لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

معرض فقر جوع لعبد القادر الفياض

عبدالقادر الفياض (فنان تشكيلي)
عنوان المعرض : فقر – جوع

المكان: صالة القواف
الزمان: 20-2- 2014

وقد حضر الافتتاح الأستاذ غالب البرهودي، وطبعا الأستاذ تيسير قواف والناقد السينمائي فاضل الكواكبي والعديد من المهتمين و أصدقاء الفنان عبد القادر

وكان لنا هذا اللقاء مع الفنان الشاب عبد القادر الفياض لعالم نوح و قبس العجيلي


 

نبذة :
ولدت في حلب 5 تموز 1992 وانتقلت الى دمشق , درست المرحلة الابتدائية وحتى الثانوية في مدرسة الآسية في دمشق القديمة , وبعدها تقدمت الى فحص القبول لكلية الفنون الجميلة في حلب اختصاص الاتصالات البصرية وبدأت رحلتي في الفن , وأحببت دراستي فتفوقت ونلت الدرجة الاولى في السنتين الثانية والثالثة وحصلت على جائزة الباسل للمتفوقين.


بداية المشوار الفني مع التصوير الضوئي :
عندما حصلت على الدرجة الاولى فى السنة الثانية أهدتني والدتي كاميرا تصوير وبدأت رحلتي الفنية مع التصوير إلى أن وصلت الى هذه المرحلة .


هل دراستك للفنون الجميلة صقلت موهبتك في فن التصوير ؟
دراستي للاتصالات البصرية (الاعلان ) عكست الجانب الاحترافي في صوري من حيث التكوين والقواعد.


ماهي طبيعة أغلب الصور التي تلتقطها ؟
أغلب الصور التي التقطها تكمن ورائها فكرة أريد أن أوصلها. كون مهمة الفنان أن يعالج قضية ما أو فكرة ما بغض النظر عن التقنية كونها تصوير أو رسم أو نحت, الأمور الأكاديمية لا يصعب تعلمها, أما من يعمل على بناء الفكر فهم قليلون .


أهم اللوحات في المعرض ولما اخترتهم ؟


الشوكة : تمثل الانسان الذي يشعر بحاجة أو جوع ومن حوله الملاعق التي تمثل الطبقة المكتفية وبنفس الوقت تشعر بالحزن ولكنها لا تمد يد العون , وتوضع العناصر في الصورة تبين ذلك.


الحذاء :
وباختصار ماخفي أعظم.

هل اعتمدت على أسلوب واحد في انتقاء الصور للمعرض أم قدّمت من كل فن طرف؟
أفكار الصور ككل كانت نتيجة لتفكير مسبق, حيث أغلبها لم تكن عفوية, إنما مركبة و نتيجة دراسة لأن وأغلبها يطرح فكرة عن الفقر والجوع .


لماذا استخدمت اللون الاسود في كل الصور ؟
بسبب فكرة المعرض , حيث أن الألوان الحارة أو البادرة على حد سواء , ممكن أن تعطي تعبيرا ما , وإنما ما أريده من الأبيض والأسود هو لعدم ضياع الفكرة وودعمها من الخلال التباين الحاد ما بين الأبيض والأسود.


مخططاتك المستقبلية الفنية والدراسية ؟

في اعتقادي الشخصي أنه يجب على الفكرة وطريقة تنفيذها أن تتغلب على القواعد الأكاديمية و تدعمها في نفس الوقت.. لا أن تكون القواعد الأكاديمية هي التي تقود الفكر وتقيده .
أما في مجال الدراسة سأواصل تفوقي الدراسي , والآن أعمل على مشروع التخرج , وسأسعى الحصول عل درجة عالية في المشروع لكي أحصل على منحة دراسية .

من كان وراء تفوقك الجامعي ؟
أمي التي ضحت كثيرا لكي أصل الى هذه الدرجة .

وفي الأخير لا بد لنا من أن نتمنى للفنان الشاب عبد القادر الفياض المزيد من النجاح والتفوق وإلى لقاءات أخرى معه.

عالم نوح ـ قبس العجيلي






Share |











أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات