لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

معرض الفنان لطفي جعفر

أقامت صالة الأسد للفنون الجميلة أمس معرضاً للفنان الخطاط لطفي جعفر الذي تناول في لوحاته خط الطغراء وذلك بإضافة الفن التشكيلي إليه لتصبح لوحة خطيّة تمتع الناظر إليها، وقد تحدث الخطاط إلى عالم نوح عن المعرض فكان معه هذا اللقاء :

ماذا تحدثنا عن خط الطغراء الذي اخترته في معرضك ؟


خط الطغراء قديم وليس حديثاً تطوّر حالياً وأخذ الخطاطون يمنهجونها بألوان أو بالخط الكلاسيكي ( الأبيض والأسود) وحاولت هنا تقديم فكرة من خلال اللون التشكيلي في اللوحة وطبعاً هنا نجد لكل لوحة تكوينها الخاص وبصيغة معيّنة قدمتها للجمهور، وخط الطغراء كان يستخدم على زمن السلاطين الأتراك والسلاجقة إذ كان بمثابة ختم لهم ،و هو خط تجريدي وفني في آن واحد وقد كتب به أكثر الخطاطين بالخط الثلث والديواني .

 ما سبب اختيارك لهذا الخط بالتحديد ؟


كما قلت فغن أكثر الخطاطين قدموه بالأسلوب التقليدي وبالحبر الصيني وأنا أردت أن أقدّمه بطرقة جديدة عن طريق دمج الفن التشكيلي في الخط نفسه .

هل يمكن اعتبار هذه الخط إحدى المراحل التي من الممكن أن يمر بها أي فنان ؟


ليس بالضرورة ، لن أقول أنني أول الأشخاص في هذا فقد استخدمه عدد قليل من الفنانين الذي تطرقوا إلى هذا الموضوع ولكن الأسلوب الذي اتبعته يخالف تماماً الأسلوب الذي اتبعوه في لوحاتهم فهنا لدي لون وتكوين ومزج بالإضافة إلى أن خلفية الخط العربي يحوي ألواناً تجريدية وليست فقط مجرّد وضعاً للألوان .



هناك تكرار للعواميد الثلاثية في اللوحات، ماذا تحدثنا عنها ؟


هذا شعار وهو من نوع الخط نفسه ولا يمكننا أن نغيّر فيه فالعواميد والبيضة الكبيرة والصغير يجب أن تكون موجودة ولكن الفكرة هنا أنني أضفت الآية القرآنية هنا لتصبح بالتالي لوحة فنيّة .

هل للهلال الموجود في أغلب اللوحات دلالة معيّنة أردت إيصالها ومن الممكن أن تكون مفردة خاصة بك ؟


الهلال هو رمز للإسلام ففي أي مسجد أردت هناك بالتأكيد هلال لذلك يعتبر شعاراً إسلامياً بالنسبة لنا، وصراحة أنا أخذتها كمفردة فبدل النقطتين أرسم هلالاً وهو في الوقت نفسه تجميل لللوحة ليكون فيها رونق أكثر .


أحجام اللوحات مقاربة لبعضها كثيراً، ماذا تحدثنا عن هذا الموضوع ؟

نعم صراحة فغن خط الطغراء فقط لدي بهذه الأحجام ولكن بالنسبة لبقية الخطوط فلدي أحجام اكبر ، فاللوحة تتطلب أن يكن فيها لون أكثر وانسجام أكثر لذلك فاللوحة الكبيرة تساعد على ذلك أكثر من اللوحة الصغيرة وهي مستحسنة لدى المتلقي أكثر .

هل يمكن طرح مواضيع أخرى إلى خط الطغراء غير الآيات القرآنية ؟


طبعاً فمن الممكن أن تتحمل كتابة اسم أي شخص بهذا الخط بالإضافة إلى نوعية الأختام التي من الممكن أن يتم استخدامه فيها، وقد جاء هذا المعرض مستخدماً الآيات القرآنية لأنها موجودة لي في أغلب معارضي فحاولت هنا الدمج بين الآية القرآنية وهذا خط الطغراء بأسلوب جديد .

ماذا تحدثنا عن الزخرفة النباتية الموجودة في بعض اللوحات دون أخرى ؟


هذه الزخرفة هي إضافة إلى اللوحة فأحياناً تبقى مساحات فارغة في اللوحة غير مستحبّة لذلك فضلت إضافة بعض الزخرفات لملئ هذا الفراغ .

أغيد شيخو _ عالم نوح


Share |











أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات