لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

معرض وحيد مغاربة 2011

معرض الفنان وحيد مغاربة 2011

وقد جاء في مقدمة الكتالوج هذه الكلمات

تظهر الانجازات التصويرية للفنان وحيد مغاربة الطاقة الإبداعية المتميّزة التي يتمتع بها هذا الفنان خلال مسيرة تمتد عبر خمسة عقود منذ مطلع الستينات، ومما لا شك فيه أن إقامة وحيد في إيطاليا ودراسته في أكاديمية الفنون الجميلة بروما أسهمت في إغناء تجربته، وتألق نتاجه من خلال تعرفه إلى التجارب التشكيلية العالمية عن قرب، فزاد ذلك من عمق تجربته ونضوجها.

أبحر وحيد عبر اتجاهات متعددة في التصوير، ووصل تخوم التجريد اللوني، ولكنه كان دائماً يستقي من ينبوع بيئته العربية الذي كان يشكل له المصدر الأكثر ثراء في تصوير شخوصه ومفرداته التي تعلن عن أصالتها في وشي من الألوان الشرقية الخاضعة لكيمياء روحه المتسامية في فضاءات الجمال الإنساني والكائنات النبيلة. فأضحى واحداً من أبرز الفنانين العرب إلى جانب لؤي كيالي وفاتح المدرس ونذير نبعة وغيرهم ممن أشادوا صرح الفنون التشكيلية في حياتنا المعاصرة.
طاهر البني.


رحلة الفنان وحيد مغاربة مع الفن تعود إلى سنوات ما قبل دراسته منذ البداية لغة تعبيرية متطورة في مسارها الاختزالي، ولقد جنح في لوحاته نحو الإيقاع الهندسي والمعامري، مؤكداً على مسألة إظهار جمالية اللوحة الحديثة المستمدة من نسيج الحضارات الشرقية القديمة. فعلى هذه الخلفية التراثية تبلورت أفكاره الطليعية، والتي وجدها في إيقاعات حركة الأشكال التي توحي بالماضي. ولقد تنوعت مفرداته ما بين العناصر الإنسانية والمعمارية والزخرفية والنباتية التي ظهرت في لوحاته ضمن صياغة تشكيلية هندسية، جمعت ما بين حركة المربعات والمستطيلات والزوايا والأقواس، مع إعطاء أهمية قصوى لحركة الفرشاة والعفوية التي تترك أثرها الواضح على سطح اللوحة.
أديب مخزوم.


شكل حضور المرأة وحالاتها الوجدانية الداخلية ورمزية وجودها موضوعاً أثيراً ودائماً للفنان وحيد مغاربة، وضعها غالباً في تكوينات ترتكز على العلاقة التي تربطها ببيئتها بالعناصر المحلية، معمارية ونباتية غالباً في تكوينات ترتكز على العلاقة التي تربطها ببيئتها حيث ينشئ بواسطة خطوطه ومساحاته علاقة تشكيلية متوائمة، تتوالد من بعضها. وتضم أشكاله الإنسانية إلى خلفياته المعتمدة على العمارة والزخارف على أنواعها مما يعطينا الانطباع بانبثاق العناصر التشكيلية الواحدة من الأخرى لكن دون أن يطغى هذا الحس المولع بتداخلات التكوين والألوان وتجويدات السطح على رغبته العميقة في إظهار التعبيرات والمعاني الإنسانية الموضوعة في إطار رمزيٍ حالم ومثير للمشاعر.
عصام درويش

 

 


Share |





التعليقات على معرض وحيد مغاربة 2011


شكراً
مغاربة

الإدارة الكريمة شكرأ لكم ولهذا الأهتمام وارجو منكم ان تظلوا بهذا الشكل وعلى هذه الوتيرة لأننا نحترم من يحترم الفن ويقدره ارجوا منكم المزيد من الأهتمام بكل الفنانين العرب لأنهم أهل للثقة ولكن ثقافتنا العربية الحديثة هي التي جعلت الفن بهذا التراحع على عكس الغرب الذين كانوا وما زالوا يهتمون بالفن وحتي العرب حين كانت دولتهم قوية كانو كذالك ولكن ليعليم الجيمع ان عدم الأهتماما بالفن هو سبب تراجع وتخلف الأمة العربية لأن الفن هو حياة الأمة








أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات