لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

معرض فناني الحسكة 11-9-2011

 

 



برعاية الرفيق رئيس مكتب النقابات المهنية الفرعي

الرفيق الدكتور

جمال حساني

يتشرف اتحاد الفنانين التشكيليين
فرع حلب
بدعوتكم لحضور معرض

فناني الحسكة

وذلك في الساعة السابعة من مساء يوم الأحد 11/9/2011
في صالة الأسد للفنون الجميلة بحلب



الفنانون المشاركون في المعرض
تصوير

سركون بولص ـ جورج ميرو ـ أحمد الأنصاري ـ رئيف رفائيل ـ عبد العزيز عثمان ـ عيسى النهار ـ عيسى حمد حمد ـ عرفان حمدي ـ حسن صبيخ ـ سمير مطرود ـ خالد حمزة ـ أحمد عكو ـ محمد أمين عبدو ـ سارا شيخي.
خط و رسم
عبد الخالق حمود
نحت

بسام بوسيك ـ بسام حبو ـ محمد خليل إبراهيم

وقد كان لنا؛ موقع عالم نوح، هذه اللقاءات و محمد فاضل

الدكتور جمال حساني رئيس مكتب النقابات المهنية الفرعي :

في الحقيقة إخوتنا فناني الحسكة تواجدوا اليوم ضيوفاً كرام على أهلهم في محافظة حلب , وهذا المعرض يحمل التنوع و الغنى في لوحاته وفي التماثيل و المنحوتات المعروضة التي تعبر عن قوة و إتقان الفنان التشكيلي السوري و عن سمو أفكاره والتنوع في الأساليب و المدارس الفنية , و يعبر عن قوة هذا الفنان بأسلوبية عالية المستوى , و أعتقد أن هذه المعارض الهامة التي يستضيفها اتحاد الفنانين التشكيليين في حلب تعبر عن روح فنية راقية يمثلها الفنان التشكيلي بإحساس مميز .



ما هو رأيك بمستوى تطور وارتقاء الفن في سورية ؟

بالنهاية الفن يعبر عن حالة المجتمع فتتطور المجتمع السوري بشكل أو آخر ينعكس فنياً على حالة ووضع الفن بشكل عام.
فالفنانين السوريين يتطورون و يرقون إلى مستويات و مراحل كبرى في السمو و في تأدية أغراض و أهداف الفن التشكيلي .
و أتمنى دوام التوفيق و النجاح و الازدهار للفنانين السوريين و أن يرتقوا الى مستويات عالية و عالمية
.


الفنان جورج ميرو :

 

كانت مشاركتي اليوم في المعرض عبارة عن لوحات غرافيك من لون واحد , هذه الطريقة أنا استعملها بالشفرة من خلال قحط اللون , طبعاً هذه التقنية شغلت أساساً على الخط العربي وتستطيع أن تقول بأنني الوحيد الذي استعمل هذا الاسلوب في لوحة تشكيلية وتعتبر تجربة جديدة في الساحة الفنية حيث كنت قد أقمت عدة معارض في صالة الخانجي و في دول أوروبية بأسلوب بنفس هذا الاسلوب , الذي عمل به العديد من الخطاطين في الخط العربي بينما أحببت أن أجربه في الفن التشكيلي , حيث أن غرافيك اللون الواحد يعتمد على القوة والممارسة وبالتالي يعطي اللوحة حقيقة و جمالية واضحة , اللوحة العادية نستطيع أن نعبر عنها بالألوان وتحتاج الاحساس و المهارة بينما الغرافيك يعبر عنها بالتفاصيل و المهارة من خلال اللون الواحد .


الفنان سركون بولوص :

قدمت اليوم لوحتين في معرض الفنانين التشكيليين من محافظة الحسكة , وفي هذا المعرض حاولنا أن نمزج أعمال مجموعة من الشباب في مدينة حلب ليعرضوا نظرة عن ثقافة محافظة الحسكة و عن حضارتها ومن ضمنها أنا شاركت بعملين جديدين يروون قصة عن محافظة الحسكة و عن صبغة الوطن بشكل عام , رمزت بها بالألوان عن المحبة و عن الوطن والسلام وعن تراث هذا البلد من حضارة أوغاريت مروراً ببلاد ما بين النهرين حتى وقتنا الحاضر ألا وهو زمن التفاعل الالكتروني والتفاعل العلمي في كل العالم حيث أننا أصبحنا قرية واحدة , فلوحتي أتمنى أن تجول في كل سوريا وفي كل العالم , فأسلوبي دائماً يكون بين الواقعي و الانطباعي و أحاول دائماً أن أخلط بينهما حيث أنني أأخذ من الواقع و أسلط عليه انطباعات من العمل الفني .

 

 

النحات محمد خليل ابراهيم:

 

 

تحدثنا عن مشاركتك...
أنا مشارك بأربع أعمال نحتها من الحجر الكلسي المستخرج من الحسكة و أحدها من حلب.
ما هي مواضيع الأعمال التي شاركت بها؟
أساس أعمالي هي المرأة حيث تتدخل بتناسب مختلف في جميع أعمالي, و هناك عمل يجسد السيد المسيح.
ماذا تعني لك مشاركتك في هذا المعرض؟
من خلال اتحاد الفنانين في الحسكة نحن كنا نسعى منذ عام للمشاركة على مستوى المحافظات السورية و هكذا كان الموعد مع حلب.
ما سبب قلة عدد من يعمل في النحت؟
السبب الديني هو المؤثر على ثقافة النحت, فالنحت محرّم و منهم من يعتبر فن النحت فن جامد.

كلمة أخيرة....
أنا أجد نفسي من خلال عملي في النحت....

الفنان التشكيلي رئيف رفائيل:

 

 

فنان تشكيلي من محافظة الحسكة و عضو مجلس اتحاد الفن التشكيلي فرع الحسكة
هلا حدثتنا عن مشاركتك؟
لقد تمت دعوتنا من اتحاد الفن التشكيلي فرع حلب فلبينا دعوتهم شاكرين لهم.
ما هي المواضيع التي استخدمتها في أعمالك؟
كل فنان يطمح للأفضل, أنا في أعمالي حاولت أبحث عن الضوء و أسلطه على الأشياء و ملاحظة كيفية تبدلها و تغيرها, و هذه تعتبر التجربة الأولى لي, كما قمت سابقاً بالاعتماد على الطبيعة.
ما هو المعرض الذي ترك أثراً في نفسك؟
لقد عملت معرض في أستراليا, و اعتبر الزائرون اللوحات ذات طابع و منحى جديد في الفن, كما أخذ محافظ مدينة ....... لوحتين من لوحاتي المعروضة, و أنا الآن أطور هذا الجديد في أعمالي.
ما هو رأيك بالمعرض بأكمله؟
إن المعرض يعتبر رائع جداً حيث يحتوي على عدة أساليب و عدة تجارب عملت بشكل احترافي كما يضم فنانين من مختلف الشرائح الدينية و الاجتماعية.
ما هو رأيك بالتباين التقني الموجود بين اللوحات في المعرض؟
أنا أعتبر أن جميع اللوحات احترافية تعتمد على الأسس الصحيحة و لكن بذات الوقت لم يعد هناك أهمية للمدارس الفنية انتهت بانتهاء فنانيها الذين كان لديهم ظروفهم الخاصة بهم و لا يمكننا تقليدهم, و نحن في سوريا أصحاب حضارة و أصحاب تاريخ فمن المفروض علينا أن نعبر عما نحس به و نشعر بوجوده من خلال الفن الذي نقدمه, كما كان هناك بعض اللوحات التجريدية و أنا لا أقتنع بالفن التجريدي فلو أتيت بلوحتين تجريديتين رسمهما فنانين مختلفين لن تلاحظ الفرق بينهما و أنا أرفض عدم التميز, فيجب علينا أن نري العالم حضارتنا و تاريخنا من خلال الفن الذي نقدمه.

كلمة أخيرة....
شكراً لكم و لجهودكم 


 


Share |





التعليقات على معرض فناني الحسكة 11-9-2011


متواضع
متصفحة

المعرض كان جد متواضع بأعماله ماعدا عملين او ثلاثة ..والحضور كان مقتصر على عدد قليل من الجمهور ...نشاط هزيل لفرع حلب ..مع ذلك نقول أفضل من لاشيء








أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات