فنسنت فان كوخ (van Gogh)، بيت موندريان (Mondriaan) وام سي اشير (Escher) والفلاسفة ايراسموس الروتردامي (Erasmus) وسبينوزا (Spinoza). العالم الهولندي رودولف شتاينميتز (Steinmetz) والذي أضاف الكثير إلى علم الاجتماع.
مدينة أمستردام زهرة أوروبا Amsterdam :

هي عاصمة المملكة الهولندية وأكبر وأجمل مدنها وزهرة أوروبا . أسست في القرن الثالث عشر الميلادي كقرية صغيرة لصيد الأسماك على ضفاف " نهر الأمستل " .أما الآن فهي تعتبر المركز التجاري والثقافي للبلاد ونقطة انطلاق رئيسية إلى أمريكا وباقي القارات. تشتهر بكثرة قنواتها المائية. يبلغ عدد سكانها حوالي 742,200 نسمة. بالرغم من كون المدينة عاصمة للبلاد إلا أنها ليست عاصمة للمقاطعة التي تتبعها والتي هي محافظة شمال هولندا وعاصمتها مدينة هارلم.

تاريخ أمستردام :

يعود تاريخ بناء أول مستوطنة بشرية في ذا هييج إلى حوالي العام 1270. ساهمت الدولة الهولندية في تنمية المدينة، حيث منحت في نهاية القرن الثالث عشر اعفاءا ضريبيا لتمكينها من النهوض تجاريا وتم إيصال قنواتها ببحر الشمال في نفس القرن. منحت "صفة مدينة" حوالي عام 1300 وأصبحت 1317 جزءا رسميا من هولندا. نمت المدينة في القرنين الرابع والخامس عشر وأصبحت مركزا تجاريا مهما في شمال أوروبا، انضمت عام 1368 للاتحاد الهانزياتي. وقعت المدينة كباقي المناطق الهولندية تحت السلطة الإسبانية عام 1519. دخلت أمستردام فترة انعزال وعداوة مع المناطق الهولندية المجاورة على اثر ولائها للتاج الإسباني ضد الثورة الهولندية في نهاية القرن السادس عشر، ولكن سرعان ما أتى هذا الولاء بنتيجة ايجابية على اقتصاد المدينة، حيث تمكنت إسبانيا وحلفائها من السيطرة على باقي المناطق الهولندية والبلجيكية. ابتداءا من 1585 أضحت أمستردام المركز السياسي والتجاري الرئيسي الأول في المنطقة وبدأت مع ذلك عصرها الذهبي. استمرت العصر الذهبي لأمستردام من نهاية القرن السادس عشر وحتى آواخر القرن السابع عشر حينما بدأت حرب الأراضي المنخفضة مع فرنسا وانكلترا. احتلتها القوات الفرنسية عام 1795 وأعلن لوديفيك نابليون (أخ لنابليون بونابرت) رئيسا للجمهورية في هولندا. تولى ويليم الأول العرش في الأراضي المنخفضة عام 1815 وفي عام 1839 استقلت بلجيكا عن مملكة الأراضي المنخفضة ولقد احتلت القوات الألمانية أمستردام في 10 مايو 1940 ابان الحرب العالمية الثانية، ثم تم تحريرها مع سقوط ألمانيا في عام 1945 من قبل قوات الحلفاء. تنازلت الملكة فيلهيلمينا عن عرش البلاد لصالح ابنتها الأميرة يوليانا عام 1948.ولقد عاشت أمستردام وباقي الأراضي المنخفضة نهضة اقتصادية في الخمسينات والستينات من القرن العشرين، توج هذا النجاح بإنشاء السوق الأوروبية المشتركة ولاحقا الاتحاد الأوروبي.

النشاط الاقتصادي والمواصلات في أمستردام :

تتخذ العديد من الشركات الهولندية من مدينة أمستردام مقراً لها، وكذلك المصارف وشركات الحاسوب والتكنولوجيا. ويعتبر ميناء أمستردام ثاني أكبر ميناء هولندي بعد ميناء روتردام. تلعب المدينة دوراً مهماً في تجارة المواد الغذائية والحاصلات الزراعية و الكاوتشوك والنفط الخام على مستوى أوروبا. وتعتبر صناعة الماس والكيماويات والطباعة والنشر وصناعة السيارات من أهم الصناعات في أمستردام. وتوفر السياحة مورداً اقتصادياً مهماً للمدينة حيث يزورها الملايين سنوياً من كل أنحاء العالم. تعرف أمستردام بمقاهيها ومطاعمها الجميلة كما يوجد عدة متاحف في المدينة أحدها هو فرع لمتحف الشمع اللندني.

تشتهر مدينة أمستردام بتنوع المواصلات فيها وتعتبر وسيلة المواصلات الأكثر شيوعاً في المدينة هي الدراجة الهوائية، كما هو الحال في كل هولندا. حيث يتواجد شبكة طرق خاصة بالدراجات تدعى ("fiets pad") والتي تنتشر في كل مدينة أمستردام إلى جانب الشوارع والقنوات المائية. وهناك شبكة قنوات مائية تخترق المدينة من كل جانب وتصلها في النهاية ببحر الشمال. وكذلك مطار أمستردام الدولي الذي يدعي " مطار شيفول الدولي " وهو ثالث أكبر مطار في أوروبا، يقع في جنوب غرب المدينة. ويوجد محطة قطارات رئيسية وتسع محطات أخرى تربط المدينة بباقي شبكة القطارات الهولندية. وتملك المدينة شبكة قطارات تحت أرضية (مترو)، وشبكة ترام بالإضافة إلى الباصات.

الحركة الثقافية في مدينة أمستردام :

تشتهر أمستردام بكثرة قنواتها المائية وجسورها ويتم تسميتها أحياناً "فينيسيا الشمال"، لوجود تشابه مع مدينة البندقية (فينيسيا) في إيطاليا وتشتهر أمستردام بجامعاتها ومتاحفها وبمقاهيها ومطاعمها ودور الأوبرا وحياتها الليلية.. كما تحتوي على العديد من الصالات الفنية لعرض اللوحات والمنحوتات والمقتنيات القديمة والمتاحف المتخصصة وأهم تلك المتاحف هو المتحف الوطني متحف ريكس (Rijksmuseum) والذي يضم على العديد من الأعمال الفنية الهولندية القديمة. كما يوجد متحفين خاصين بالرسامين الهولندين فان كوخ ورامبراندت. وأوبرا أمستردام تدعى شتادتشوبورغ (Stadsschouwburg) وتحتوي صالة كونسيرتغيبوف (Concertgebouw) على الأوركسترا الشهيرة التي تحمل نفس الاسم. ومبنى الجمارك التاريخي الذي يدعى برج مونت (Munttoren) يقع على أرضية عائمة في أحد قنوات أمستردام. كما تملك أمستردام حديقة حيوانات خاصة بها وحديقة نباتية " بوتانيكية " تدعى هورتوس (Hortus Botanicus Amsterdam)، وهي الأقدم على مستوى العالم.
جامعات ومعاهد أمستردام :

يوجد في أمستردام جامعتين هما: جامعة أمستردام الحرة (Vrije Universities Amsterdam)، التي هي جامعة بروتستانتينية، وجامعة أمستردام (Universities van Amsterdam). لدى كل منهما مستشفاه الخاص. كما توجد معاهد عليا أخرى، أهمها: • أكاديمية ريتفيلد (De Rietveldacademie)
• معهد أمستردام العالي (Hogeschool van Amsterdam)
• معهد أمستردام الدراسات الاقتصادية (Hogeschool voor Economische Studies Amsterdam)
• المعهد الأمستردامي العالي للفن (Amsterdamse Hogeschool voor de Kunsten)
• معهد أمستردام الدولي للتاريخ الاجتماعي (Internationaal Instituut voor Sociale Geschiedenis)، الذي يعد أحد أهم المراكز العلمية الخاصة بالتاريخ الاجتماعي في العالم.

أشهر حدائق أمستردام :

 

تعد " حديقة هورتوس Hortus Botanicus " في أمستردام، أحد أقدم الحدائق الشاملة في العالم من حيث إحتوائها على المساحات المكشوفة والبيوت الزجاجية والتي تضم مئات الألاف من أغلب النباتات في العالم من أشجار وشجيرات ونباتات زينة وزهور ونباتات مائية ونصف مائية ومن كافة بقاع الأرض، و يعود تاريخ هذه الحديقة إلى أوئل القرن السابع عشر .

شكرا دكتور مجد جرعتلي. موقع عالم نوح

 

 


Share |











أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات