لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

مشروع رداء من الطبيعة، إعداد وتنفيذ نور صفاف

 

 

 

مشروع ... رداء من الطبيعة ... إعداد وتنفيذ نور صفاف

 

هل اعتقدت يوماً أنه بإمكانك ارتداء الطبيعة وما يتناسب معها؟

هل تتحول قصة الأميرة التي صنعت فساتينها من الشمس والغيوم إلى حقيقة؟

هذا ما تحاول "نور صفاف" الطالبة في قسم النسيج وتصميم الأزياء جعله واقعاً ..... وعن التفاصيل نترككم مع دراسة المشروع ...

 

فكرة المشروع :

تقوم فكرة المشروع حول عناصر الطبيعية الكلاسيكية ( و هنا حددت الكلاسيكية لكي لا تُفهم على أنها عناصر الطبيعية الحديثة المتمثلة بجدول مندلييف الدوري )

و العناصر التي اخترتها هي : الماء _ التربة _ الهواء _ النار و المعدن

و كل تصميم سيكون مستوحى من عنصر واحد من هذه العناصر

 

سبب اختيار الفكرة :

سبب اختياري للفكرة اولاَ هو الإنسان نفسه إذ لا يمكن فصل الإنسان عن الطبيعية و عن مكوناتها الأساسية و مدى عمق فكرة ترابط الروح البشرية مع عناصر الطبيعية الأساسية المكونة لبيئته .

و ثانياً أن هذه العناصر و أبعادها لدى الإنسان ما هي الا عناصر مشتركة بين البشر جميعاً من كافة الاجناس و العرقيات.

و من هذين المفهومين وجدت أن هذه الفكرة من الممكن أن تكون عالمية فهي لا تخص مجموعة دون غيرها بالإضافة إلى عنصر هام فهي فكرة حرة، مطلقة و غير مقيدة بأزمان أو أماكن أو شخوص محددة.

 

محوري المشروع :

يمكنني القول أن لدي محورين رئيسين في المشروع.

  المحور الأول : و يعتبر المحور الرئيسي و هو الاستيحاء من هذه العناصر بشكلها الحر و من صفاتها الفيزيولوجية.

و المحور الثاني : اعتمادي على صفات نفسية مأخوذة من علم من علوم الطاقة البشرية و يسمى بعلم الطاقات التسع و هذا العلم هو علم صيني و سآتي على شرحه فيما بعد .

فلسفة عناصر الطبيعية :

اعتمدت عدة من الفلسفات القديمة على مجموعة من العناصر التقليدية أو الكلاسيكية لشرح الأنماط و الأطوار التي تمر بها الطبيعة و البيئة المحيطة بهم.

الفكرة الرئيسية لهذه الفلسفة تقوم على أن كل مادة هي في حالة دورة حياة كاملة مع المواد الأخرى ( الدورة الكاملة ) و هذه العناصر في حالة اندماج و انصهار دائمين.

ترجع نشأة هذه الفلسفة إلى آلاف السنين، بدأت كفلسفة كونيات موحدة و سرعان ما شملت هذه الفلسفة جميع نشاط الإنسان و نطاق فهمه.

يمكن الانطلاق بالقول أن هنالك أربع عناصر كلاسيكية أساسية مشتركة ما بين أغلبية فلسفة الحضارات القديمة و هي : ( الماء – التربة – النار – الهواء )

إلا أن الكثير من الحضارات أضافت أو استبدلت عناصر بأخرى.

و من هذه الحضارات التي تكلمنا عنها: الحضارة اليونانية ، حضارات الشرق الادنى القديمة مثل البابلية و الفرعونية، أديان الهند مثل البوذية و الهندوسية و حضارات الشرق الأقصى مثل اليابانية و الصينية و لعل الأخيرة أكثرها ترابط روحي مع هذه العناصر إذا اعتمدت العناصر لشرح أطوار الإنسان و صفاته الروحية و المادية حتى وصلت لتصنيف الاغذية و المهن التي تلائمه ......

 

 

الدراسة النفسية من علم الطاقات التسع :

علم الطاقات التسع هو علم يقوم على تصنيف الشخوص البشرية ضمن فئات اعتماداً على المواليد الفلكية و ذلك لربطهم بعنصر من العناصر الكلاسيكية .

بالنسبة لهذا العلم فهو اعتمد خمسة عناصر و هي : / الماء – النار – التربة ( 2 – 5 – 8 ) – المعدن ( 6 – 7 ) – الشجرة ( 3 – 4 ) /

و لكنني استبدلت الشجرة بالهواء في مشروعي ( اعتماداً هنا على الثقافة اليابانية ) و هذا لما وجدت من ترابط ما بين نوع طاقة الشجرة و طاقة الهواء .

و سأختصر أهم نقاط طاقة كل عنصر :

1 _ طبيعة الهواء : طاقة تصاعدية المنحى ، سريعة التمدد .

2 _ طبيعة التربة : طاقة قائمة على التجميع و التكثيف أفقية المنحى و تتحرك باتجاه الداخل .

3 _ طبيعة النار : طاقة حرة ، و اسعة التمدد ، ناشطة .

4 _ طبيعة المعدن : طاقة مادية ، كلية التماسك .

5 _ طبيعة الماء : طاقة بطيئة التحلل ، طاقة توازن ما بين التكييف و التمدد .

و هنا سأذكر الصفات الرئيسية لكل شخصية و باختصار :

1 _ الهواء :

تتسم شخصيات هذه الفئة بأنهم شخصيات ربيعية شديدو الحساسية و الرومانسية صادقين و يسمّون بأصحاب القلوب البيضاء أهم صفاتهم الرومانسية .

2 _ التربة :

 

تتميز شخصيات فئة التربة بالتوازن و الانفتاح كما تتسم بالاستقرار و الكلاسيكية اجتماعيون عاطفيون مستقلون و أصحاب قرار .

3 _ النار :

يعتبر الناريون ذو طاقات عالية يتسمون بالنشاط و بالثقة بالنفس بالحركة الدائمة و من سماتهم التواصل الاجتماعي هم أصحاب أفكار ليبرالية و يتسمون بشكل خاص بالطيبة و الكرم و التكييف مع المجتمع .

4 _ المعدن :

تتسم الشخصيات من هذه الفئة بالانكفاء الذاتي و الانضباط هم شخصيات واقعية منضبطة و منظمة تحب فرض سيطرتها و أهم مايميزها الصرامة كما أنها شخصيات درامية .

5 _ الماء :

يعتبر المائيون أصحاب شخصيات شفافة من حيث قدرتهم على التأقلم الاجتماعي السريع وهم شخصيات تواقة للحرية رومانسيون أقوياء من الداخل أهم صفاتهم اهتمامهم بالآخرين .

 

العمل على التصميم :

بعد شرح فكرة المشروع و محاورها و أسباب اختيارها سأقوم الآن بشرح خطوات العمل على التصاميم

اولاً : النسبة الأكبر في التصميم كانت من حصة الانطباع الفطري الأولي لكل مادة عند الإنسان و احساسات هذه المادة عنده .

ثانياً : النسبة الأقل كانت معتمدة على نفسيات هذه الشخصيات من خلال الدراسة النفسية المأخوذة من علم الطاقات التسع كما ذكر سابقاً .

و أذكر هنا أنني اعتمدت أولا في التصاميم على نمط "الأفون غارد" avant garde حيث قمت بوضع أغلب الأفكار في التصميم الواحد و منه استوحيت باقي التصاميم القابلة للتنفيذ و هذا لما تحمله هذه الفكرة من تجريدية .  

الهواء :

بالنسبة للهواء لم أعتمد على شكله بالطبع لأنه غير مرئي لهذا اعتمدت هنا على إحساسات الهواء أو لنقل تأثيراته في الخامات و في المحيط الخارجي .

مثال: اذا ما ملئت فراغ بهواء فان هذا يؤدي الى تشكل كتلة هذه الكتلة عبرت عنها في التصاميم بالاضافة الى الانسيابية التي تحدث عند مداعبة الهواء بقماش معين و شعور عدم الوزن و الانعدام .

والهوائيون أشخاص رومانسيون لذا استعملت الستايل الرومانسي

هنا استعملت اللون الأبيض الغامق و بالنسبة للخامات استعملت التول و الغريب ساتان .

التربة :

 تتسم التربة بالانبساط و الأفقية و بذات الوقت بالوزن الثقيل و الكتلة لهذا اعتمدت على خطوط خارجية مثلثة الشكل لتعطيني هذا الإحساس المراد .

بالنسبة للترابيون هم كلاسيكيون لهذا كان الستايل المعتمد هو الستايل الكلاسيكي .

الالوان المستخدمة هي البني بدرجاته و الخامات التي استعملت هي الكتان ساتان و الحجر .

النار :

حركة النار هي حركة هرمية تصاعدية لهذا اعتمدت في الخطوط الخارجية في التصميم على الشكل الهرمي و أيضا على عشوائية حركة النار لهذا لم تكن مكملات الزي نظامية بل كانت عشوائية .

الناريون شديدو الحركة لهذا اعتمدت على الستايل الحركي .

الألوان المستخدمة  الأحمر البرتقالي و الأصفر و الخامات كانت الساتان و الشيفون .

المعدن :

يعطي المعدن إحساساً بالكثافة الشديدة و الوزن بالاضافة للحدود الحادة و الخطوط المنكسرة لهذا اعتمدت في الخطوط الخارجية على حدة الشكل و انكساره .

المعدنيون صارمون دراميون لهذا كان خط الستايل المتبع هو الخط الدرامي .

الألوان المستعملة هي الألوان المعدنية الفضي و النحاسي و الذهبي و  الخامات المستعملة: الساتان و النحاس .

الماء :

إحساسها بالانسيابية  تتشابه مع حركة الامواج و الشلالات المائية تتسم بشفافية لذا كان عندي الخطوط الخارجية في التصميم تتميز بالحركة المنحنية لتوافق طبيعة الماء .

المائيون رومانسيون لذا كان الستايل رومانسي .

الألوان المستعملة هي الآزرق بدرجاته أما الخامات فكانت التفتا الفرنسي و جورجيت شيفون .

* بالنسبة للتصميم الاكسسوارت فلقد اعتمدت على إشارات و رموز دالة على العناصر ومأخوذة من الحضارات القديمة .

* و بالنسبة للفئة العمرية فلقد حددتها ما بين ال25 سنة و ال35 سنة  .

 

 

 

 عالم نوح

 تصوير وتنسيق: نوح حمامي

 

 

 

 

 

 

 

 


Share |











أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات