لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

مسرحية كوجيطوو لمحترف الفدان للمسرح

 

 

 

محترف الفدان للمسرح

مسرحية كوجيطوو

وزارة الثقافة المدرية الجهوية للثقافة لجهة طنجة ـ تطوان بمناسبة اليوم العالمي للمسرح تقدم مسرحية .......................كوجيطوو .................... لفرقة محترف الفدان للمسرح والتنشط الثقافي يوم الثلاثاء 20 مارس 2012 .. على الساعة السابعة مساء (19.00h) يدار الثقافة - تطوان مسرحية "كوجيطوو"

 وبعد أن نشرنا هذه الصفحة في وقت سابق تلقينا خبراً مسراً عن هذه المسرحية... ثم تلقينا خبرا آخر عنها ...

 

 توجت مسرحية # كوجيطوو # بجائزة البحث المسرحي في اختام فعاليات الدورة 17 لمهرجان اكادير* الدولي للمسرح الجامعي المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في الفترة ما بين 22 و 25 مارس 2012، فيما حصل الممثل محسن حمود على تنوي...ه لجنة التحكيم عن دوره في المسرحية .

 

مسرحية اجتماعية تتمحور أحداثها بين محامي وموكله المتجبر إذ يحاول هذا الأخير الخلاص من زوجته بعد اكتشافه خيانتها له. ويحاول الأخر رفض القضية بدعوى عدم كفاية الأدلة. ليشتد الصراع بينهما ليكتشف المحامي أن المرأة التي يتحدث عنها الزبون (الموكل) قد قابلها صدفة في إحدى الفنادق وعرض عليها الزواج به. وبالتالي فهو محامي ومتهم في نفس القضية الشيء الذي يجعله يخفي هذا الأمر ويتهرب من هذه القضية بشتى الوسائل.

وقد ساق المؤلف هذه الأحداث في قالب كوميدي ساخر كما عكس لنا من خلال أحداثها مفهوم التبعية السائد في مجتمعنا وترابط الأفكار بين الأفراد وعدم استقلاليتها. ويتمثل هذا الأمر في مساعدين للمحامي ومساعدين للزبون إذ يتبع المساعد الثاني المساعد الأول ويتبع الأول سيده.

وشخصيات هذه المسرحية ليست بالشخصيات العادية التي اعتدناها على خشبة المسرح ولكنها شخصيات كرتونية كاريكاتورية مشخصة في أجساد بشرية.

 


المسرحية من : تأليف : الدكتور عبد المنعم مدبولي إخراج : الفنان طارق الشاط تشخيص : قمر القناقي - عبد الله الطالب - رضا الدغمومي محسن حمود - محمد عبو - محسن البودرار - أشرف بن تميم التقنيين : زكرياء البتناني - أشرف درجاج - جابر أرفود - سمية الزوادي إدارة الإنتاج : بلال بلحساين

 

* و توزعت باقي جوائز المهرجان بين الفرق الأخرى المشاركة إذ عادت جائزة السينوغرافيا لمسرحية "وطن أو لا وطن" من السودان و جائزة الإنسجام الجماعي لمسرحية " تصبحون على خير" من مدينة مراكش ، و اقتسمت جائزة لجنة التحكيم مسرحيتي "الطير الحر " من سلا و مسرحية "الخنزير" من اكادير ، فيما حازت مسرحية "القطيعة" من كوديفوار على جائزة التشخيص إناث و الإخراج رفقة مسرحية "المهزلة الارضية" من مصر التي حازت ايضا جائزة التشخيص ذكور ، هذا و عادت الجائزة الكبرى للمهرجان لمسرحية "الحياة حلم" من إسبانيا .

و عرف المهرجان مشاركة فرق مسرحية من داخل المغرب ، أكادير مراكش الرباط سلا و الدار البيضاء و من خارجه من دول فرنسا اسبانيا البرازيل مصر و الكوت ديفوار.

 

جمعية محترف الفدان للمسرح والتنشيط الثقافي

22-4-2012


تتويج فرقة محترف الفدان للمسرح بتطوان بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للسينما و الثقافة بطنجة .


تواصل فرقة محترف الفدان للمسرح بتطوان تألقها في مختلف التظاهرات المسرحية الوطنية ، و تؤكد بالملموس ريادتها للحركية المسرحية المحلية في الآونة الاخيرة ، فبعد تتويج مسرحيتها "كوجيطوو" بجائزة البحث المسرحي في المهرجان الدولي للمسرح الجامعي في دورته 17 المنظم بأكادير نهاية مارس المنصرم ، يأتي الدور على جوائز المهرجان الوطني للسينما و الثقافة في دورته الخامسة المنظم بمدينة طنجة في الفترة ما بين 16 و 21 أبريل الجاري . فخلال فعاليات حفل اختتام المهرجان السبت الماضي تم تتويج فرقة محترف الفدان للمسرح بتطوان بالجائزة الكبرى للمهرجان عن مسرحيتها "كوجيطوو" ، و جائزة أحسن إخراج لمخرج المسرحية طارق الشاط و جائزة احسن تشخيص ذكور للممثل الشاب محسن حمود ، فيما توزعت باقي الجوائز احسن تشخيص إناث و جائزة لجنة التحكيم و السينوغرافيا و الانسجام الجماعي على باقي الفرق الأخرى المشاركة من مخلف المدن المغربية.


و يعد تتويج فرقة محترف الفدان للمسرح تشريفا لمدينة تطوان و الحركية المسرحية بها ، إذ صارت هذه الفرقة تحظى باحترام مختلف الفعاليات المسرحية الوطنية و المحلية بفضل احترافية اداءها فوق الخشبة، و استراتيجية العمل التي تنتهجها الفرقة لتكوين الشباب المسرحي بمدينة تطوان و تأطيره .


و تجدر الإشارة إلى ان جمعية محترف الفدان للمسرح و التنشيط الثقافي بمدينة تطوان تستعد لوضع اللمسات الاخيرة على مهرجان الفدان الوطني للمسرح المزمع تنظيمه بتطوان في الفترة ما بين 2 و 6 ماي المقبل و يتضمن عروضا مسرحية و ندوات فكرة و ورشات تكوينية و معرضا للكتاب و الصور الفوتوغرافية ، إضافة إلى تكريم الرائد المسرحي رضوان احدادو و المخرج المتميز مسعود بوحسين.


Share |









أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات