لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

معرض جورج ماهر

 

 

 

 

 

 

يقام حاليا معرضا للفنان جورج ماهر في صالة الخانجي لمدة أسبوع ابتداء من السبت 12-3-2011.

 

كلمة عن معرضك اليوم ؟ أتمنى أن أكون قدمت للجمهور شيء جديد وشيء مميز ويعرفهم أكثر عن شخصيتي و عن داخلي هذا الشيء الذي أحب أن أوصله من خلال المعرض كما حاولت في المعرض اليوم أن أقدم شيء مختلف ومميز عن المعارض السابقة .


لاحظنا في أعمالك الحالة الأسطورية لماذا طرحت هذه الفكرة ؟ هذا النهج و هذه الموضوعات أعمل عليها منذ زمن ولكن يمكن في المعرض اليوم أن تكون واضحة و ملفتة ولكن بالنهاية أحب أن أعمل لفني وأعمالي شخصية تعتمد كثيراً على الأساطير وحتى أنني أحب كثيراً أن يسمى أسلوبي بالأسطوري أو التاريخي لأن الفن في النتيجة بما أنه لا يطابق أحكام الواقع فهو فن أسطوري بتميز.


وجدنا في لوحاتك المرأة حرة وفي حالة حركة و انسيابية ؟ يمكن أن يكون أنني أخذت المرأة بشكل واحد أو بعمر واحد تقريباً وهناك أيضاً القليل من المثالية , طبعاً أنا لم أرسم المرأة السمينة أو المرأة الضعيفة مع العلم أنني أحب أن أرسم هذه المواضيع كثيراً و لكنني في هذا المعرض لم أتطرق إلى هذه المواضيع فحاولت أن أعتمد على جسم وشكل واحد للمرأة بحركات مختلفة وهذه الطريقة هي التي مكنتني من أن أرسم المرأة بحركات مختلفة لأنني لو اخترت مثلاً امرأة بدينة لما كنت استطعت أن أعطيها الحركة و الانسيابية . 


بروز بعض الكتل في لوحاتك والمبالغة أحياناً، ما القصد منه ؟ لدي قصد من هذه الأشكال يجب أن أوصلها لذلك بالغت بأمور معينة وأمور أخرى لم أبالغ بها, أنا لم أرسم شيء طبيعي أو واقعي أو تصوير أنا أرسم فكرة بالنهاية أحب أن تصل إلى المتفرج وكل شيء يساعدني إلى إيصال هذه الفكرة أعمله ربما من خلال المبالغة في أحجام معينة.


ألهذا لوحاتك غالبا ما تكون من الأحجام الكبيرة؟
أنا معروف عني فنان جدار فاللوحة الكبيرة تريحني أكثر من اللوحة الصغيرة, لأن اللوحة الكبيرة أجد فيها حرية أكثر للعمل الفني.


ما رأيك بالفنانين اللذين حاولوا أن يعملوا بأسلوبك , هل تجدهم كونوا الاسلوب الخاص بهم ؟ أنا أحب أن يأخذوا من حكر الفن الذي أعمل به ولا يأخذوا من شكل الفن الذي أعمل به, فأنا بالأصل لا أحب أن يعتمد الفنان على شكل مميز له ولكن أحب أن يكون الفنان حر, لأن الفنان عندما يضع شكل مميز له يضع حدود لحريته, وإذا كان أحد الفنانين سيأخذ مني يأخذ الفكر الذي أعمل به و ليس الشكل, وعلى كل  بالنهاية سيصل الفنان إلى فكره وأسلوبه الخاص عندما يعتمد على أفكار و مبادئ معينة.. ولكن أحب أن يكون لديهم لغة يكتبوا بها الفن ولا يكون عندهم شكل معين، وكما قلنا الشكل يصنع حدودا لحرية الفنان .

 

كم عمل تضمن المعرض ؟ تضمن المعرض اليوم 45 لوحة بحجوم مختلفة .


ما هي مشاريعك المستقبلية ؟ حالياً لدي معرض في دمشق أحضر له سيكون بعد هذا المعرض , وفي نهاية حزيران تقريباً لدي معرض أحضر له أيضاً في أمريكا و في كاليفورنيا .


كلمة أخيرة لمحبي الفن التشكيلي ؟ أريدهم أن يحضروا معارضا ويتكلموا وينقدوا أعمال الفنان لأن المتلقي عندما ينتقد الفنان يفيده . 

 

 

 

 

 

الفنان محمود مكي :
جورج ماهر فنان معروف و قديم في الحركة التشكيلية وهو من الفنانين المتميزين في سوريا وله تجربته الخاصة و هو متميز بها فتجربته تتميز بقدرته في التعبير عن التفصيلات الدقيقة وخاصةً في الأشكال كالجسم الانساني و جسم المرأة و الرجل فهو بالتالي يهتم كثيرأ بهذه الأشياء ,وأيضاً لديه الحصان رمز خاص به يتعامل مهع بحب وهذا الحصان رمز الثورة العربية حيث أننا نلاحظ دائماً في لوحاته الأحصنة فالحصان يقفز كأنه يجتاز حواجز وهو في حركة دائمة فتجد في لوحات الفنان جورج الحركة الدائمة وليس هناك شيء جامد كلون يتحرك مع الشكل و الأسلوب ,فهو فنان لدي خصوصيته في الفن التشكيلي والذائقة البصرية وقد أقام العديد من المعارض . 
 

 أجرى الحوار وحرره الفنان الشاب محمد فاضل

 

وكما عوّدنا الفنان عبد القادر الخليل فإنه لم يبخل علينا بإضاءته الفنية سابقاً واليوم أيضاً يرسل لنا هذه الإضاءة النقدية الفنية عن معرض الفنان التشكيلي جورج ماهر:

معرض الفنان جورج ماهر في صالة الخانجي إضاءة تشكيلية وحفلة لونية ممتعة شاهدناها في منجزات الفنان جورج ماهر. الفنان التشكيلي العظيم له صفات خاصة, واللوحة التشكيلية لها أيضآ هيكل ومغذى وأبعاد. ثلاثة أبعاد للوحة وثلاثة صفات للفنان, عندما يمتلك الإنسان هذه الصفات لابد أن يعطي ثمار جيدة وناضجة. وهذا حال الفنان جورج الذي أنعش أنظارنا بمنجزات هامة وتامة. يلفت الناظر في أعماله إلى شيئين هامين, المحافظة على الأصالة العربية, وتأثير متقن وجيد مأخوذ من المدارس التشكيلية العالمية. يحافظ جيدا على الأصالة العربية ويجسد لقطات من الوجوه التاريخية, مشيرآ إلى الثقافة العربية ويعبر عن تاريخنا الذي أضاء مجتمعات عالمية, يهتف في هذه اللوحات إلى الكتب والدراسة واهتمام ماضينا في مناهج العلم, وهذا حفاظ جيد لتاريخ لنا, ايضآ نراه يفتخر في هذه الأصالة في تجسيده للحصان العربي الأصيل, هذا تعبير ثاني عن أصالة حضارتنا عبر التاريخ. هذا هو الفنان المبدع, هو الذي يرسم جيدا ويسير في المستقبل دون ان ينسى الماضي الجميل, كان يقول الفنان العالمي بول سيزان, ارني ماهي منجزاتك الماضية حتى أقول من أنت. نفتخر بهذا العطاء وهذه المحافظة على جزء من تاريخنا بأسلوب تشكيلي جيد. وفي هذه اللوحات يستعمل ألوان خاصة تعبر دائما حين تستعمل عن شيء من الماضي, الألوان ايضآ هي لغة تعبيرية وليست هي فقط أدوات تكميلية. من الواضح في أعماله له تأثير آخر, ومن الواجب النقدي ان نشير إليه في معالجة أي لوحة للفنان جورج ماهر, له تأثير في مدارس عالمية أخرى, وخاصة نراه متأثراً في مدارس فلورنسا ومدارس نابولي الإيطالية. هذا التأثير نراه هاما في الهيكل وفي التعبير, لكن يقدمه بألوان جيدة ومدهشة, ألوان تثير النفس وتعطي راحة نفسية للمشاهد. هذا التحكم اللوني مع إجادة تقنية للأبعاد, وسيطرة على القياسات المتغيرة لأسباب البعد والارتفاع., لا يصل لهذا المستوى سوى الفنان العظيم. في لوحاته هناك فاعل خاص, ألا وهو الأشياء المتحركة, ولقطات لحوادث معينة تمر في لحظات قليلة, وعين الفنان كانت تحتفظ بهذه الثواني الماضية دون أن تنسى منها أي شيء, يسرني كفنان تشكيلي سرني كناقد تشكيلي مطلع أن أشاهد إنتاج جيد وإبداع تشكيلي سوري جديد أشاهده في كل يوم في صالات العرض. الفنان التشكيلي المغترب عبد القادر الخليل


Share |





التعليقات على معرض جورج ماهر


إضاءة تشكيلية في معرض جورج ماهر
عبد القادر الخليل

معرض الفنان جورج ماهر في صالة الخانجي إضاءة تشكيلية وحفلة لونية ممتعة شاهدناها في منجزات الفنان جورج ماهر. الفنان التشكيلي العظيم له صفات خاصة, واللوحة التشكيلية لها ايضآ هيكل ومغذى وأبعاد. ثلاثة أبعاد للوحة وثلاثة صفات للفنان, عندما يمتلك الإنسان هذه الصفات لابد أن يعطي ثمار جيدة وناضجة . وهذا حال الفنان جورج الذي أنعش أنظارنا بمنجزات هامة وتامة. يلفت الناظر في أعماله إلى شيئين هامين, المحافظة على الأصالة العربية, وتأثير متقن وجيد مأخوذ من المدارس التشكيلية العالمية. يحافظ جيدا على الأصالة العربية ويجسد لقطات من الوجوه التاريخية , مشيرآ إلى الثقافة العربية ويعبر عن تاريخنا الذي أضاء مجتمعات عالمية , يهتف في هذه اللوحات إلى الكتب والدراسة واهتمام ماضينا في مناهج العلم, وهذا حفاظ جيد لتاريخ لنا, ايضآ نراه يفتخر في هذه الأصالة في تجسيده للحصان العربي الأصيل, هذا تعبير ثاني عن أصالة حضارتنا عبر التاريخ. هذا هو الفنان المبدع, هو الذي يرسم جيدا ويسير في المستقبل دون ان ينسى الماضي الجميل, كان يقول الفنان العالمي بول سيزان, ارني ماهي منجزاتك الماضية حتى أقول من أنت. نفتخر بهذا العطاء وهذه المحافظة على جزء من تاريخنا بأسلوب تشكيلي جيد. وفي هذه اللوحات يستعمل ألوان خاصة تعبر دائما حين تستعمل عن شيء من الماضي, الألوان ايضآ هي لغة تعبيرية وليست هي فقط أدوات تكميلية. من الواضح في أعماله له تأثير آخر, ومن الواجب النقدي ان نشير إليه في معالجة أي لوحة للفنان جورج ماهر, له تأثير في مدارس عالمية أخرى, وخاصة نراه متأثر في مدارس فلورنسا ومدارس نابولي الإيطالية. هذا التأثير نراه هاما في الهيكل وفي التعبير, لكن يقدمه بألوان جيدة ومدهشة , ألوان تثير النفس وتعطي راحة نفسية للمشاهد. هذا التحكم اللوني مع إجادة تقنية للأبعاد, وسيطرة على القياسات المتغيرة لأسباب البعد والارتفاع., لا يصل لهذا المستوى سوى الفنان العظيم. في لوحاته هناك فاعل خاص, ألا وهو الأشياء المتحركة, ولقطات لحوادث معينة تمر في لحظات قليلة, وعين الفنان كانت تحتفظ بهذه الثواني الماضية دون أن تنسى منها أي شيء, يسرني كفنان تشكيلي سرني كناقد تشكيلي مطلع أن أشاهد إنتاج جيد وإبداع تشكيلي سوري جديد أشاهده في كل يوم في صالات العرض. الفنان التشكيلي المغترب. عبد القادر الخليل








أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات